جامعة الكويت

‎إنجاز علمي جديد في الطب النفسي لعضو هيئة التدريس بكلية الطب ‎د. سليمان الخضاري

في إنجاز علمي جديد في مجال الطب النفسي شارك الدكتور/ سليمان الخضاري – استشاري الطب النفسي وعضو هيئة التدريس بكلية الطب في جامعة الكويت مع فريق عمل ضم نخبة من المتخصصين في هذا المجال من دولة الكويت برئاسة البروفيسور أحمد عكاشة رئيس الاتحاد العالمي للأطباء النفسيين سابقا، بورقة بحث علمي منشورة في المجلة العربية للطب النفسي، وقد اهتمت تلك الورقة بمراجعة القواعد العالمية في معالجة الاضطرابات بالاستعانة في اللجان التي أجريت في العالم العربي ومراجعة الاضطرابات العالمية والاكتئاب والفصام والقلق .

وخلص الفريق المشكل من الدول العربية بتوصيات جديدة وقواعد متوافقة مع التوصيات العالمية وتوصيات أخرى متعلقة بالعالم العربي تشير إلى :

• ضرورة وضع تقييمات نفسية واجتماعية تأخذ بالاعتبار العناصر الثقافية المختلفة من عالمنا العربي عن غيره مثل الأمور الدينية وبعض المعتقدات الاجتماعية بالإضافة إلى الالتفات لقلة الموارد البشرية والمراكز المتخصصة في تقديم الخدمات النفسية للمرضى، وأخذ ذلك في الحسبان عند تخطيط البرامج العلاجية مما ينعكس بنتائج أفضل في علاج المرضى .

وفي هذا الصدد أعلن د. الخضاري أن الهدف من إصدار الدليل العلاجي هو تسليط الضوء على اضطرابات الاكتئاب، مشيرا إلى أن العديد من الاضطرابات النفسية يتم اكتشافها في المجتمعات الغربية ويتم تطبيق المعايير الغربية على المرضى في العالم العربي لعلاجها.

وأشار إلى وجود بعض الاختلافات التي تم اكتشافها من ناحية الجرعات التي يأخذها المرضى، بالإضافة إلى وجود عوائق اجتماعية وثقافية ضد بعض العلاجات، لذلك تم إدخالها ضمن الأبحاث العلمية العربية التي أجريت في مجال استخدام مضادات الاكتئاب والتي تمت فيها بعض المقارنات بما يتم في المجتمعات الغربية.

وذكر الخضاري أن هذه الموسوعة تضع الدول العربية على خارطة البحث العلمي في مجال الطب النفسي إلى جانب أنها تساهم في تعزيز المعرفة العالمية التي قد خلت تقريبا من العينات المعتمدة على المجتمعات العربية، مبينا أنه يفتح المجال أمام توصيات عربية أخرى لعلاج بعض الاضطرابات منها القلق والإدمان والفصام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock