أخبار منوعة

انطلاق اليوم الثاني للمؤتمر الثالث للشبكة العربية لضمان الجودة في التعليم العالي

الذي ينظمه الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم في دولة الكويت، حول

“التعليم النوعي في القرن الواحد والعشرين: فاعلية مؤسسات التعليم العالي واستثمار المخرجات”

محاضرات المؤتمر – اليوم الثاني – الأربعاء 28/03/2018

اشتمل اليوم الثاني لمؤتمر التعليم النوعي في القرن الواحد والعشرين على مجموعة من المحاضرات عبارة عن محاضرتين رئيسيتين وجلستين من أصل ست جلسات تتناول موضوعات حيوية في مجال تأصيل فاعلية مؤسسات التعليم العالي وتعزيز قدرتها على تكوين مخرجات تحقق مقومات رأس المال البشري القادر على المساهمة في التنمية.

افتتح المؤتمر بمحاضرة رئيسية للأستاذ الدكتور منير بشّور، الخبير في مجال التعليم المقارن ورسم السياسات التعليمية في الجامعة الأمريكية في بيروت وعضو الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية، بعنوان “التعليم النوعي تحت ظروف قسرية: بعض نوافذ الفرص” تحدث فيها عن معنى التعليم النوعي ومتطلباته المسبقة وآثاره المحتملة على المستقبل في العالم العربي، ثم ربط ذلك بالتحديات والفرص التي يواجهها العالم العربي في هذا الصدد، بما في ذلك ارتفاع أعداد الطلاب والازدواجية بين القطاع العام والقطاع الخاص، ومتطلبات السوق وتذبذب الأوضاع الاجتماعية والسياسية، ومن ثم محاولات مؤسسات ضمان الجودة لتذليل بعض هذه التحديات والمقترحات التي قد تؤدي إلى زيادة فرص النجاح في المستقبل.

افتتحت الجلسة الأولى للمؤتمر والتي تمحورت حول تحديات تنفيذ الممارسات الجيدة في المنطقة العربية، بمحاضرة للدكتورة نادية بدراوي، نائب رئيس الشبكة العربية لضمان الجودة في التعليم العالي، بعنوان “تحديات ضمان الجودة في المنطقة العربية” تناولت فيها التحديات التي تواجهها الدول العربية لتنفيذ الممارسات الجيدة في مجال ضمان الجودة في التعليم العالي، وتعزيز التعاون في مختلف المجالات للتغلب على التحديات الحالية.

تلاها محاضرة للدكتورة وفاء المنصوري مديرة ادارة التعليم العالي لمراجعة جودة التعليم والتدريب البحرينية(BQA) تحدثت فيها عن تقييم أداء مؤسسات التعليم العالي وبرامجها الأكاديمية مقابل مؤشرات منشورة محددة مسبقاً وتحديد الممارسات الجيدة ونشرها. وذكرت أن من شأن هذا أن يعزز جودة قطاع التعليم العالي في مملكة البحرين وأن يكون بمثابة دور دعائي للتعليم العالي في المملكة على الصعيدين الوطني والإقليمي والدولي.

بعدها ألقيت محاضرة ثلاثية لكل من الدكتور أسامة الجودر والدكتور بسام الحمد والسيدة إيمان دهنيم من جامعة البحرين بعنوان ” تعزيز فرص التوظيف من خلال تمكين الطلاب في جامعة البحرين” تحدثوا فيها عن تطوير المهارات الأكاديمية والمهارات الحياتية للطلبة والتي من شأنها تعزيز قابلية توظيفهم وضمان نجاحهم في توظيفهم.

استؤنفت فترة بعد الظهر بمحاضرة رئيسية الأستاذ الدكتور كارل ديترتش، رئيس مجلس اعتماد هيئات ضمان الجودة الأوروبية (EQAR)، بعنوان “مشروع بولونيا: دروس مستفادة من عشرين عام من الموائمة بين أنظمة التعليم العالي في الدول الأوروبية” تطرق فيها إلى أحدث التطورات في التعليم العالي الأوروبي، والمتعلقة بمشروع بولونيا والطرق التي يمكن بها تعزيز ثقافة الجودة من خلال الخيارات الصحيحة لضمان الجودة الداخلية والخارجية والموازنة الصحيحة بين الاستقلالية والمساءلة والتحسين.

من ثم افتتحت الجلسة الثانية للمؤتمر والتي تمحورت حول مسؤولية التكنولوجيا عن تنفيذ الممارسات الجيدة بمحاضرة لدكتور اللغويات الحاسوبية ومعالجة اللغات الطبيعية في جامعة الكويت د. صلاح الناجم بعنوان “التعليم المرتكز على الطالب باستخدام التعاون الإلكتروني وأنظمة الفصول الافتراضية” شرح فيها أهمية استخدام أنظمة التعليم الإلكتروني وأنظمة الفصول الافتراضية لتوفير بيئة تعليمية تفاعلية تتمحور حول الطلاب تتيح لهم التواصل مع مدربيهم عن طريق الانترنت والحصول على محتويات الدورة عن طريق وسائط تخزين الكترونية.

تلاها محاضرة للدكتورة ناديا حسن من كلية الصيدلة في جامعة المنصورة المصرية بعنوان ” تأثير لعبة محاكاة الشيخوخة مقارنة بالمحاضرة التقليدية على معرفة وسلوك طلاب التمريض تجاه المسنين” تحدثت فيها عن تأثير برامج محاكاة الشيخوخة كطريقة تعليمية فعالة تمكن طلاب التمريض من تحسين معرفتهم وموقفهم تجاه كبار السن عن طريق زيادة ادراكهم للتغيرات الفسيولوجية الطبيعية للشيخوخة.

واختتم اليوم الثاني من فعاليات المؤتمر بمحاضرة لرئيس مركز علوم النانوسكوب في جامعة الكويت الدكتور عبد المجيد صفر بعنوان “دور أدوات التكنولوجيا في النهوض بالتعليم والبحث العلمي” تطرق فيها الى دمج التكنولوجيا في التدريس واحلالها مكان طرق التدريس التقليدية التي تستغرق وقتًا أطول، كما قدم شرحا تحليليا لرحلة التكنولوجيا وتطور مراحل تطبيقها في جامعة الكويت.

2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock