أخبار منوعة

د. حسن اشكناني: دور حكومة الكويت واضح في صون الثقافة المحلية

اكد استاذ الآثار والانثروبولوجيا في جامعة الكويت الدكتور حسن اشكناني اليوم الثلاثاء اهمية الدور الذي تؤديه حكومة دولة الكويت في صناعة وصون الثقافة والتراث المحلي من خلال عدة مبادرات هامة منذ استقلال البلاد وحتى الان.

جاء ذلك خلال مشاركته في الجلسة النقاشية التي استضافها (الملتقى العربي للتراث الثقافي) في امارة الشارقة برعاية وحضور حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.

وقال اشكناني ان حكومة دولة الكويت مضطلعة في صون وصناعة الثقافة منذ 60 عام مستذكرا دور أمير الكويت الراحل الشيخ عبدالله السالم الصباح في دفع عملية النهضة الشاملة للمجتمع الكويتي في الخمسينيات من القرن الماضي وصناعة ثقافة التراث المحلي من خلال أوامره بتأسيس اول متحف وطني في تاريخ الخليج العربي وبإشراف ودعم من الشيخ عبدالله الجابر الصباح رئيس مجلس المعارف انذاك حيث تك افتتاح المتحف في 31 ديسمبر من عام 1957.

واشار اشكناني الى دور الحكومة الكويتية منذ ذلك الحين في انشاء المزيد من المتاحف كمتحف فيلكا الأثري والمتحف الشعبي وانتقال المتحف الوطني الى مقره الجديد “وبهذا ظهرت بوادر الاهتمام الحكومي والاهلي بعرض الموروث الشعبي والبقايا الأثرية بطريقة محببة وجذابة لمرتادي تلك المتاحف يستهوي المتخصصين”.

وقال ان تلك الخطوات الحكومية والاهلية شجعت الشباب الكويتي في الانخراط بمهنة جديد وفي مجال غير تقليدي بناؤه قائم على حفظ وصون المواد الثقافية من لوحات فنية وقطع أثرية وشعبية ذات قيمة وطنية عالية.

وأضاف اشكناني في جلسة النقاشية التي ادارها الفنان المصري محمد صبحي ان دولة الكويت اصبحت “تصنع مفهوما عالميا جديدا للثقافة العلمية” بافتتاح سمو أمير البلاد مشروع (مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي) الذي يعد احد اكبر المجمعات المتحفية بالعالم مشددا انه يمثل تشكيلا ثقافيا هاما يربط بين أصالة الماضي والواقع العلمي الحديث والنظرة المستقبلية للثقافة والعلوم.

يذكر ان الملتقى يشتمل على عدة جلسات نقاشية وحوارية تتناول كيفية حفظ التراث والثقافة العربية ويشارك فيها عدد من المثقفين والأكاديميين العرب وهو يقام بتنظيم من المركز الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي (ايكروم) الذي يتخذ من امارة الشارقة مقرا له.(كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock