قسم السلايدشوأخبار منوعة

مؤتمر (ما قبل التاريخ) بالكويت يوصي بإنشاء صندوق خاص لدعم البحث الأثري

 

 

 

 

أوصى المؤتمر الدولي الثالث (عصور ما قبل التاريخ في الوطن العربي) الذي اختتم جلساته اليوم الجمعة في الكويت بإنشاء صندوق مالي خاص لدعم البحث الأثري في عصور ماقبل التاريخ.
وشدد المؤتمر الذي بدأت جلساته أمس الأول في مكتبة الكويت الوطنية على ضرورة انتخاب مجموعة علمية عربية لتتبع مختلف مراحل التطور البشري في الوطن العربي الى جانب بعث الحياة في لجنة المصطلحات العربية التي أحدثت في المؤتمر الأول الذي عقد بالقاهرة.
وأشار إلى أهمية انشاء دورية تعنى بنشر مقالات المؤتمر واصدار كتيب يتناول الأبحاث والدراسات المتخصصة بين الجهات المعنية بالدول العربية للاطلاع على مستجدات الأعمال العلمية في تلك البلدان.
ودعا كذلك الى تسهيل وصول المعرفة حول عصور ما قبل التاريخ في العالم العربي عبر إصدار مجلة متخصصة في دراسة هذه العصور باللغتين العربية والإنجليزية.
وأكد على أهمية تشكيل لجنة لكتابة تاريخ البحث في عصور ما قبل التاريخ وتوجهاته اضافة إلى فريق مهمته وضع دراسة لتوحيد مصطلحات عصور ما قبل التاريخ (العصور الحجرية).
ولفت المؤتمر إلى أهمية تشكيل فريق لإعداد دراسة حول العصور الحجرية في الوطن العربي (تسلسل العصور الحجرية) وتوحيد مصطلحات هذا العلم باللغة العربية.
وشدد على ضرورة إنشاء جمعية أو اتحاد للباحثين العرب في عصور ما قبل التاريخ والاستفادة من الخبرات العربية عند إجراء دراسات البحث والمقارنة وضرورة تحديد موعد ومكان الدورة الرابعة.
وأوصى بتشجيع الباحثين على التخصص في دراسات الأدوات الحجرية (الصوانية) وتقنياتها والعمل على تأهيل وتطوير وتدريب الكوادر الوطنية المتخصصة للنهوض بالعمل الأثري والمتحفي بالدول العربية.
وكان الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب المهندس علي اليوحة افتتح أول أمس الأربعاء فعاليات الدورة الثالثة للمؤتمر في المكتبة الوطنية بحضور حشد من الباحثين من الكويت والعالم العربي.
يذكر أن الدورة الأولى من المؤتمر عقدت في القاهرة عام 2013 فيما عقدت الدورة الثانية في الاسكندرية عام 2015. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock