جامعة الكويت

كلية ‎الهندسة والبترول أقامت يوم الملصق العلمي

كتبت: جميلة عبدالله

أقامت كلية الهندسة البترول يوم الملصق العلمي “poster day” لمادة التصميم PE496، والذي يعرض فيه الطلبة الخريجون مشاريعهم على هيئة ملصقات، ويقدمون شرحا لمشاريعهم وذلك بحضور زملائهم وأعضاء هيئة التدريس ولجنة التقييم بشكل خاص، وتكونت لجنة التقييم من أربعة أعضاء من الهيئة التدريسية بالقسم وهم د. علي أكبر، د. فيصل العدواني، د. فراس الرهيماني ود. طلال البذالي.

الجدير بالذكر أن المشاريع المعروضة تمت تحت إشراف الدكتور أسامة العمير، د. فؤاد قاسم، د. مبخوت الدوسري، د. عبدالله السيد، و أ.د. أيونيس چاتزيس المشرفة على جميع المشاريع، بتنظيم كلا المهندستين مكية العنزي ودانا الكندري.

وأوضح فريق مشروع ” تصور تدفق وتكون الماء في الآبار الأفقية  ” كل من  الطالبات معالي العدواني، أنفال فرج، روان الطيري ومها الرشيدي أنه من أكبر التحديات التي تواجه آبار الكويت النفطية هي مشكلة تدفق الماء مع انتاج النفط، والذي يؤدي إلى خسائر هائلة نتيجة انحباس وصعوبة استرداد النفط من المكمن، وأن طريقة استخدام برنامج محاكاة يعمل على بناء تصميم ثلاثي الأبعاد للتصور والتنبؤ بتكون المياه في المكمن النفطي في الآبار الأفقية مما يساهم على الحد من هذه المشكلة.

كما بين الطلاب محمد العيدي وحسين المزيدي وعبدالعزيز الشمري أعضاء مشروع ” تقدير معدل الإنتاج المتسبب في وصول الغاز لبئر الانتاج عن طريق المحاكاة والاختبار ” أن وصول الغاز في مكامن النفط إلى بئر الإنتاج ظاهرة شائعة تعاني منها الآبار الافقية، حيث أنها تؤدي إلى انخفاض هائل في الانتاج والتخلي عن البئر في مرحلة مبكرة دون استخراج كميات نفط مناسبة من المكمن، موضحين أن المشروع سيعتمد على بناء جهاز لاختبار هذه الظاهرة بالإضافة إلى استخدام المحاكاة لمكامن النفط لتأكيد نتائج المختبر ومن ثم تشكيل معادلة تقوم بتنبؤ المعدل الذي يصل عنده الغاز للبئر عن طريق استخدام خواص المكمن وبالتالي نستطيع إنتاج نفط المكامن بكفاءة عالية.

أما الطالبات رغد العتيبي، نوف الماجد ومنال الهاجري اللاتي ذكرن أن مشروعهن “سائل الحفر الذكي باستخدام جزيئات النانو ” تكمن فكرته باستخدام جسميات النانو الدقيقة بدلا من المواد الكيميائية التقليدية، مما ساهم في تحسين مواصفات السائل بنسبة 70% بتركيز صغير جدا مقارناً بالمواد الأخرى، والذي نتج عنه تقليل ما يقارب 90% من المواد المستهلكة، وبالتالي تقليل كلاً من الضرر البيئي بنسبة 2% و التكلفة المادية بنسبة 65%.وأضفن أن نجاح هذه الفكرة بعد تطبيقها سيساعد على الحفر بطريقة آمنة في الطبقات الحرجة والغير مستقرة، التي تعد من أهم المشاكل التي تواجه عملية حفر الآبار في الكويت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock