جامعة الكويت

ابتكار علمي ” نظام الملاحة للمكفوفين” لطالبات الهندسة الكهربائية بجامعة الكويت

” نظام الملاحة للمكفوفين ” هو عنوان المشروع العلمي الذي ابتكرته طالبات قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة والبترول بجامعه الكويت حيث صرحت المهندسة مريم جمال بأن المشروع يهدف إلى مساعدة المكفوفين وضعاف البصر والتقليل من الصعوبات التي يواجهونها عن طريق تصميم حقيبة للمكفوفين وضعاف البصر توضع على الخصر ، و تحتوي على نظام لإنذار الكفيف بوجود أجسام في طريقة، و تصف له نوع الجسم الذي يعترض طريقه.

وأشارت المهندسة مسك العجمي أن الجهاز له وظيفتين ؛ الأولى انذار المستخدم عن الاهتزاز من احدى اجهزة التنبيه الموضوعة في 3 اتجاهات ليعرف المستخدم مكان الجسم الذي يعترض طريقه ، أما الوظيفة رسالة صوتية يتم إرسالها للمستخدم لمعرفة نوع الجسم الذي امامه سواء كان (كرسي ، طاوله ، انسان .. وغيره).

أما المهندسة روعة الرضوان فقالت : مميزات المشروع يغني عن الأجهزة التقليدية ، والتي تحد من حركة المكفوف كما أنه يتصف بخاصية التعرف على الأجسام. ، فهذا الجهاز لا يحد من حركة المكفوف ؛ وسهل الاستخدام ويقوم بوظيفتين في آن واحد .

وقالت : ومن السلبيات التي يمكن تعديلها في هذا الجهاز هو وزن الحقيبة بحيث يمكن أن يكون أقل وزناً  ، والجهاز لديه قابلية عالية للتطوير بما يتناسب مع احتياجات المكفوفين والتقليل من الصعوبات التي يواجهها المكفوفين و ضعاف البصر بشكل كبير.

وفي الختام شكرت الطالبات الدكتور علي حاجيه المشرف على المشروع لدعمه ومساعدته و إرشاده لهم  و نشكر جميع الراعين لهذا المشروع و نشكر كل من قدم لنا الدعم.

/p>< /p>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock