أخبار منوعة

«المخطوطات»: فهرسة «كعب الأحبار» إضافة مهمة للباحثين

قال رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق د. محمد الشيباني ان “كتاب كعب الأحبار الذي يعنى بفهرسة مواضيع مكتبة الشيخ ناصر بن مبارك الصباح، يعد إضافة مهمة وضرورية للباحثين”.

وأوضح الشيباني في تصريح صحافي أن “مركز المخطوطات والتراث والوثائق أصدر كتاباً خاصاً يسلط الضوء على محتويات 366 كتاباً ومخطوطة هي ما أمكن حصره مما تبقى من مكتبة الشيخ ناصر بن مبارك الصباح”، مشيرا إلى ان “المكتبة الأصلية التي كان مقرها قصر السيف، تعد من أكبر المكتبات الأهلية والأولى على نظيراتها في تلك الحقبة، إذ ضمت رفوفها ما يزيد على ثلاثة آلاف كتاب”.

وحول اقتصار جهود مركز المخطوطات على فهرسة مواضيع 366 كتاباً فقط من أصل 3000، ذكر الشيباني أن “ما أتيح لنا فهرسته من كتب هو من إهداء الباحثة عائشة العدساني إلى وزارة الأوقاف”، مؤكدا “أهمية محافظة الأهالي على ما يتوفر لديهم من مكتبات خاصة ومقتنياتها، لما توفره من مادة ثرية مهمة للباحثين في مختلف العلوم، لاسيما ان الكثير من المقتنيات والكتب الوثائق الخاصة بمختلف التعاملات البشرية من شراء وبيع وتملك عقار وخلافه، يمكن أن توفر أفضل معين لرصد طبيعة الحياة وتوجهاتها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للباحثين في حقب معينة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock