قسم السلايدشو

معرض التصوير الفوتوغرافي.. صور من الكويت والعالم ضمن «صيفي ثقافي13»

ضمن مهرجان صيفي ثقافي 13 افتتح د. عيسى الأنصاري الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب معرض «التصوير الفوتوغرافي» الذي استضافته قاعة الفنون، المعرض ضم عدداً كبيراً من الصور لمصورين كويتيين وعرب، ينتمون إلى العديد من الأجيال وجسدت لقطاتهم نظرتهم إلى العالم.

في تعريفها للمعرض، تقول الأمانة العامة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب إن الفعاليات والأنشطة السنوية التي يقيمها المجلس تهدف إلى رعاية وتفعيل جميع القطاعات الثقافية والفنية في الساحة المحلية من خلال ربطها بإبداع أنشطته الثقافية والفنية العربية منها والدولية.

وتشير أيضا إلى أن فن التصوير الفوتوغرافي يعد واحدا من أبسط السبل التسجيلية والجمالية لتخليد الأحداث واللقطات التي يصعب تدوينها كتابة، وأن المعرض يأتي اهتماما بهذا الفن وطاقاته الإبداعية، لمجموعة من المصورين الكويتيين وإخوانهم العرب المقيمين في دولة الكويت للكشف عن المواهب بمختلف اتجاهاتهم وأساليبهم الفنية.

لقطات بين الماضي والحاضر

وقد جسدت صور المعرض تنوعا كبيرا في وجهة نظر المصورين لنظرتهم تجاه ما يحدث في العالم، كثيرون منهم توجه صوب فضاء الطبيعة الرحب فصورها براً وبحراً وجواً، لقطات كثيرة لمفردات من الطبيعة مفعمة بالجمال: الزهور والطيور والبحار والضواري.

بينما التقط مصورون آخرون مشاهد من الكويت تنوعت بين تصوير التراث والواقع الحالي، لقطات لمهن وصناعات قديمة اندثرت ولم يعد منها سوى عبق الموروث؛ مثل صناعة البوم والديين وفلق المحار، ولقطات أخرى جسدت معالم الكويت الحديثة كالأبراج وناطحات السحاب والجسور.

بينما توجه فريق ثالث من المصورين في اتجاه الإنسان، حيث نجد لقطات ممزوجة بحس إنساني عالمي لوجوه من الحياة في أماكن متفرقة من العالم، بعضها يجسد رحلة البشر اليومية في كسب الرزق مثل صورة صناعة البخور، وأخرى تجسد وجوه البشر متأرجحة بين قلق الحاضر وترقب المستقبل.

تنوع وثراء

في لقاء مع القبس عبر د. عيسى الأنصاري الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عن سعادته بالمعرض، وقال إن المعرض الذي يأتي ضمن أنشطة «صيفي ثقافي 13» ضم 77 مصوراً ومصورة من الكويت والعالم العربي قدموا 150 صورة، وأكد الأنصاري أن التنوع الكبير في المعرض سواء من جهة الأجيال المتفاوتة، حيث شارك في المعرض كثير من الفنانين، أو من جهة الرؤية وطريقة التصوير تشير إلى الثراء في المعرض.

وأكد الأنصاري أن صور المعرض عكست رؤية المصورين لأحوال العالم، حيث رصدت لقطاتهم مشاهد من الماضي والحاضر والمستقبل، وقال الأنصاري إن بعض الأعمال المشاركة عكست أيضا أحوال العالم العربي، وأنهى الأنصاري حديثه بشكر وزير الإعلام والأمين العام للمجلس وإدارة الفنون التشكيلية على إقامة مثل هذه المعارض الثرية التي تنقل الخبرات بين الأجيال المختلفة وتضيف للحركة التشكيلية والثقافية في الكويت.

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock