جامعة الكويت

‎جامعة الكويت وبالتعاون مع مركز الرعاية التلطيفية نظمت فعالية ” أهمية الرعاية التلطيفية لمرضى السرطان”

كتبت: دلال النجادي

تصوير: زيد التميمي

تحت رعاية نائب مدير الجامعة لمركز العلوم الطبية أ.د.عادل العوضي، نظمت إدارة العلاقات العامة والاعلام بجامعة الكويت بالتعاون مع مركز الرعاية التلطيفية وبمشاركة نخبة من اختصاصيي المركز فعالية بعنوان ” أهمية الرعاية التلطيفية لمرضى السرطان “، ألقاها رئيس قسم الطب التلطيفي واستشاري الطب التلطيفي بمركز الرعاية التلطيفية الدكتور عبدالرحمن الكندري، وذلك يوم الأربعاء الموافق 7/2/2018 بقاعة العبدالرزاق في بكلية الطب- الجابرية.

وأعرب نائب مدير الجامعة لمركز العلوم الطبية أ.د.عادل العوضي أن الهدف من إقامة هذه الندوة هو تعريف المجتمع بالرعاية التلطيفية ونشر الوعي بكيفية التعامل مع الأمراض المزمنة التي تمس المريض وعائلته أيضا، وكيف أن الرعاية المقدمة من استشاريين متخصصين ومرشدين نفسيين وطاقم متخصص تسهم بتحسين نفسية المريض وأسرته، وتقدم لهم رحلة علاج مليئة بالأمل.

بداية ذكر استشاري الطب التلطيفي د. عبدالرحمن الكندري أن الرعاية التلطيفية تكون لمرضى الأمراض المستعصية التي لم يجد الطب الحديث علاج نافع لها، والذين يحتاجون رعاية شاملة خصوصا في المراحل المتقدمة لأنه يؤثر على حياة المريض وحياة أسرته بشكل كامل، وذلك لخلق موازنة بين الأعراض وملاحقة المرض وعلاجه.

وبين أن عدد المرضى المحتاجين للرعاية التلطيفية بالعالم مقدر ب 40 مليون شخص سنويا، وأن الهدف من هذه الرعاية هو تحسين نفسية وجودة حياة المريض ونظرة تعايش مرضى الأمراض المستعصية وأسرهم مع المرض.

وذكر د. الكندري أن الرعاية التلطيفية تحتاج فريق عمل متكامل من أطباء وممرضين ومرشدين نفسيين ومرشدين دينيين يهتمون بالجانب الجسدي والنفسي والاجتماعي والديني، وذلك لخلق توازن بين كل هذه العوامل التي تدعم فاعلية العلاج، ليتحقق توازن للمريض ولأهله منذ التشخيص.

ونوه أن الرعاية التلطيفية تشمل مرضى القلب بالمراحل المتقدمة والسرطان والفشل الكلوي، وأشاد د. الكندري بمركز الرعاية التلطيفية بالكويت والذي يعد من أكبر مراكز التلطيفية بالعالم، وذكر د. الكندري في ختام حديثه أنه يطمح أن يتم طرح تخصص الطب التلطيفي ضمن تخصصات ومقررات ومناهج كلية الطب بجامعة الكويت.

وفي ختام الفعالية قدم رئيس قسم الطب التلطيفي الاستشاري د. عبدالرحمن الكندري درع شكر لنائب مدير الجامعة للعلوم الطبية أ.د عادل العوضي تقديرا لجهوده بهذه الفعالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock