جامعة الكويت

الكندري: انطلاقة الدوري مناظرات مؤسسات التعليم العالي بنسخته الرابعة 7 نوفمبر

خلال المؤتمر الصحفي للجنة العليا

   
– الغنام: فكرة دوري مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي آتت ثمارها من خلال الإقبال المتواصل
– العسكري: فكرة المناظرات سباقة نحو الفكر والاستدلال المنطقي
– السلاحي: ما نهدف نحو الوصول إليه هو احترام الرأي وإبداء وجهة النظر
– الهولي: قدمنا العديد من ورش العمل لتأهيل مدربين قادرين على التحكيم
– السبتي: نهدف لتدريب الطلبة على مهارات وثقافة تبادل النقاش واحترام
 

عقدت اللجنة العليا لدوري مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي باللغة العربية بنسخته الرابعة للعام الجامعي 2016/2015، مؤتمرا صحافيا للإعلان عن انطلاقة الدوري وذلك يوم الاربعاء الموافق 28 اكتوبر 2015، حيث أقيم المؤتمر بحضور اللجنة العليا للدوري وممثلي مؤسسات التعليم العالي، ، بمبنى عمادة شئون الطلبة بالحرم الجامعي بالشويخ.
 
بداية، أكدت رئيس اللجنة العليا لدوري مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي بنسخته الرابعة الدكتورة نوال الكندري على أن نجاح دوري مناظرات مؤسسات التعليم العالي خلال الاعوام الماضية جعلنا نحرص على إقامته كل عام، مؤكدين بذلك على مواهب الطلبة في مجال فنون الكلام والخطابة ولصقل خبرات الطلبة الشخصية وتطوير قدراتهم في مقارعة الحجة بالحجة والاستدلال المنطقي خلال الحوار والتناظر.
 
وأعلنت د.الكندري أن انطلاقة دوري مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي بنسخته الرابعة تحت رعاية الاستاذ الدكتور حسين الانصاري مدير جامعة الكويت، يوم السبت الموافق 7 نوفمبر 2015 على أن يكون قبل النهائي يوم الاثنين 9 نوفمبر 2015.
وثمنت د. الكندري مشاركة مؤسسات التعليم العالي، مبينة ان دوري المناظرات يعتبر من افضل الانشطة الثقافية على مستوى مؤسسات التعليم العالي، لاسيما ان هناك تنافسا كبيرا بين الطلبة في مختلف المؤسسات التعليمية وما يميز هذا النشاط المناظرات، متمنية التوفيق والنجاح لجميع الفرق المشاركة في البطولة.
 
ومن جانبها أكدت المشرف العام بدوري مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي سارة العسكري أن دوري المناظرات على مستوى جامعة الكويت ومؤسسات التعليم العالي بنسخه السابقة قد حقق الأهداف المنشودة منه، حيث إنه ساهم بتثقيف الطلبة بالقضايا المختلفة وتنويرهم وتطوير فكرهم وتوسعة قدراتهم في الحديث والنقاش والحوار واحترام رأي الآخرين لافتة إلى أن طلبة مؤسسات التعليم العالي كانوا على قدر عالٍ من الرقي في الحديث وتبادل النقاش وتقديم الحجج الداعمة لمواقفهم وآرائهم، وننتظر منهم المزيد من التميز والإبداع بدوري المناظرات بنسخته الجديدة.
 
وقالت العسكري ان اللجنة العليا على أهبة الاستعداد لإقامة دوري مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي بنسخته الرابعة، فقد تم تشكيل لجان مختلفة للعمل والسعي نحو إنجاح بطولة دوري المناظرات موضحة أنه تم تشكيل لجنة التدريب ولجنة التحكيم واللجنة الإعلامية والجنة الادارية.
 
وأوضحت العسكري أن فكرة دوري مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي آتت ثمارها من خلال الإقبال المتواصل وحرص مؤسسات التعليم العالي والطلاب والطالبات على المشاركة في البطولة، لافتة إلى أن البطولة حققت نوعا من التنافس بين مؤسسات التعليم العالي لم يكن موجودا من قبل، كما أنها خلقت جسرا من التواصل بين مؤسسات التعليم العالي لتحقيق الفائدة وكسب وتناقل الخبرات لتسير مثل هذه الأنشطة والفعاليات في تنمية المواهب وصقل المهارات إلى جانب التحصيل العلمي الذي يلقاه الطلبة.
 
وبينت العسكري أن دوري المناظرات كشف لنا أن هناك طلبة موهوبون ومبدعون ويستحقون إقامة لهم مثل هذه الفعاليات المهمة، مشيرة إلى أنها فكرة سباقة نحو الفكر والاستدلال المنطقي بالحديث كما أنها تمكن الطلبة من التحدث والخطابة بحس راقي مع احترام وجهات النظر دون تهميشها وتقديم وعرض الأدلة التي تثبت صحة كل فريق ونحن بأمس الحاجة لهذا الأمر، ومؤكدة إلى أن الطلبة هم قادة البلاد في المستقبل، وهم وقود المجتمع لذلك هم بأمس الحاجة إلى الأنشطة التي تنميهم وتثقفهم وتكسبهم مهارات خبرات تمكنهم من قيادة المجتمع بعد التخرج وترك بصمة واضحة ليكونوا نخبة المجتمع بمهاراتهم وإبداعاتهم.
 
بدورها اوضحت رئيسة اللجنة الإعلامية لدوري مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي نورة الغنام أن ما نهدف نحو الوصول إليه هو احترام الرأي وإبداء وجهة النظر دون تهميش الآخر مشيرة إلى أن إقبال الطلبة على المشاركة في الدوري السابق كبيراً وهذا ما جعلنا نحرص على الاستمرار في تنظيم دوري مناظرات مؤسسات التعليم العالي مجددا.
 
ودعت الغنام جميع مؤسسات التعليم العالي بالبلاد للمشاركة مستقبلا بدوري المناظرات وذلك لتحقيق تنافس أكبر وسباق طلابي فكري على مستوى واسع مشيرة الكندري إلى أن اللجنة الإعلامية تعمل على قدم وساق لإبراز أهمية بطولة دوري مناظرات مؤسسات التعليم العالي وإنجاحها ضمن فريق عمل مع لجان مختلفة تحت مظلة عمادة شئون الطلبة بجامعة الكويت.
 
من جانبها افادت رئيسة لجنة التحكيم بدوري مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي ضحى الهولي أن اللجنة مستعدة للقيام بدورها في دوري المناظرات حيث إن مهامها تقييم الفرق الطلابية المشاركة في المنافسة بدوري المناظرات ومعرفة الفريق المتميز وتحديده خلال المنافسة بين الفرق لينتقل للمرحلة التالية من التنافس، مشيرة إلى أن يتطلب من الطالب المشارك بالفريق أن يكون متزنا وقوي الشخصية وقادرا على المحاورة والمناقشة والرد على الطرف الآخر وذلك من خلال سرعة البديهة والقراءة والإطلاع الجيد قبل الدخول للمنافسة.
 
وأضافت الهولي انه تم عمل العديد من ورش العمل الخاصة بالمحكمين قام عليها الاستاذ احمد الشمري والاستاذ فهد السبيعي مما لديهم الخبرة الواسعة في هذا مجال التحكيم لتخريج كوادر قادرة على التحكيم، وذكرت انه الجديد في هذا الدوري ان اللجنة العليا بالتعاون مركز مناظرات قطر سوف تمنح جميع المحكمين المشاركين في الورش التدريبية الخاصة بالمحكمين شهادات معتمدة من مركز مناظرات قطر يؤهلهم للمشاركة في جميع البطولات التي تخص المناظرات يزاولون فيها التحكيم، مثمنة هذه المبادرة من مركز مناظرات قطر وتشجيعه لجميع المشاركين في مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي.
 
من جانب اخر أوضحت رئيسة لجنة التدريب بدوري مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي اسراء السبتي أن هدف اللجنة هو تدريب الطلبة على مهارات وثقافة تبادل النقاش واحترام رأي الآخرين وتقديم الإثباتات والحجج لمواقفهم وآرائهم في القضايا المطروحة للنقاش كما تعمل اللجنة على ترتيب الحديث بين الطلبة المشاركين في الفريق الواحد وذلك لتحقيق التكامل والتضامن في النقاش.

  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock