قسم السلايدشوأخبار منوعة

طلال الخرافي: جائزة «إنتل الدولية» تتويج للبرنامج الوطني لرعاية الباحثين والمبتكرين الشباب

• «إنتل» تحفز أبناءنا على إجراء مشاريع علمية مبنية على منهجية البحث العلمي

• الحمد: هذا الإنجاز يُضاف إلى سلسلة الإنجازات التي يحققها أبناء الكويت والنادي العلمي في مختلف المجالات العلمية

• الصفار: «مسابقة إنتل» شارك فيها أكثر من 1800 طالب وطالبة يمثلون أكثر من 80 دولة

أعرب رئيس مجلس إدارة النادي العلمي طلال جاسم الخرافي عن فخره واعتزازه بالإنجازات المتتالية التي يحققها أبناء النادي العلمي الكويتي في مختلف المحافل الدولية، مشيدا بالإنجاز الذي أحرزته الطالبتان استبرق قصي السنعوسي ولجين عمار صادقي وفوزهما بشهادة الإنجاز العلمي في مجال الكيمياء من مسابقة انتل الدولية للعلوم والهندسة التي تعتبر أكبر مسابقة علمية على مستوى العالم، عن مشروعهما «كيف يؤثر منعم الملابس على قابلية الاشتعال وطريقة جفاف الأقمشة المختلفة؟».

وأضاف الخرافي في تصريح صحافي خلال استقباله وفد النادي العلمي ممثل الكويت في مسابقة انتل الدولية للعلوم والهندسة بقاعة التشريفات بمطار الكويت الدولي، أن هذا الإنجاز العلمي الدولي هو استكمال لإنجازات النادي العلمي، وتتويج للبرنامج الوطني لرعاية الباحثين والمبتكرين الشباب الذي اطلقه النادي العلمي منذ العام الماضي، مبينا أن من ضمن أهداف هذا البرنامج الوطني هو ابتعاث أبناء النادي العلمي وطلبة المدارس الحكومية والخاصة إلى مثل هذه الفعاليات والمحافل الدولية الكبرى ومنها مسابقة انتل الدولية للعلوم والهندسة (ISEF).

وأوضح ان «إنتل» تعد أكبر مسابقة علمية على مستوى العالم تضيف الكثير لأبنائنا الطلبة وتحفزهم على إجراء مشاريع علمية مبنية على منهجية البحث العلمي وتوسع مداركهم، كما تحفز زملاءهم على المشاركة في مثل هذه الفعاليات، مؤكدا استمرار النادي العلمي في دعم الطلبة المتميزين ومشاريعهم العلمية، متمنيا للطلبة الفائزين التوفيق والمزيد من النجاح في حياتهم العملية وتحقيق أعلى المراتب العلمية خصوصا وهم على أبواب الالتحاق بالجامعة.

وتقدم الخرافي بالشكر والتقدير لكل الجهات الداعمة لفعاليات وأنشطة النادي العلمي وعلى رأسها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، ورئيس الوفد المشارك في مسابقة إنتل الدولية للعلوم والهندسة د.حميد خلف إبراهيم، وأعضاء الوفد د.محمد قاسم وم.إيمان عاطف، وقطاع التنمية والبرامج التنافسية بالنادي وعلى رأسهم د.محمد الصفار والشكر موصول لكل وسائل الإعلام على دعمهم لكل فعاليات النادي العلمي.

إنجاز دولي

من جانبه، أعرب عضو مجلس إدارة النادي العلمي الكويتي ورئيس قطاع الشباب والعلوم بالنادي يوسف خالد الحمد عن فخره بالإنجاز الدولي الذي حققه أبناء النادي العلمي المشاركون في المسابقة، مشيرا الى ان هذا الإنجاز يعد مفخرة للكويت والنادي العلمي.

وأكد أهمية المشاركة في مثل هذه المسابقات ومنافسة أبنائنا الطلبة لأقرانهم من مختلف دول العالم في هذه المسابقة التي تعد من أعرق المسابقات العلمية على مستوى العالم وتستهدف الطلبة والطالبات دون المرحلة الجامعية. وأضاف أن هذا الإنجاز الذي تحقق يضاف إلى سلسلة الإنجازات التي يحققها أبناء الكويت والنادي العلمي في مختلف المجالات العلمية، متمنيا التوفيق والمزيد من النجاح لأبنائنا الطلبة في انجاز العديد من المشاريع العلمية التي تستطيع المنافسة في أكبر المسابقات العلمية، والاستمرار في حصد الجوائز العالمية ورفع علم الكويت في المحافل الدولية.

مسابقة مرموقة

من ناحيته، قال رئيس قطاع التنمية والبرامج التنافسية بالنادي العلمي د.محمد الصفار ان هذا الإنجاز الجديد يضاف إلى انجازات النادي العلمي، مبينا ان المشاركة في مسابقة انتل لهذا العام هي الخامسة على التوالي، مبينا ان اربعة طلبة من أبناء النادي العلمي شاركوا بثلاثة مشاريع علمية هي مشروع «كيف يؤثر منعم الملابس على قابلية الاشتعال وطريقة جفاف الأقمشة المختلفة؟» للطالبتين استبرق قصي السنعوسي ولجين عمار صادقي، إضافة إلى مشروع Enviro للطالب فهد الياقوت، ومشروع «تأثير الفاصل الضوئي على كفاءة الخلية الشمسية» للطالب حسن أشكناني، مبينا إن مسابقة انتل الدولية شارك فيها هذا العام أكثر من 1800 طالب وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية يمثلون أكثر من 80 دولة من مختلف دول العالم.

واشار د.الصفار إلى ان من يرغب في المشاركة وتمثيل الكويت في مسابقة انتل الدولية، يجب أن يشارك في مسابقة الكويت للعلوم والهندسة التي ينظمها النادي العلمي سنويا، والتي تعد تأهيلا للمشاركة في هذه المسابقة التي تعد الأكبر من نوعها على مستوى العالم.

معايير دولية

بدوره، قال رئيس وفد النادي العلمي د.حميد إبراهيم ان هذه المسابقة تعد أقوى مسابقة علمية على مستوى العالم للطلبة دون المرحلة الجامعية، ولله الحمد توجت مشاركتنا بفوز مشروع الطالبتين استبرق السنعوسي، ولجين صادقي بجائزة الإنجاز العلمي في مجال الكيمياء.

وبين أنه كان من ضمن أعضاء لجان التحكيم في مسابقة إنتل، مشيرا إلى أن اختيار الفائزين بجوائز المسابقة جاء بناء على معايير دولية، وسط مناقشة جادة وقوية لكل المشاريع المشاركة، مؤكدا انه في السنوات المقبلة سيعمل النادي العلمي على تجهيز فريق قوي من الطلبة يستطيع المنافسة على المراكز الأولى للمسابقة، خصوصا انه في هذا العام تم اكتساب خبرة جيدة في مجال التحكيم.

منافسة قوية

من جانبه، قال الأستاذ في كلية الدراسات التكنولوجية د.محمد قاسم ان المسابقة جاءت على مستوى عال من المنافسة، وبعض المشاريع العلمية المشاركة ترتقي إلى مستوى الاختراعات ومشاريع رسائل الدكتوراه، لافتا إلى ان أبناء النادي استفادوا كثيرا من هذه المشاركة وتعلموا أشياء جديدة تفيدهم في إجراء أبحاث ومشاريع علمية مبنية على منهجية البحث العلمي.

ودعا قاسم طلبة المرحلة الثانوية للانضمام لأنشطة النادي العلمي لتنمية مهاراتهم، والظفر بفرصة المنافسة في المسابقات الدولية، مؤكدا أن المشاريع التي قدمها الطلبة المشاركون على درجة كبيرة من الأهمية وتحوي أفكارا علمية مبتكرة وتقدم حلولا علمية لكل المشكلات بطريقة علمية.

دعم

من جانبها، قالت الطالبة إستبرق قصي السنعوسي الفائزة بجائزة الإنجاز العلمي في مجال الكيمياء ان هذه المسابقة هي الأكبر من نوعها لطلبة المرحلة الثانوية، مشيرة إلى أنها استفادت كثيرا من مشاركتها.

وأعربت عن شكرها لرئيس مجلس إدارة النادي العلمي طلال جاسم الخرافي وأعضاء مجلس الإدارة، والقائمين على قطاع التنمية والبرامج التنافسية بالنادي لدعمها وزملائها في تمكينهم من المشاركة في هذه المسابقة المهمة وتحقيق الفوز، لافتة إلى أنها ستستمر في تكملة بحثها العلمي الذي تقدمت به في المسابقة.

الدور الأكبر

في الإطار ذاته، قالت الطالبة لجين عمار صادقي إنها شاركت زميلتها استبرق السنعوسي في إنجاز مشروع «كيف يؤثر منعم الملابس على قابلية الاشتعال وطريقة جفاف الأقمشة المختلفة؟» الذي فاز بجائزة الإنجاز العلمي في مجال الكيمياء، مضيفة: «على الرغم من أن المنافسة كانت قوية إلا أن الكويت حققت الإنجاز».

وأضافت: نهدي فوزنا لوالدنا صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، ولكل من ساندنا لتحقيق هذا الفوز، مضيفة أن النادي العلمي كان له الدور الأكبر في تقديم الدعم والمساندة حتى تم تحقيق هذا الإنجاز.

البيئة المناسبة

من جانبه، قال الطالب فهد أسامة الياقوت ان الهدف من مشاركته في هذه المسابقة هو رفع علم الكويت في المسابقات الدولية في المجال العلمي، مضيفا ان للنادي العلمي دورا مهما في تحفيز الطلبة لتنفيذ مشاريعهم وأبحاثهم العلمية.

ولفت إلى انه سيستمر في المشاركة في أنشطة وفعاليات النادي العلمي، مبينا أن مشروعه Enviro الذي شارك به في المسابقة يعمل على توفير وتهيئة البيئة المناسبة لنمو النباتات النادرة والتي يصعب نموها في اي مكان أو في أي وقت من العام وبأقل استهلاك للمياه بنسبة 95%.

الانباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock