أخبار منوعة

دون أن تدفع قرشًا واحدًا.. إليك قائمة الكورسات المجانية لنوفمبر 2017

كما تعودنا مع بداية كل شهر، نقدم لك عزيزي القارئ قائمة شهرية بكل المساقات (الكورسات) والدورات الأكاديمية المجانية المتاحة من أفضل جامعات العالم، في هذا التقرير سنقدم لك مجموعة كبيرة من أفضل المساقات المجانية المتاحة باللغتين العربية والإنجليزية خلال شهر نوفمبر (تشرين الثاني) لهذا العام؛ لكي تختار منها ما يناسبك وتتابعه، كل ما يتوجب عليك هو أن تضغط على اسم الكورس، وسوف تتجه مباشرة إليه.

أولًا: المتاحة باللغة العربية

تطويرالتطبيقاتالجوالة

يهتم  هذا البرنامج بمجال التطبيقات الجوالة، وكيفية برمجتها وتطويرها ورفعها على المنصات المتخصصة على شبكة الإنترنت، مما يمكن من الحصول على المستوى الأدنى المطلوب في مجال بناء وتطوير التطبيقات التي يمكن استغلالها على الأجهزة الجوالة باختلاف أنواعها وأنظمتها.

يعتبر مجال التطبيقات الجوالة اليوم من أهم الاختصاصات الواعدة في مجال برمجة التطبيقات، ويرجع ذلك إلى النمو الكبير والانتشار الواسع الذي يشهده سوق الأجهزة الجوالة باختلاف أنواعها وأنظمتها من هواتف ذكية ولوحات حاسوبية، حيث يفوق عدد هذه الأجهزة 3 مليار جهاز حاليًا، ومن المنتظر أن يبلغ حدود 6 مليار جهاز بحلول عام 2018، حسب الإحصاءات المتوفرة من مراكز البحوث العالمية، كمركز قرتنار، والاتحاد الدولي للاتصالات. هذا علاوة على الارتفاع المطرد في استخدام البرودباند الجوال، أو ما يعرف بالنطاق العريض الجوال، والجيل الثالث والجيل الرابع للوصول إلى شبكة الإنترنت باستخدام الأجهزة الجوالة، ونذكر كذلك الأعداد الضخمة للتطبيقات الجوالة المسكنة في المنصات العالمية على غرار «الجوجل بلاي 2».

مقاصدالشريعةالإسلامية أسئلةٌ كثيرةٌ تدور في الأذهان، وتتردد على بعض الألسنة: لماذا خلق الله البشر؟ ولماذا وضعهم تحت الاختبار؟ ولماذا أرسل الرسل وأنزل الكتب؟ وما هي الأهداف التي جاء الإسلام ليحققها في حياة الناس؟ هذه أسئلةٌ عامةٌ تدور بين بعض الناس؛ أسئلة أيضًا مثل: لماذا فرض الله علينا الصلاة خمس مرات في اليوم؟ ولماذا حرّم الله في الإسلام شرب الخمر وتناول المخدرات؟  لماذا نهى الله عن الغش والقتل؟

هذه الأسئلة تحتاج إلى أجوبةٍ مقنعةٍ، وأفضل من يجيب عنها هو القرآن، والرسول، وصحابته. وهذه الأجوبة كلها اشتمل عليها علمٌ من أهم علوم الشريعة: هو علم المقاصد الشرعية.

تصميموبرمجةالدوائرالإلكترونيةباستخدامأردوينو

في هذه المادة سنتعلم كيف نستخدم اللوحة الإلكترونية الأكثرة شهرة في العالم (Arduino)، لن نتعلم كيف نستخدمها، بل سنتعلم كيف تبنى الدوائر الإلكترونية التي يستخدم فيها الأردوينو، وسيكون أسلوب التعلم هو التعلم من خلال المشاريع، حيث يتم طرح أكبر قدر ممكن من المشاريع خلال المادة، ومن ثم شرح تفاصيل الأساسيات العلمية التي استخدمت في تركيب الدوائر المستخدمة في المشاريع، وسيكون الطرح من متوسط إلى متقدم في مجال تركيب وبرمجة الدوائر الالكترونية، حيث سنبدأ بالمشاريع البسيطة للإضاءة والحساسات، وننتهي بالمشاريع المعقدة، مثل الأقمار الصناعية والأجهزة الملبوسة.

AutoCAD

برنامج «AutoCAD» هو برنامج تخصصي للرسم الهندسي، لا غني عنه لطلبة الهندسة حول العالم، فيتم استخدامه في أكبر وأغلب الشركات الهندسية، فهو مهم لطلبة الهندسة المدنية والمعمارية والميكانيكية والكهربائية وللخريجين أيضًا. المهندس المدني يستخدمة في رسم اللوحات الإنشائية، والمهندس المعماري يستخدمه فى رسم اللوحات المعمارية، والمهندس الميكانيكي يستخدمه فى رسم النماذج والأجزاء الميكانيكية، والمهندس الكهربائي يستخدمة فى رسم اللوحات الكهربائية للمبانى، كما أنه يستخدم للرسم الـ(2D) والـ(3D).

المدافعونعنحقوقالإنسان
المدافعو
هم أُناسٌ لديهم الشجاعة للوقوف في وجه الظلم. سوف تتابع في هذه الدورة التدريبية قصصهم، وتعلم كيف يقومون بالتخفيف من المخاطر، واستكشاف الطرق المبتكرة التي يستخدمونها لرفع الصوت عاليًا. وسوف تكتشف دوافعهم للتحرك، وتصبح شاهدًا على منجزاتهم، واعرف كيف تستخدم صوتك دفاعًا عن حقوقك وحقوق الآخرين.

وهذه الدورة مقدمة من مؤسسة العفو الدولية، والتي تقدمها بعدة لغات، من ضمنها اللغة العربية، وبنهاية هذه الدورة سوف تتعلم:

  • شرح مفهوم المدافع عن حقوق الإنسان.
  • المخاطر المرافقة للدفاع عن حقوق الإنسان.
  • استخدام صوتك دفاعًا عن حقوقك وحقوق الآخرين.
  • الانضمام إلى الآخرين في النضال من أجل الدفاع عن حقوق الإنسان.
  • دور الحكومات في حماية حقوق المدافعين عن حقوق الإنسان.

ثانيًا المساقات (الكورسات) المتاحة باللغة الإنجليزية

البرمجة وعلوم الحاسب

Introduction to Java Programming: Writing Good Code

هذا المساق (الكورس) هو عبارة عن مقدمة لدراسة البرمجة والتكويد باستخدام لغة الجافا، ومن خلاله سوف تتعلم استخدام لغة الجافا في التكويد على نحو سهل، ولكنه فعال، وبنهاية المساق سوف تصبح قادرًا على:

  • اكتشاف أخطاء البرمجة الشائعة وتصحيحها في وقت التحويل البرمجي.
  • كشف وتصحيح أخطاء البرمجة الشائعة في وقت التشغيل باستخدام أدوات التصحيح.
  • مقارنة كفاءة برنامجين من حيث الموارد المستخدمة.
  • برامج نموذجية بسيطة باستخدام تقنيات هندسة البرمجيات الأساسية.
  • تحديد ما إذا كان قد تم تطوير برنامج يحترم الاعتبارات الأخلاقية.

Learn to Design and Create Websites

تغطي هذه الدورة المكونة من خمس مساقات (كورسات) مجموعة من التقنيات الهامة التي يجب تعلمها من أجل تصميم وإنشاء المواقع الإلكترونية، مثل: كيفية كتابة لغة الـ(HTML5) و الـ(CSS3) بشكل صحيح، وكيفية إنشاء تجارب ووظائف إلكترونية تفاعلية على شبكة الإنترنت باستخدام جافا سكريبت. وإتقان هذه المجموعة من التقنيات، يسمح لك بتطوير مواقع الويب عالية الجودة التي تعمل بسلاسة على الهواتف المحمولة وأجهزة الكومبيوتر. وبنهاية الدورة يوجد مشروع عملي يمكنك خلاله تطبيق كل ما تعلمته، وسيشمل ذلك قدرتك على تصميم وتنفيذ موقع سريع الاستجابة باستخدام أدوات لإنشاء موقع يمكن الوصول إليه من قبل جمهور عريض، بما في ذلك الأشخاص من ذوي الإعاقات البصرية أو السمعية أو البدنية أو الإدراكية.

Program on a Higher Level

في هذه الدورة الدراسية سوف تتعلم كيفية كتابة أكواد ذكية بشكل إحترافي حتى يمكنها العمل من أول مرة، وأيضًا تتعلم كيفية تطبيق وتوظيف أسلوب البرمجة في تصميم تطبيقات أكثر تعقيدًا. فضلًا عن تعلم كيفية استخدام لغة البرمجة الأكثر تطورًا «SCALA»، والتي تتميز بأنّها تجمع بين تقنيات البرمجة الكائنية والبرمجة الوظيفي. فإذا كنت من المبرمجين المبتدئين أو من أصحاب الخبرات الذين يريدون أن يرتقوا بمهارتهم في التكويد والبرمجة، فهذه الدورة التدريبية المكونة من أربعة مساقات (كورسات) هي من أفضل المواد العلمية التي تساعدك على تطوير مهاراتك، سارع بالتسجيل الذي يبدأ في الرابع من نوفمبر (تشرين الثاني) القادم.

الطب والبيولوجيا

هذا المساق (الكورس) التمهيدي موجه إلى علماء ومتخصصي علم الأحياء الذين لا يستخدمون الكمبيوتر كثيرًا في تحليل البيانات المُتعلقة بالمشكلات البيولوجية، وخلاله سوف يتم عرض مشكلة بيولوجية محددة كل أسبوع، تتمحور حول تسلسل الجيل القادم، ويعلمك كيفية استخدام منصة «Illumina Base Space» بطريقة سهلة من أجل تحليل البيانات المتعلقة بالمعلومات الوراثية الخاصة بالأمراض والمشاكل البيولوجية، وبنهاية المساق (الكورس) سوف تتعلم:

  • كيفية إعادة بناء الجينوم باستخدام أدوات التجميع الجينومي.
  • كيفية العثور على الطفرات في الجينوم الخاص بك، وكيفية اختبار ما إذا كانت مرتبطة بالأمراض الوراثية.
  • كيفية تحليل تعبيرات الجينات.
  • كيفية التحقق من الجين الذي يتم تشغيله أو إيقاف تشغيله في الأنسجة المختلفة من أجل معرفة الجينات التي هي مهمة لكل نوع من الخلايا، بالإضافة إلى الجينات الأخرى التي تسبب أمراضًا مثل السكري والسرطان.

Introduction to Bioconductor

في هذا المساق سوف تتعلم كيفية استخدام واستعمال الـ«Bioconductor» في شرح وتحديد واختيار المحتوى الوراثي أو مجموع الجينات في جسم الإنسان. ويعتبر هذا الكورس في غاية الأهمية تحديدًا لهؤلاء الذين لا يزالون في مرحلة تمهيدية لدراسة علم الأحياء. وسوف يبدأ هذا المساق (الكورس) في منتصف شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، ويستمر لمدة أربعة أسابيع.

Evolution of the Human Sociality

من خلال عملية التطور، وضعت الحيوانات سماتها البيولوجية وثقافاتها على أساس البيئات المحيطة بها، وكذلك الإنسان، وكيفية معيشة حياته، وتفاعله مع البيئة المُحيطة، ما هو إلا سلوك اكتسبه من أسلافه عبر الأجيال، وتطور من جيل إلى جيل. ولذلك فدراسة علم التطور وعلم الحيوانات الراقية، هو أمر أساسي من أجل فهم السلوك الإنساني والحيواني وتفاعلهم معًا ومع البيئة المُحيطة، وبنهاية الكورس سوف تتعلم:

  • المفاهيم الأساسية والأدلة العلمية في علم الحيوانات الراقية.
  • عملية التطور البشري جنبًا إلى جنب مع الكائنات الأخرى.
  • القدرة على مناقشة عملية التطور البشري من خلال تاريخ تطور الكائنات الراقية الأخرى.

Simulation Neuroscience محاكاة علم الأعصاب هو نهج ناشئ لدمج المعرفة في جميع أنحاء مجال علم الأعصاب، ومن خلاله يمكنك إعادة بناء  عصب بشكل رقمي، وذلك لتتمكن من الحصول على دراسة للآليات البيولوجية لوظيفة الدماغ والسلوك والمرض، وفي هذا المساق (الكورس) سوف تتعلم كيفية تنفيذ ذلك بشكل إلكتروني، وخلال ستة أسابيع هي مدة المساق سوف تتعلم:

  • مناقشة أنواع مختلفة من البيانات لمحاكاة علم الأعصاب.
  • كيفية جمع وتعليم وتسجيل أنواع مختلفة من البيانات علم الأعصاب.
  • وصف استراتيجيات علم محاكاة الأعصاب.
  • تصنيف  الخلايا العصبية.
  • سرد خصائص مختلفة من نقاط الاشتباك العصبي والجوانب السلوكية.
  • استخدام البيانات التجريبية على نشاط الخلايا العصبية.

Nutrition and Lifestyle in Pregnancy

يقدم هذا المساق (الكورس) لمحة عامة عن أحدث نتائج البحوث والتوصيات بشأن مجموعة متنوعة من الجوانب المتعلقة بالتغذية ونتائج الحمل. ويعد ضمان الوضع التغذوي الصحي وأسلوب الحياة قبل الحمل وأثنائه من أفضل السبل للمساعدة في دعم النمو والتطور الصحيين للطفل الذي لم يولد بعد، وهذا ما سوف تتعلمه في هذا المساق (الكورس) من الوصول لفترة الحمل إلى الحالة المثالية من الصحة والغذاء. ويُرشح هذا المساق (الكورس) لأطباء النساء والتوليد، وأخصائي التغذية، وبالطبع النساء الحوامل.

البزنس وريادة الأعمال

قد ثبت أن إدارة المشروع هي الطريقة الأكثر فعالية لتقديم المنتجات ضمن التكلفة والجدول الزمني والقيود المفروضة على الموارد. هذه الدورة التدريبية المكثفة تمنحك المهارات اللازمة لضمان الانتهاء من المشاريع الخاصة بك في الوقت المحدد، وعلى الميزانية المحددة، مع مراعاة تصميم بالمنتجات وتجهيزها بالشكل الذي يتوقعه المستخدمون. بجانب أنك سوف تكتسب معرفة قوية عن أساسيات إدارة المشاريع، وبنهاية الدورة سوف تكون قادرًا على استخدام هذه المعرفة على الفور لإدارة مشاريع العمل على نحو فعال، بالإضافة أنك ستصبح قادرًا على تحديد وإدارة نطاق المنتج، وبناء هيكل العمل وتصميم خطة وميزانية المشروع، وتحديد وتخصيص الموارد، وإدارة تطوير المشروعات، وتحديد وإدارة المخاطر، وفهم عملية الشراء والبيع.

Business communications

خلال هذا المساق (الكورس) سوف تتعرف على مهارات التفاعل داخل بيئة العمل، بالإضافة إلى تحسين مجموعة هامة من المهارات، مثل مهارات الكتابة والعرض، فضلًا عن مجموعة من الممارسات الناجحة والمبادئ التوجيهية التي تم استخلاصها من كل من البحوث والخبرات، وبنهاية المساق (الكورس) سوف تتعلم:

  • بناء النقاشات السليمة والمنطقية داخل بيئة العمل باستخدام أفضل الأدلة المتاحة.
  • التواصل بشكل فعال في بيئة الأعمال.
  • فهم كيفية التواصل مع جمهور متنوع.
  • إنشاء مجموعة متنوعة من وثائق الأعمال دعم فعالة وواضحة بشكل واضح للاتصال بشكل أفضل.

Business Model Implementation

في هذا المساق (الكورس) يمكنك أن تتعلم كيفية تنفيذ نموذج عمل جديد بنجاح من خلال إنشاء خطة عمل عملية وخارطة طريق فعالة وكيفية التخطيط لإجراءات ملموسة لتحقيق نموذج عمل جديد، فضلًا عن إيجاد شركاء مُناسبين لتنفيذ نموذج العمل الذي تسعى إلى تحقيقه. وهذا الكورس مهم لرواد الأعمال أصحاب الشركات الناشئة، ومديري ومنفذي المشروعات في الشركات القائمة بالفعل أو الشركات الكبيرة.

International Business Environment and Global Strategy

في هذا المساق (الكورس) يتم تدريس العوامل الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والمؤسسية التي تؤثر على بيئات الأعمال التجارية الدولية والاستراتيجيات العالمية، وبنهايته سوف تتعلم:

  • كيف تحدد العوامل الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والمؤسسية بيئة الأعمال في البلدان.
  • ما دور التاريخ والدور الذي يلعبه في تشكيل بيئة التجارة.
  • كيف تتأثر استراتيجيات الشركات بالبيئة الاقتصادية والسياسية.
  • كيف تؤثر قواعد اللعبة التي وضعتها المؤسسات العالمية، مثل منظمة التجارة العالمية، على الأعمال التجارية ورفاه الإنسان، على سبيل المثال، من خلال تسعير أدوية الإيدز في البلدان النامية مثل جنوب إفريقيا.
  • كيف يشكل أصحاب المصلحة المتنوعين، بما في ذلك المنظمات غير الحكومية، بيئة الأعمال، ويؤثرون على استراتيجيات الشركات.

Leading People and Teams Specialization

في هذه الدورة التدريبية، سوف تتعلم مهارات القيادة الأساسية، بما في ذلك كيفية إلهام وتحفيز الأفراد، وإدارة المواهب، والتأثير دون سلطة، وقيادة الفرق. وسوف تتعلم، ليس فقط من أعضاء هيئة التدريس في جامعة متشيغن التي تدرس الدورة إلكترونيًا، بل مجموعة من رواد الأعمال المشهورين، ومجموعة من أصحاب المراكز البارزة في الشركات الكبيرة. وتتكون هذه الدورة التدريبية من أربعة مساقات (كورسات)، بالإضافة إلى مشروع ختامي في نهاية الدورة لتطبق فيه ما تعلمته من مهارات، وسوف يبدأ أول مساق (كورس) في هذه الدورة يوم السادس من نوفمبر (تشرين الثاني) القادم.

الهندسة والعمارة والفيزياء

في هذا المساق (الكورس) يمكن للمهندسين من كافة التخصصات تعلم كيف تكون القيادة فعالة في عالم يحركه التكنولوجيا، وتطوير القيادة الشخصية، وكيفية تحديد الاختيارات المهنية. وبنهاية المساق (الكورس) يمكنك أن تتعلم:

  • كيف تكون قائدًا ناجحًا في عالم معقد محوره التكنولوجيا.
  • ما يمكن للقادة القيام به في هذا العالم، وما هي الاستراتيجيات التي يطورونها.
  • فهم أعمق لنفسك.
  • ميثاق شخصي لتوجيه قرارات حياتك المهنية والقيادية.
  • ما هي القيادة المستدامة.
  • كيفية وضع نفسك كقائد.

Models in Architecture – design through physical & digital models

مهارات التصميم المادية والرقمية هي من أهم مفاتيح من يعملون في الفن المعماري والتصميم الهندسي، فضلًا عن العديد من المهن الإبداعية الأخرى، وفي هذا المساق (الكورس) سوف تتعلم كيفية استخدام تقنيات الواقع الافتراضي الرقمية في التصميم الهندسي والمعماري، وعند انتهائك من المساق (الكورس) سوف تكون قد تعلمت:

  • التفكير الإبداعي: أي كيفية تطوير فكرة معمارية باستخدام النماذج المادية والرقمية.
  • تصميم المعرفة: استكشاف مفهوم الحجم لربط السياق ومواصلة تطوير التفاصيل.
  • التعلم من خلال القيام بتجربة للحصول على الشعور للتكوين المكاني والمواد وبيئة العمل.
  • التكنولوجيا الرقمية وتجربة إمكانات الواقع الافتراضي والمضاعفة في التصميم المعماري.

Solar Energy: Photovoltaic (PV) Energy Conversion

في خلال دراستك لهذا المساق (الكورس) سوف تتمكن من فهم كيفية توليد الخلايا الشمسية للكهرباء، والتعرف على الفيزياء أشباه الموصلات والبصريات المطلوبة لتصميم وتصنيع الخلايا الشمسية ذات الكفاءة العالية التي تولد الطاقة الكهربائية المطلوبة، وبهاية المساق (الكورس) سوف تتعلم:

  • المبادئ الكامنة وراء آليات الخسارة المحتملة في الأجهزة الكهروضوئية.
  • الفيزياء أشباه الموصلات اللازمة لفهم أداء الخلايا الشمسية والهندسة.
  • أدوات إدارة الضوء اللازمة لتصميم الخلايا الشمسية.
  • نمذجة جميع جوانب الخلايا الشمسية العاملة، وفهم حدود الكفاءة وقواعد التصميم.

The Climate-Energy Challenge

أزمة تغير المُناخ هي أزمة عالمية؛ لأن تغير المُناخ يؤدي إلى الكثير من الكوارث الطبيعية، مثل ذوبان الجليد في القطبين، والذي قد ينتج عنه غرق مدن، بل دول بأكملها. وفي هذا المساق (الكورس) المقدم من جامعة هارفارد الامريكية، سوف تتعلم الكثير عن هذه الأزمة، مثل:

  • كيف يقيس العلماء درجة الحرارة القديمة ومستويات ثاني أكسيد الكربون.
  • الفيزياء الأساسية والكيمياء التي تتحكم في المناخ.
  • الأساس العلمي لتنبؤات تغير المناخ.
  • آثار تغير المناخ على المجتمعات البشرية والنظم الإيكولوجية الطبيعية.

العلوم الاجتماعية

يقدم لك هذا المساق بعضًا من الجوانب الرئيسة للبحث في الفلسفة المعاصرة، وكل جزء من أجزاء المساق، سوف يكون بطلها أحد الفلاسفة المشهورين الذين غيروا وأضافوا إلى الفلسفة على مر التاريخ، بالإضافة إلى عرض بعض من أهم القضايا التي تناولها وناقشها كل فيلسوف. وتبدأ هذه المادة العلمية بمحاولة فهم ما هي الفلسفة؟ وما هي أهدافها وأساليبها المميزة؟ وكيف تختلف عن مواضيع أخرى؟ وفي بقية الدورة سوف تتعلم نظرة عامة تمهيدية من عدة مجالات مختلفة من الفلسفة.

Foundations of Positive Psychology

تتكون هذه الدورة التدريبية من خمسة مساقات (كورسات) في كل مساق (كورس) على حدة، سوف تتعلم نظرية من نظريات علم النفس الإيجابي، مع وجود مشروع نهائي لتطبيق ما تعلمته في كل مساق من مساقات هذه الدورة. المصدر: ساسة بوست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock