جامعة الكويت

محاضرة (غزو الكويت – نظرة عبر الوثائق الرسمية العراقية) بالعلوم الاجتماعية

 

تحت رعاية عميد كلية العلوم الاجتماعية أ.د. حمود فهد القشعان وحضور والشيخ د. محمد صباح السالم الصباح العميد المساعد للشئون الأكاديمية والدراسات العليا د. هند المعصب أقامت وحدة الدراسات الأمريكية ووحدة دراسات أمريكا اللاتينية محاضرة بعنوان (غزو الكويت – نظرة عبر الوثائق الرسمية العراقية) حاضر فيها أستاذ العلوم السياسية في جامعة جورج تاون الأمريكية البروفيسور جوزيف ساسون وأدارتها رئيس وحدة الدراسات الأمريكية ووحدة دراسات أمريكا اللاتينية د. حنان الهاجري.

وبهذه المناسبة قالت د. حنان الهاجري “إننا اخترنا في وحدة الدراسات الامريكية أن ننظم ندوة تناسب مرور ذكرى تحرير دولتنا الحبيبة، على أمل أن ُيفتح باب النقاش والبحث فيما يتعلق بتوثيق أحداث الغزو بطريقة علمية تستفيد منها الأجيال القادمة والتي يمثلها طلبتنا الاعزاء ”

موضحة أن الندوة جاءت مليئة بالمعلومات الجوهرية المتعلقة بما ارتكبته قوات الإحتلال في حق الشعب الكويتي، ودور المقاومة الذي وصفه الباحث بأنه لم يلقى ما يستحقه من اهتمام وتوثيق ولم تحسن قوات الإحتلال تقدير أهميته وفعاليته آنذاك. ولعل أكثر أمر اثار اهتمام الحضور وأشار إليه وزير الخارجية الأسبق الشيخ الدكتور محمد صباح السالم في تعليقه على ما جاء في الندوة أن هدف الإحتلال لم يكن البقاء بل كان للنهب والسرقة والاستيلاء على مقدرات البلد. 

وأكدت رئيس وحدة الدراسات الأمريكية ووحدة دراسات أمريكا اللاتينية د. حنان الهاجري أنه ليس هناك من شك أننا في حاجة اليوم لدعم جهود البحث العلمي المتعلقة بأعظم حدث مر على الكويت في تاريخها الحديث، وهو الغزو و الاحتلال العراقي، متمنية أن تحظى دراسة البروفيسور ساسون بالقدر الذي تستحقه من اهتمام المسئولين و أصحاب القرار في البلد، و أن تترجم و تدرس لأبنائنا الطلبة و الطالبات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock