جامعة الكويت

د. إبراهيم الحمود: (القبول والتسجيل) تنتهج طريقاً غير علمي وغير ديمقراطي في فتح الشعب

 

 

 

 

أكاديميا/ متابعات

صرح رئيس جمعية أعضاء هيئة التدريس الدكتور إبراهيم الحمود بأن عمادة القبول والتسجيل تنتهج طريقاً غير علمي وغير ديمقراطي في فتح الشعب خلال الفصل الصيفي .
وأضاف انه من غير المقبول أكاديمياً أن لا يتم فتح الشعب المختلفة في ساعاتها وفي القائمين بتدريسها لذات المقرر في نفس الوقت وإنما الانتظار لحين أن تمتلئ الشعبة المتقدمة في وقتها ثم بعد ذلك يصار لفتح الشعبة التي تليها في الزمن وهكذا.
وذكر إن هذا النهج لعمادة القبول والتسجيل يحرم الطالب من اختيار الوقت الذي يريده والمادة التي يريد دراستها وكذا اختيار الأستاذ الذي يريد أن يتعلم على يديه.
وأضاف بأن هذا المسلك يهدف إلى وأد الحرية للطالب في الاختيار وتحجيم قدرة عضو الهيئة التدريسية في انتقاء أوقات محاضراته وإجبار الطالب لا سيما صاحب الحاجة لمقرر ما لرفع معدله أو للتعديل أو للتخرج أو للتعويض في أن يدرس رغماً عنه دون حرية مما يؤدي إلى تعثره وتأخره في التخرج وهذا لا شك يؤثر سلباً على مستقبل الطالب من ناحية كما أنه يؤثر سلباً كذلك على مالية الدولة بسبب هذا التأخر في التخرج.
وختم تصريحه قائلا بأنه يجب على عمادة القبول والتسجيل الإيمان بحرية الطالب بالاختيار والإيمان كذلك بحرية الأستاذ في تحديد أوقات محاضراته دون ربط توزيع الجدول الصيفي على الأسبقية في الأوقات ومنع فتح الشعب لذات المقرر إلا بعد أن تمتلئ الشعبة السابقة عليها بحسبان أن هذا المسلك ليس له أي أساس علمي ويضر بالعملية التعليمية بشكل جذري وخطير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock