قسم السلايدشووزارة التربية

مشاركون بملتقى الكويت للتعليم: تطوير البنية التحتية للجامعات لمواكبة الرقمنة

أكد مشاركون في ملتقى الكويت الأول للتعليم (التعليم مسيرة حياة) اليوم الاثنين على ضرورة تطوير طرق التدريس والبنية التحتية للجامعات بما يواكب متطلبات التعامل مع العصر الرقمي.

ودعا هؤلاء خلال ورشة العمل الرئيسة للملتقى الذي يقام تحت رعاية وزير التربية ووزير التعليم العالي الكويتي الدكتور حامد العازمي الجامعات الى ضرورة ايجاد منظومة جودة واسعة في المؤسسات التعليمية واعداد طلبة مؤهلين لسوق العمل بكفاءة عالية.

وقالت رئيسة الجلسة الدكتورة فاطمة دشتي من كلية التربية في جامعة الكويت إن التكنولوجيا مطلب رئيسي وضروري في العملية التعليمة مؤكدة أهمية دمج فئة ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس العادية.

بدوره أوضح رئيس جامعة المنوفية بجمهورية مصر العربية الدكتور معوض الخولي خلال الجلسة أن المجتمعات المعاصرة تشهد تحديات عديدة فرضت نفسها على طبيعة الحياة من ابرزها ما تشهده تلك المجتمعات من تقدم في التقنيات المعلوماتية والاتصالات الحديثة.

من ناحيته قال رئيس الجامعة العربية المفتوحة الدكتور محمد الزكري في الجلسة إنه لا بد من معرفة كيفية التعامل مع عصر معلوماتي سريع التطور مشيرا الى أن الجامعة في الدول المتقدمة هي حاضنة النمو الاقتصادي والاجتماعي وليست مؤسسة تنقل معلومات.

أما نائب رئيس تحرير جريدة الاخبار المصرية ومدير قطاع التعليم في مؤسسة اخبار اليوم رفعت فياض ذكر ان الارتقاء بمستوى التعليم في اي دولة يتم عبر ارتقاء الدولة في كافة المجالات والتخصصات.

وأكد فياض أهمية وجود خطة قومية لتطوير التعليم واستخدام التكنولوجيا الى جانب اتقان المعلم للاستخدامات التكنولوجية ليتمكن من تدريب الطلاب بشكل فعال.

وكان وكيل وزارة التعليم العالي الكويتية الدكتور صبيح المخيزيم قال في تصريح للصحفيين على هامش افتتاح الملتقى أن هذا الحدث يهدف إلى اتاحة الفرصة أمام الطلبة الراغبين في الدراسة بالجامعات المصرية والتعرف على الاشتراطات القبول والتسجيل فيها.

وأضاف المخيزيم أن عدد الطلبة الدارسين في الجامعات المصرية وصل الى 20 ألف طالب يتوزعون ما بين دراسة البكالوريوس والدراسات العليا والمعاهد.

وأشار الى أن خطة البعثات للعام الدراسي المقبل سيتم الإعلان عنها الاسبوع المقبل تزامنا مع عملية القبول في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

وحول الملاحق الثقافية لفت المخيزيم الى انتهاء لجان اختيار الملاحق من المقابلات وأن اللجنة ستقوم مطلع الاسبوع المقبل برفع ترشيحات من تراه مناسبا الى وزير التربية.

وأكد عدم وجود أي تعديلات على قرار (ايلتس) موضحا أن القرار اتخذ بعد رجوع شريحة كبيرة من الطلبة من بعثتها الدراسية بعد تعسرها وعدم الحصول على القبول خلال الفترة الزمنية المحددة وبتكاليف مادية كبيرة.

وأوضح أنه من الأنسب أن يكون هناك اختبار قبل الالتحاق كما كان في السابق من وزارة التعليم العالي لافتا الى ان الوزارة بصدد اعادة تطبيقه وأن الطلبة لديهم فترة للحصول على الاشتراطات المطلوبة.

وذكر ان هذا القرار يصب في المصلحة العامة ويهدف الى توفير الفرص للخريجين الراغبين باستكمال دراستهم ولم تتح لهم بسبب حصول شريحة كبيرة من الطلبة على فترة زمنية لدراسة اللغة ومن ثم عدم قدرتهم على استيفاء الشروط.

يذكر أن الملتقى تنظمه شركة (نوف اكسبو) بالتعاون مع وزارتي التربية والتعليم العالي وجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ومؤسسة (أخبار اليوم) المصرية ويستمر ثلاثة أيام. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock