الجامعات الخاصة

مركز «RISE» في الجامعة الأمريكية يستضيف مؤتمر «TEDxAUK»..للمرة الأولى

  • منصة فكرية تجمع المتحدثين والجمهور لتبادل الأفكار بهدف خلق مجال للتحفيز

نظم مركز العلوم والأبحاث المعلوماتية والهندسية RISE في الجامعة الأمريكية في الكويت للمرة الأولى مؤتمر TEDxAUK، وذلك بعد حصوله في العام الماضي على الترخيص لتنظيم مؤتمر TEDx من قبل المؤسسة العالمية المسؤولة عن سلسة مؤتمرات تيد بالولايات المتحدة الأميركية.

يعتبر مؤتمر TEDx (إذ يعني الحرف «إكس» أن هذه الفعالية منظمة بشكل مستقل عن «تيد») بمنزلة منصة فكرية تجمع ما بين المتحدثين والجمهور لتبادل أفكارهم حول مفهوم أو موضوع معين بهدف خلق مجال للتحفيز والإلهام والتغيير الإيجابي.

وقد تمحور مؤتمر هذا العالم حول فكرة «النهضة» – بكل ما تحويه من معان كالنهوض بالذات ومقاومة تحديات الحياة، والتغلب على المصاعب، والتعلم، والتطور الشخصي.

وجلب TEDxAUK هذا العالم نخبة مختارة من المتحدثين من جميع أنحاء العالم من رجال أعمال، وإعلاميين، وعلماء، ومبدعين وشعراء لمناقشة معنى «النهضة» بالنسبة لكل منهم.

وقد تركزت كلمات المتحدثين حول السبل المبتكرة لإحياء حب التعلم والتطور، سواء في الأوساط التعليمية التقليدية أو في البيئات البديلة للتعلم.

وقد ناقش المتحدثون تجاربهم الحياتية من منظور تحفيزي وصولا إلى الفكرة الرئيسية للمؤتمر (النهوض بالذات) فقد تطرق المتحدث دانكان واردل إلى أهمية الإبداع في حياة كل إنسان – فكل شخص قادر على الإبداع عن طريق توظيف الأدوات والوسائل المناسبة ليكون مبدعا.

بينما تناولت مونيك مورو النتائج المحتملة للحقبة الرقمية الجديدة والتي تأتينا محملة بمخاطر فقدان القدرة على التفاعل الاجتماعي بين البشر.

وشاركت نيكولا هيويت رحلتها في التغلب على الصعاب التي واجهتها منذ طفولتها للوصول إلى النجاح والشهرة في مهنتها كإعلامية.

كما تحدث عالم الصواريخ جاكوب غوردون عن أهمية بحث الإنسان عن شغفه الحقيقي – وإن كان في أصغر الأشياء – والسعي وراء تحقيقه.

بدورها، تحدثت بهاره عزيزي عن أهم دروس الحياة التي تعلمتها من عملها بمجال العلوم إذ يوجد العديد من أوجه التشابه بين العلوم والحياة من وجهة نظرها.

وتحدثت إنجي إبراهيم، طالبة الجامعة الأمريكية عن «الكليشيهات» التي يعتبرها البعض عبارات غير أصلية مع أنها تملك قدرة لغوية هائلة على التعبير عن أفكار ومشاعر الإنسان.

وشاركت فاطمة القدفان خريجة الجامعة الأمريكية عن رحلتها في اكتشاف قوة العلاج الدرامي وتأسيسه في الكويت لتصبح هي أول أخصائية علاج درامي في الكويت.

وسلط حسين مشتاق، فنان في نسج السجاد الضوء على أهمية الانتباه للتراث القديم لنسج السجاد وإيجاد طرق لدعمه والحفاظ عليه لأن فقدانه قد يؤدي إلى اندثار الفنون والحرف اليدوية التي توارثتها القبائل في أفغانستان وإيران واتخذتها كمهنة ومصدر رزق حيوي.

من جانبها، حثت مصممة الأزياء دينا شعبان الجمهور على الانتباه إلى كيفية اختيار الملابس التي يرتديها كل منا لأن ذلك يعتبر من أهم أشكال التعبير عن الذات.

وعلق د.أمير زيد، مدير مركز العلوم والأبحاث المعلوماتية والهندسية RISE، ومنظم مؤتمر TEDxAUK، عن تجربته في استضافة المؤتمر قائلا، «مؤتمر TEDxAUK كان رحلة شيقة من تاريخ نسج السجاد القديم إلى مستقبل مقلق يقوده الذكاء الاصطناعي – رحلة ستساعدنا على النهوض فوق التحديات، ربما من خلال رؤية الأشياء من منظار جديد… أو عن طريق اكتشاف روابط جديدة بين أفكار لم نكن نظن أنها مترابطة، أو ربما، بإعادة إحياء حلم قديم كنا قد نسيناه.

إن مركز RISE فخور بما قدمه للمجتمع من خلال مؤتمر TEDxAUK وبرد الفعل الذي تلقاه من الحاضرين والمشاهدين عبر الانترنت الذين وصل عددهم في اليوم الأول لنشر الفيديوهات إلى 30.000 مشاهدة من مختلف أنحاء العالم»

المصدر:

الأنباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock