كتاب أكاديميا

أ.سحر الشمري تكتب: الهاتف النقال والتعليم

‎تعمل الأدوات الذكية مثل الأجهزة اللوحية والهواتف على تغيير كيفية تعاملنا مع مصادر المعرفة المشتركة من خلال إبقائنا على اتصال دائم بجميع المعلومات والبيانات المتاحة.
‎وهذا قد منحنا حرية التمتع بإمكانية الوصول الغير المسبوق إلى الخبرات والمعلومات المختلفة ابتداءا من الدورات الدراسية المقدمة من الجامعات عبر الإنترنت، ووصولا إلى الدروس المجانية على اليوتيوب . ويلعب الهاتف النقال دور مهم في قطاع التعليم حيث جلب اطارات ونماذج جديده للتعليم والي زادت التواصل بين الطلبة والمعلمون في العالم.
فاليوم بفضل التكنولوجيا المزدهره، نرى الأطفال أكثر ارتياحا مع الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية عند تعلمهم للغة او مهاره جديده. كما نرى اعتماد طلاب الجامعات على تطبيقات الهاتف المحمول لعمل المشاريع المتعلقة بمواضيعهم، او للتواصل مع الطلبة الاخرين او مع اساتذتهم. كما يامل المهنيين و المسنين في تعلم مهارات جديدة من خلال استخدام تطبيقات المحمول في وقت فراغهم.
وايضا استخدام تطبيقات الهاتف النقال في التعلم عن بعد اعطى نقلة ثورية في التعليم. ومن اهم هذه الاستخدامات:
1. سهولة الوصول إلى المعلومات.
لقد وفرت تطبيقات التعلم المحمول وأنظمة إدارة التعلم طريقة دائمة لإنشاء دورات تعليمية والحصول عليها في اي وقت. ويتابع الناس من مختلف الفئات العمرية التطورات في التربية والتعليم  في كل وقت وفي كل مكان.
 لم يعد التعليم مصطلحًا “محدودًا” الآن ، فهو يتجاوز حدود المدارس والجامعات. إن صغار اليوم الذين يملكون بجهاز شخصي بين ايديهم لديهم إمكانية الوصول إلى التعلم المستمر وباي وقت.
2. التعلم بدون حدود
جعلت التكنولوجيا المحمولة قطاع التعليم أكثر سحرا وذكاء مما كانت عليه سابقا مع دفاتر الملاحظات والقراءة. معظم المدارس في الوقت الحاضر تنفذ التعلم من خلال التطبيقات تجعل من التعلم عملية مشوقة.
3. التعاون بين المعلمين والطلاب وأولياء الأمور
تشكّل تكنولوجيا الجوّال وسيلة تعاون فعالة بين  الطلاب والمعلمين وبين المعلمين مع بعضهم البعض، ونقل المعلومات خارج غرفة الصف أيضًا.
‎4. تحسين مشاركة الطلاب
‎ ، وهو اتجاه تكنولوجي جديد يتم تبنيه من قبل العديد من الدول ، حيث يقوم فيها الطلاب بمشاهدة مقاطع فيديو المحاضرات في المنزل ويستخدم الطلاب وقت الدرس الدراسي لإجراء المناقشات.
‎5. مجموعة متنوعة من الخيارات
‎تحتوي هذه التطبيقات على مجموعة متنوعة من الخيارات المتاحة للمستخدمين أكثر من أي وقت مضى. وبها ايضا الكثير من المعلومات مما يساعد الطلب على الحصول على المعلومات المهمة والمطلوبة لتعليمهم.
‎هناك الكثير من الطرق الأخرى التي تساعد بها تطبيقات الجوال نظام التعليم ولكي يتعلم الطلاب بفعالية ، يجب أن تظهر تطبيقات الجوال كجزء حيوي من نظام التعليم في عصر التكنولوجيا هذا.
إعداد| أ. سحر الشمري
عضو هيئة تدريب
المعهد العالي للخدمات الإدارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock