أخبار منوعة

النوم مهم جداً للتذكر والتعلم

يعاني الطلاب ليلة الامتحان الإحساس بأنهم نسوا المعلومات التي درسوها، ويحتارون بين اختيار النوم او الاستمرار في المراجعة. لكن الابحاث تؤكد أهمية وفائدة اختيار النوم. حيث تستمر الابحاث في تأكيد ان النوم ليس فترة راحة، بل مرحلة تتضمن الكثير من العمليات التي تقوي القوى الذهنية والاتصالات العصبية، ولها دور أساسي في زيادة قدرة الدماغ على التحكم في السلوك والتعلم والذاكرة. وقد نشرت مجلة الطبيعة لعلم الاعصاب دراسة من معهد ماكس بلانك بألمانيا تدل على زيادة نشاط قشرة الدماغ أثناء النوم.

وللتوضيح، يتم تخزين المعلومات التي نتعلمها خلال اليوم في منطقة الهيبوكومباس العميقة من الدماغ لفترة قصيرة، ثم تتحرك خلال النوم العميق إلى قشرة الدماغ لتصبح ضمن مجال الذاكرة الطويلة الأمد. لذا، فالنوم مهم جدا لعملية تخزين الذاكرة، وهذا الأمر مهم أثناء الاستعداد للامتحانات.

ومن جانب آخر، اكتشف ان تغيرات العقل التي تحدث اثناء النوم العميق أهم من النوم الخفيف، في تخزين الذاكرة وتذكرها. بل وأكد بحث من جامعة شيكاغو أن الحقائق التي ينساها الناس خلال اليوم يمكن استرجاعها إذا أعقب ذلك النوم بشكل جيد. وفي دراسة، طلب الباحثون من متطوعين تذكر كلمات بسيطة، ووجد كثيرون أن ذاكرتهم تخذلهم في نهاية اليوم، لكنهم تمكنوا من تذكرها جيدا في صباح اليوم التالي اذا ناموا نوماً مريحاً. لذا، فالدماغ يسترجع خلال الليل الذكريات التي كادت أن تنسى. كما بينت عدة دراسات ان الدماغ يتذكر وبقوة اخر ما قام الشخص بدراسته وحفظه. وعلق د. مايكل ستريكر من جامعة كاليفورنيا «لو راجع الطالب دروسه جيدا حتى نال منه التعب ثم نام، فإن المخ يستمر في العمل أثناء النوم كما لو ظل طوال الليل يردد ما درسه».

كما كشفت دراسة من جامعة لوبيك، أن المخ يعيد ترتيب الذاكرة قبيل التخزين مما يسهل عملية حل المشاكل والمصاعب. ويعتقد ان الدماغ يمارس نشاطات «إبداعية» أثناء النوم.

بل بينت عدة دراسات ان ما يستمع له الشخص اثناء نومه يقوم الدماغ بتخزينه والتفاعل معه. وعليه، فقد يكون الاستماع الى الدروس اثناء النوم العميق من الامور التي تزيد كمية الحفظ. كما تعد من طرق تنمية المهارات والمواهب الشخصية، وخصوصا ما يتعلق بتنشيط الذاكرة وتنشيط استذكار ما حدث في الماضي، واستذكار التصورات. وعلق د. نيل ستاندلي رئيس جمعية النوم البريطانية «أكدت عدة دراسات أهمية النوم في حياة الإنسان وأن من الخطأ أن يتصور البعض أن النوم مجرد مضيعة للوقت وبلا فائدة».

المصدر:

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock