أخبار منوعة

«الإعاقة»: رابط على الموقع الإلكتروني لطلبات العمل بـ «الخاص»

  • «التوظيف يقتصر في بدايته على الإعاقات البسيطة ثم الدرجات الأخرى »

قالت العوضي إن «إقبال المعاقين على التسجيل في مشروع العمل بالقطاع الخاص، لم يرقَ للمستوى المطلوب»، آملة أن «تأتي حملات التوعية التي أطلقتها هيئة الإعاقة في هذا الصدد، بثمارها»، وكاشفة عن «تمديد فترة التسجيل حتى نهاية العام الحالي».

أعلنت مديرة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، د. شفيقة العوضي، “تخصيص رابط آلي على الموقع الإلكتروني للهيئة، للمعاقين الراغبين في العمل بالقطاع الخاص”، مشيرة إلى أن الهيئة “تعكف حاليا على استدعاء المعاقين المسجلين لديها ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاما من المؤهلين لرفع أسمائهم إلى الهيئة العامة للقوى العاملة التي ستوزعهم، بدورها، على الشركات المختارة لتشغيلهم داخلها”.

وقالت العوضي، في تصريح صحافي أمس، إنه “سيتم استدعاء هؤلاء المعاقين البالغ عددهم قرابة 1000 معاق، إلى مقر الهيئة، لعمل مقابلات شخصية معهم للوقوف على مدى توافقهم مع شروط التوظف”، مشيرة إلى أنه “بالاتفاق مع القوى العاملة، تم اختيار 77 شركة عاملة في القطاع الأهلي لتكون نواة تفعيل المادتين 14، و15 من القانون رقم 8 لسنة 2010، الصادر بشأن حقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، بشأن تشغيل المعاقين في القطاعين الأهلي والنفطي”، موضحة أن “عملية التوظيف ستقتصر في بدايتها على ذوي الإعاقات البسيطة، من ثم تشمل أصحاب الإعاقات الأخرى”.

مردود إيجابي

وأكدت العوضي أن “هيئة الإعاقة جادة في تطبيق هاتين المادتين، بالتعاون مع هيئة العمل، لما فيهما من مردود إيجابي على المعاقين”، مشيرة إلى أن “القانون ألزم الجهات الحكومية والأهلية والقطاع النفطي التي تستخدم 50 عاملا كويتيا على الأقل باستخدام نسبة من الأشخاص ذوي الإعاقة المؤهلين مهنيا لا تقل عن 4 في المئة من العاملين الكويتيين لديها”.

وذكرت أن “القانون ألزم جهات العمل المختلفة بتحديد المهن والوظائف الشاغرة للأشخاص ذوي الإعاقة، وفقاً لتخصصاتهم وتقدم بيانا دوريا بذلك كل 6 أشهر لديوان الخدمة المدنية والهيئة وبرنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي”، مشيرة إلى أنه “يجب على جهة العمل اتخاذ الترتيبات التيسيرية وتجهيز بيئة العمل المناسبة، لتمكينهم من الاندماج في بيئة العمل”.

ولفتت إلى أن “الهيئة عقب ملاحظتها تخوف بعض المعاقين من ناحية الاستمرار في العمل، عكفت على إجراء مقابلات شخصية للاستماع إلى مخاوف المعاقين، والعمل على إزالتها، حتى نضمن نجاح المشروع”.

حملات توعية

وقالت العوضي إن “الهيئة أطلقت أخيرا حملات توعية عدة لتعريف الجمهور والمجتمع بأهمية توظيف المعاقين في القطاعين الأهلي والنفطي، وأهمية الأمر الذي لا يقل عن التوظيف في القطاع الحكومي”، مشيرة إلى أن “الإقبال على التسجيل، منذ فتح الباب، لم يرق إلى المستوى المطلوب، ونأمل أن تأتي الحملات بثمارها في زيادة أعداد المسجلين”، كاشفة عن “تمديد فترة التسجيل حتى نهاية العام الحالي”.

وأضافت أن “دور الحملات لا يقتصر على التوعية والتعريف فقط، بل نهدف من خلالها إلى تذليل العقبات التي قد تواجه عمل المعاق، وإثبات قدرته على الإنتاج والعمل والعطاء كأقرانه الأصحاء”، مشددة على أن “الهيئة تعمل بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة على تلافي المعوقات والصعوبات التي قد تحول دون عمل المعاقين في القطاع الخاص”.

المصدر:

الجريدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock