جامعة الكويت

مؤكداً الإعتماد على فريق وطني .. د. عبدالله الهاجري: اكتشاف منطقة أثرية تتضمن مدافن ركامية في الخيران ‏⁦


‬⁩

أعلن رئيس قسم التاريخ بكلية الآداب في جامعة الكويت د.عبدالله الهاجري عن اكتشاف منطقة أثرية تتضمن عددا من المدافن الركامية والمستوطنة ونقش ثمودي في منطقة منيرة (حد حمار) بالقرب من ساحل الخليج العربي في منطقة النويصيب «الخيران»، مشيرا إلى أن شكل هذا المبنى يشتبه بأنه من مباني حضارة أم النار التي تعود إلى 2500 سنة ق.م.

وأضاف د.الهاجري أن هذا الاكتشاف يأتي ضمن نتائج التعاون المشترك بين قسم التاريخ والآثار بجامعة الكويت والمجلس الوطني للثقافة للآداب والفنون، حيث تم الكشف عن قبر فريد من نوعه بجنوب الكويت في منطقة الخيران، أطلق عليه اسم خيران 5.

وأشار إلى أن قطر القبر يبلغ 4.5 أمتار وله شكل دائري مكون من عدة طبقات من الصخور المشذبة والمقطوعة بشكل احترافي لتشكل مع بعضها البعض الشكل الدائري.

وأضاف أن هذا الاكتشاف يعود إلى الفريق الوطني للآثار بقيادة كل من د.فهد الوهيبي من قسم التاريخ بجامعة الكويت، ود.سلطان الدويش مدير إدارة الآثار والمتاحف بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

ولفت إلى أن قسم التاريخ والآثار يسعى إلى تشكيل فريق وطني كويتي للتنقيب عن الآثار بدلا من الاعتماد على الفرق الغربية للتنقيب في الكويت، مشيرا إلى انه تم إنشاء تخصص مساند آثار تاريخ في قسم التاريخ بكلية الآداب بجامعة الكويت وقد التحق بهذا البرنامج أكثر من 50 طالبا وطالبة.

الانباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock