أخبار منوعةقسم السلايدشو

«اليونيسكو»: تعلّموا الشعر واستمتعوا بألغازه

 

 

وجّهت منظمة اليونيسكو هذا العام دعوات عدّة، على مستوى الأفراد والحكومات، للمُشاركة في الاحتفال باليوم العالمي للشعر في 21 مارس 2018، وأوضحت أنّ ذلك من الممكن أن يتم من خلال اقتناء دواوين للشعراء الشباب، ودعم شعراء البلد للمشاركة في جلسات شعرية خاصة، وكذلك دعوة الأصدقاء لأمسية شعرية مميّزة، وحتى تخزين مواقع شعرية إلكترونية مُفضّلة للرجوع إليها في كل فرصة لتذوق الشعر.
كما حثّت المنظمة الدولية على تعلّم الشعر من خلال تداول حكم الشعراء والأمثال الشعبية لمختلف الدول، والاستمتاع بباقة من القصائد والألغاز الشعرية الفكاهية، وإيقاظ حسّ الإبداع الأدبي عبر مفاجأة الأصدقاء ومتذوقي الشعر خصوصاً، بحفظ وإلقاء أقوال ومأثورات شعرية في أغراض متنوعة على مسامعهم.
وكانت منظمة اليونيسكو أعلنت عن اليوم العالمي للشعر في عام 1999، وليتم الاحتفاء به لاحقاً بدءاً من مارس 2000، والهدف من هذا اليوم كما جاء في مُبرّرات الإعلان عنه، هو تعزيز القراءة والكتابة ونشر وتدريس الشعر في جميع أنحاء العالم. وكذلك تجديد الاعتراف بأهمية الشعر كتراث إنساني عالمي، وإعطاء زخم للحركات الشعرية الوطنية والإقليمية والدولية.
ووفقاً لمنظمة اليونيسكو، فإنّ اليوم العالمي للشعر يسعى كذلك لدعم التنوع اللغوي من خلال التعبير الشعري، ولإتاحة الفرصة للغات المهددة بالاندثار بأن يُستمع لها شعراً في مجتمعاتها المحلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock