قسم السلايدشوأخبار منوعة

النادي العلمي: 150 اختراعاً تحت مجهر لجنة التحكيم في المعرض الدولي للاختراعات

قال رئيس مجلس ادارة النادي العلمي ورئيس اللجنة المنظمة للمعرض الدولي العاشر للاختراعات في الشرق الأوسط طلال الخرافي ان هناك 150 اختراعا تحت مجهر لجنة التحكيم الدولية والتي تضم 40 محكما محليا ودوليا.

واوضح الخرافي في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء ان لجنة التحكيم تضم محكمين من حملة شهادات الدكتوراه وذوي الكفاءة والقدرة العلمية مضيفا انه تم اختيارهم بعناية فائقة ويمثلون عدد من الجهات العلمية والاكاديمية التي لها خبرة طويلة في تحكيم الاختراعات على مستوى العالم.

وأوضح أن اللجنة تبدأ باختيار الاختراعات بعناية فائقة ليعقبها مرحلة اختيار الفائزين بناء على أسس وقواعد علمية متبعة في معرض جنيف الدولي ليتم الاعلان عن الفائزين يوم غد الاربعاء في ختام المعرض.

وذكر ان اللجنة تقوم بتقييم جميع الاختراعات المشاركة وفقا لضوابط ومعايير عالمية منها حداثة الإختراع ومستوى الابداع وأثره الايجابي على المجتمع ومدى قابليته للتصنيع وامكانية تحويله إلى منتج قابل للتسويق.

ولفت الى ان أهداف المعرض تتمثل في دعم ونشر ثقافة الإختراعات في الكويت والوطن العربي وتشجيع المخترعين على الإختراع والإبتكار واستقطاب المخترعين من كافة أنحاء العالم لتبادل الخبرات فيما بينهم والعمل على التقارب والتعاون بين المستثمرين والمخترعين وإيجاد مساحة تعاون لتسويق الاختراعات لترى النور.

من جانبه قال رئيس قطاع التنمية والبرامج التنافسية بالنادي وعضو اللجنة المنظمة للمعرض الدكتور محمد الصفار أن المعرض يعد فرصة مهمة للمخترعين لعرض اختراعاتهم وابتكاراتهم مبينا أن النادي استطاع من خلال برامجه الرائدة ودوره التنموي العمل على تحقيق غايات المخترعين وأصبح منصة للتعاون الجاد وخلق الشراكة الإستراتيجية بين قطاعات الدولة كافة من وزارات ومؤسسات حكومية وجمعيات النفع العام والمجتمع المدني والقطاع الخاص.

واضاف الصفار ان المعرض الدولي للاختراعات في الشرق الأوسط يشهد تقدما وتطورا كل عام مشيرا إلى أن هناك لجنة علمية للمعرض مختصة بمراجعة الإختراع المشارك ومطابقته للشروط الموضوعة للمشاركة يبدأ عملها بعدما يقوم المخترع بتسجيله للمشاركة من خلال الموقع الإلكتروني للمعرض.

وافاد أنه تم تصنيف الاختراعات في المعرض وفق 22 مجالا تشمل كافة المجالات العلمية والهندسية والطبية والنقل والزراعة والأمن والأجهزة الصناعية والمجالات الرياضية والوسائل التعليمية والدعاية والإعلان وغيرها وهي نفس المجالات المتبعة لتصنيف الإختراعات في معرض جنيف الدولي للاختراعات.

واوضح ان لجنة التحكيم تقوم بتقييم جميع الإختراعات بناء على المجال المصنف له ويتم بنهاية المعرض تكريم الفائزين وتوزيع الجوائز وهي جائزة المعرض الكبرى وجائزة النادي العلمي وثلاث جوائز يقدمها مكتب براءات الإختراع الخليجي وجائزة معرض جنيف الدولي وجائزة المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO) وجائزة الإتحاد الدولي للمخترعين (IFIA) إضافة إلى الميداليات وشهادات المشاركة والتكريم. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock