جامعة الكويت

مشروع ” تحسين الانتاج النفطي باستخدام تقنيه النانو”

 

خريجات قسم هندسة البترول بجامعة الكويت

Enhanced Oil Recovery using Nano Surfactant

 

 

 

“تحسين الإنتاج النفطي باستخدام تقنية النانو” هو عنوان المشروع الذي ابتكرته كل من المهندسات منيــــــــرة الهاجري، دانة الهويـــــــــدي، هدير الحسيني) من قسم هندسة البترول في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت بإشراف الدكتـــــــور: د. أسامة العمير وكان المشروع ضمن مشاريع كلية الهندسة والبترول لمعرض التصميم الهندسي 33.

 

وحول فكرة المشروع قالت منيرة الهاجري أن المشروع عبارة عن استخدام مواد كيميائية مثل surfactant وتحسينها عن طريق إضافة مواد النانو مثل السيليكون والحديد والألمنيوم لزيادة الانتاج النفطي، وقد حاز المشروع على جائرة أفضل مشروع بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

 

أما دانة الهويدي فقالت أن الهدف من المشروع: هو زيادة الإنتاج النفطي عن طريق تحسيــن كفاءة المادة الكيميائية surfactant باستخدام تقنية النانو.

 

وبدورها قالت هدير الحسيني أنه تم عمل المشروع بناء على 3 تجارب

أولا:ً    استخدام المادة الكيميائية نقية من غير النانو SDS surfactant

ثانياً:    استخدام مواد النانو فقط.

ثالثا:     استخدام المادة الكيميائية SDS مع تقنية النانو وهي الطريقة الأفضل والتي ساهمت بزيادة الانتاج بشكل فعال.

 

ومن الأمور التي ساهمت في نجاح المشروع قالت هدير الحسيني: أولها تعاون فريق العمل وتوزيع المهام بشكل منظم بحيث ينتهي خلال 3 شهور وهي فترة الفصل الدراسي بالإضافة لوجود مشرف متعاون وهو الدكتور أسامه العمير الذي قدّم لنا الكثير من المعلومات حول أسس الابتكار والبحث العلمي.

 

وفي الختام أعربت المهندسات عن طموحهن بالمشاركة في العديد من المعارض العلمية والنفطية لشرح مضمون الفكرة ونأمل في تطبيقها على أرض الواقع.

 

وأخيراً تم هذا المشروع بفضل تعالى ثـم دعاء الوالدين كما أننا نــود أن نشكر د. أسامة العمير على جهوده الفعالة والشكر لكل من ساهم في نجاح المشروع كما نود أن نشكر جميع الرعاة ومنهم وزارة الشباب والشركة التجارية العقارية وشركة اليوسفي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock