كتاب أكاديميا

أحمد البغلي يكتب: عصر النهضة الايطالي

 

 

 

 

عمارتها و أثاثها
حيث كان القرن الرابع عشر انقلاب خارق في تفكير ايطاليا و عرفت هذه الحركة بالنهضة و كانت هذه النهضة مصدرا انبثق منه الأدب و الفن و العلوم الاقتصادية.

و قد تأثرت النهضة الفكرية التي سبقت نهضة الفن و كان اساس هذه النهضة طائفة من قادة الرأي و هم دانتي و بيتراشي و بيكاشيو.

وانطلقت ثورة فكرية في أوروبا و بالذات في ايطاليا حيث أبدى رواد الفكر في ذلك العصر وجهة نظرهم من حيث الرجوع الى التراث الإغريقي و أحيائه.

و بعد تبلور اتجاهات عصر النهضة الفكرية تحول فن العمارة في خطوات طبيعية نحو الفن الكلاسيكي و شيء بديهي لأن فناني عصر النهضة لم ينقلوا العمارة الرومانية كما هي بل أخذوا بعض عناصرها كالأعمدة الدورية و الأيونية و الكرنشيه. و كانت مدينه روما مركزا هاما للعمارة النهضية و من اشهر المهندسين الرواد في عصر النهضة برايتي الذي شيد القصور, كما وضع التصميم لأعظم الكنائس في العالم و هي كنيسه القديس بطرس بروما, و اما تصميم قبة هذه الكنيسة فهي من عمل المثال المشهور مايكل انجلو.

و في القرن السابع عشر وصل الافراط في الزخارف الي تحلي البناء الى حد كبير و سمي هذا الاتجاه بطراز الباروك, حيث يتصف بالتكلف في الزخارف و اللجوء الى كثره المنحنيات في الخطوط.

اما في القرن التاسع عشر زهد الناس في التكلف و الاسراف و فضلوا العودة الى الطراز الكلاسيكي الروماني الأصيل بدلا من طراز الروكوكو.

النحت

و بلغت النهضة ذروتها بفضل مايكل انجلو و هو من اعظم الفنانين في العالم فدرس النحت و اعجب بالفن الى حد كبير و من اعماله تمثال الرحمة الذي يمتاز بالجلال و العظمة حيث يمثل السيدة مريم و على حجرها المسيح, و من هذه الاعمال تمثال النبي موسى في وضع جالس و قد ظهر على وجهه الغضب على قومه.

و لم تقف عبقريه انجلو في النحت فقط ولكنه تفوق ايضا في التصوير حيث أنجز صورا جدارية بالفاتيكان و صمم كنيسة القديس بظهر روما. اتخذ التصوير كيانه مع تباشير عصر النهضة ووصل عصر النهضة لأوجه في القرن السادس عشر على يد مجموعة من الفنانين في مقدمتهم ليوناردو دافينشي و مايكل انجلو و رافائيل.

و يعتبر ليوناردو دافينشي من ابرز اعلام النهضة لافي الفن فقط بل بالعلوم الطبيعية و الميكانيكية و التشريح.

و من اعظم اعماله صوره العشاء الأخير و يبلغ طولها نحو 9 امتار و قد اتبع تكوينا ممتازا اتبع فيه تكوينا يعتمد على العلاقة بين الخطوط الرأسية و الأفقية.

كذلك الفنان رافائيل الذي نبغ مبكرا و من ابرز أعماله صوره العذراء الجالسة و تتميز بالطهارة و الرقة الى جانب الاحكام الفائق في التكوين الدائري و جمال العلاقات.

الأثاث
اتسم الأثاث في عصر النهضة بالبساطة سواء في خطوطه الخارجية او تفاصيله و كانت خلاياه على النمط الكلاسيكي و اتسم بالطابع المعماري.

و تطور الصندوق و نشأ عنه أنواع جديده من الأثاث فبإضافة ظهر و ذراعين الى الصندوق تحول الى كنبه مصندقه و بتثبيت الصندوق و استعماله كقرصه و بإضافة أبواب و أذرع مكان واجهة الصندوق تحول الى خزانه جاذبية.

و كان الحفر و التطعيم و الخرم أهم عناصر التجميل في عصر النهضة و كان الأثاث يزين بالنقوش الملونة و المذهبة.

 

 

 

 

مدرب / احمد محمود البغلي
معهد التدريب المهني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock