قسم السلايدشوجامعة الكويت

مدير جامعة الكويت يلتقي فريق المخترعين من كلية علوم وهندسة الحاسوب الحاصلين على براءة اختراع

كتبت: دلال النجادي

تصوير: بنسيمون جوزيف

 

استقبل مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين أحمد الأنصاري في مكتبه فريق المخترعين من كلية علوم وهندسة الحاسوب وهم: الأستاذ الدكتور امتياز أحمد من قسم علوم الكمبيوتر بكلية علوم وهندسة الحاسوب، والدكتور محمد الفيلكاوي، وطالبة الدراسات العليا أريج حلمي حمودة، الحاصلين على براءة اختراع بعنوان:

odd/ evert coding for phase change memory with thermal crosstalk

ترميز أحادي / ثنائي للذاكرة المتغيرة الأطوار والتبادل الحراري

وقد حضر اللقاء نائب مدير الجامعة للأبحاث الدكتور جاسم الكندري، ومساعد نائب مدير الجامعة للأبحاث ومدير مكتب التعاون البحثي الخارجي والاستشارات الأستاذة الدكتورة ليلى نايف معروف.

وبهذه المناسبة هنأ أ.د. حسين الأنصاري فريق المخترعين على إنجازهم المشرف معربا عن فخر جامعة الكويت بهذا الإنجاز، داعياً إياهم إلى الاستمرار في إنتاج المزيد من الإبداعات العلمية المتميزة وتسجيلها كبراءات اختراع.

 

وأكد أ.د. الأنصاري على اعتزاز وفخر جامعة الكويت باحتضانها نخبة متميزة من ذوي الكفاءة والطموح، والذين حققوا إنجازات مشرفة في مجال البحث العلمي بحصولهم على جوائز، محققين بذلك رؤية جامعة الكويت في أن تكون جامعة رائدة ومتميزة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي في ظل التطور التكنولوجي.

 

وبدورها ذكرت مساعد نائب مدير الجامعة للأبحاث ومدير مكتب التعاون البحثي الخارجي والاستشارات الأستاذة الدكتورة ليلى نايف معروف أن البحث العلمي والابتكار لهما دور عظيم في الارتقاء بالجامعات، مبينةً أن قطاع الأبحاث بجامعة الكويت اهتم بدعم وتطوير النشاط البحثي بما يرقى بها إلى مصاف الجامعات المرموقة وذلك بتشجيع الأنشطة البحثية لمنتسبيها من (أعضاء هيئة التدريس، الموظفين والطلبة)، وذلك بدعم أبحاثهم ونشرها وتسجيل براءات اختراعاتهم والعمل على استغلالها تجارياً بالمستقبل، بالإضافة للاهتمام بجميع الإجراءات الإدارية والتنظيمية والقانونية لتسجيل هذه الاختراعات مع تحمل جميع نفقات التسجيل بمكتب براءات الاختراع الأمريكية ودون أدنى مشقة من الباحث المخترع حتى حصوله على شهادة البراءة، كما تقدم الجامعة للمخترع مكافأة مادية مجزية تقديرا لجهوده.

 

وبدوره ذكر الأستاذ الدكتور امتياز أحمد من قسم علوم الكمبيوتر بكلية علوم وهندسة الحاسوب أن الاختراع سيحدث طفرة تكنولوجية من خلال تغيير تشفير البيانات وفك تشفيرها للتحكم بالقوة والحياة الافتراضية.

 

ومن جهته أعرب الأستاذ المساعد بقسم هندسة الكمبيوتر وأحد أعضاء الفريق الدكتور محمد الفيلكاوي عن سعادته بهذا الإنجاز، وأشار أنه لولا جهود جامعة الكويت ودعمها للبحث العلمي لما كان بالإمكان تحقيقه، وأضاف أن فكرة الاختراع هي ترميز المعلومات وكيفية إعادة ترميز المعلومات بحيث تقلل من القوة وإطالة الحياة الافتراضية.

 

وفي نفس السياق أفادت طالبة الدراسات العليا والعضو الثالث بفريق البحث العلمي أريج حلمي حمودة أن هذا الاختراع هو جزء من رسالة الماجستير التي قامت بها، وأنها سعيدة بهذا الإنجاز الذي أضاف لها ولخبرتها العلمية، وأنها اعتمدت في بحثها على الجانب التجريبي البحثي المبني على البحوث السابقة، واعتمدت في بحثها على حساب التكلفة ونقل البيانات على عدة مراحل، وتغيير طريقة ترميز المعلومات، للتوصل للترميز الأحادي/ الثنائي للذاكرة المتغيرة الأطوار والتبادل الحراري.

ملخص براءة الاختراع:

    قام فريق البحث بابتكار نموذج حساب تكلفة يستخدم الخصائص اللامتماثلة لبرمجة البيانات في الذاكرة المتغيرة الأطوار والذي يملك القدرة كذلك على نمذجة أعطال الكتابة الناتجة عن التبادل الحراري، ويعتمد هذا النموذج على حساب نوعية التغيرات التي تطرأ على البيانات التي سبق برمجتها مع تلك التي سيتم برمجتها في هذه النوعية من الذاكرة . كما أنه تم صياغة خوارزمية لتشفير وفك تشفير البيانات والتي تستخدم نموذج حساب التكلفة المقترح والذي من شأنه تقليل كلفة عملية البرمجة وذلك بالأخذ بعين الاعتبار الخصائص الغير متماثلة لبرمجة البيانات والتقليل من أعطال الكتابة الناتجة عن التبادل الحراري .

خوارزمية تشفير البيانات تقوم بتشفير البيانات بطريقة مباشرة وذلك عن طريق عكس نوعية البيانات المراد برمجتها إما كليا أو بعضها بناء على أماكن البيانات الأحادية والثنائية وذلك للوصول إلى نوعية التشفير بأقل تكلفة , كما تقدم فريق البحث بمقترح تصميم لبنية جهاز التشفير وفك التشفير والذي يتطلب عدد 2 بت فقط لإضافتها مع البيانات المراد برمجتها بغض النظر عن عرضها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock