كتاب أكاديميا

د.تركي العازمي تكتب : تساؤلات حول قبول الجامعة والتطبيقي…!

انتهت الجامعة والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب من قبول الطلاب والطالبات من خريجي الثانوية العامة، حيث قبلت الجامعة 6186 والتطبيقي 15078… يعني هذا أن التطبيقي قبل أكثر من الضعف… وما قبلته الجامعة بحدود 41 في المئة من عدد المقبولين في التطبيقي.

والسؤال هنا:

الهيئة تقبل أعدادا مضاعفة من الطلبة والطالبات، بينما الجامعة ميزانيتها أكبر بكثير من الميزانية المعتمدة للتطبيقي… لماذا؟

نرى قبول أعداد كبيرة ولا نلاحظ إعلانا لتعيين أعضاء هيئة تدريس جدد لمواجهة الحمل الزائد وتحديدا بالنسبة للتطبيقي… ما هو السبب؟

أعتقد أننا نواجه مشكلة كبيرة في مراجعة ميزانية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وميزانية جامعة الكويت حيث إن جزئية التقييم والقياس قد غيبت… والحق يراد أن يتبع وفق المعطيات إلا إذا كانوا يرون إن جامعة الكويت يحق لها ما لا يحق للتطبيقي!

أما بالنسبة للتعليم العام وما شاب اللائحة الجديدة للاختبارات نذكر ما جاء في «الراي» عدد 5 يونيو 2018 «أعداد الراسبين والدور الثاني فاقت التوقعات وبلغت نسبة مرتفعة حيث يقدر عددهم بنحو 12 ألف طالب وطالبة٬ واللائحة الجديدة للاختبارات ساهمت في القضاء على ظاهرة الغش ولكنها أشاعت أجواء الخوف والرهبة وظلمت كثيرا من الطلبة٬ الأمر الذي يستوجب تنقيحها والقضاء على الخلل القائم في بنودها الـ 28»… يا سلام على جهابذة التعليم العام: ما هو ذنب من تعرض للظلم وقد ضاعت سنة دراسية كاملة منه؟

معلش نعود للقبول٬ جامعة الكويت لديها اختبار قدرات صعب، فعلى سبيل المثال طالب نسبته 97 في المئة ومع القدرات يهبط إلى 83 في المئة ومع هذا لا يحصل الطالب على التخصص الذي يريده!

طلاب وطالبات نسبهم تفوق 70 في المئة ولا يحصلون على الرغبة الأولى… ليه؟

عندكم مشكلة يا سادة وسيدات المجتمع الكويتي… أعيدوا قراءة ما سبق مرة آخرى.

الزبدة:

إجمالي العدد المقبول في التطبيقي والجامعة لفصلين دراسيين بلغ 21264 طالبا وطالبة، ورغم أن التطبيقي تعتمد لها ميزانية أقل بكثير من الجامعة تجبر على قبول أكثر من الضعف… ما في أحد من النواب أو الوزير أو أي فرد عاقل قريب من أصحاب القرار يطرح هذا التساؤل؟

لا… ويأتونك في ما بعد بقضية الشعب المغلقة؟

أحبتنا في الجامعة وبعد عقود من الزمن… قاموا ببناء مواقف سيارات متعددة الأدوار بعد أن صاح الجميع من الزحمة وشح المواقف٬ ألا يوجد عاقل يسأل المسؤول عن الوضع المزري خصوصا في كيفان والخالدية؟

أسألوا مسؤولي الجامعة والتطبيقي وارفعوا تحديدا بالنسبة للتطبيقي سبب عدم اعتماد ميزانية إضافية لهم على الأقل ضعف ميزانية الجامعة كي تكون هناك عدالة؟

اسألوا مسؤولي الجامعة والتطبيقي: لماذا لا يتم تعيين أعضاء هيئة تدريس جدد لمواجهة العبء الإضافي المضاعف وللقضاء على الشعب المغلقة؟

لا نريد انتدابا٬ نريد تعيينا بالأصالة وماله داعي الشروط التعجيزية من عدد أبحاث وخلافه… عارف كيف؟

مشكلتنا في التعليم العالي «ما ترقع» وأستغرب كيف ان هذه التساؤلات مرت مرور الكرام… الله المستعان.

د.تركي العازمي

[email protected]

Twitter: @Terki_ALazmi

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock