كتاب أكاديميا

يوسف عوض العازمي يكتب: إرسم لنفسك “خط رجعة”

تصادف الطلبة أحيانا” مشكلة في تسجيل المواد ، إذ قد يسجل في الحد الأدنى من المواد ( أي أربعة مواد ) ولايضع أي حساب لظروف المستقبل ، وهذه مشكلة قد تعرض الطالب للتعثر ، أو عدم تقديم فصل دراسي بالشكل المأمول ، وأقلها ضررا” إحتمال أن يلغي مادة فيتحول الفصل الدراسي إلى ” فصل مخفف ” !
الحل هو أن يسجل بخمسة أو ستة مواد يراعي فيها الإختيار المميز لتوقيت المحاضره والدكتور ، وما أن يبدأ الفصل تتبين معطيات هذا الفصل مع الطالب ، وبعد أن يحضر المحاضرات يتوضح مستواه كما يتبين من أول إختبارات ، عندها يستطيع سحب أي ماده قد يكون إحتمال تعثره بها واردا” ، مستغلا” ” خط الرجعه ” الذي وضعه لنفسه منذ بداية التسجيل ..
هنا لا أحرض الطالب على التعامل مع المواد كسلع أو غير ذلك ، لكني أقصد أن يتعامل الطالب وفق قدراته في تحصيل المواد ، حتى يستطيع تقديم مستوى دراسي مميز يستفيد منه في رفع معدله ..وحتى لايضطر لقرارات مثل طلب فصل مخفف ، أو مواجهة التعثر ..
على الطالب دائما” خلال مرحلة الدراسة الجامعية التعلم من تجارب الآخرين ، وأن يتعامل مع الدراسه بجدية ، فهو لم يأتي للجامعة إلا للسعي لنيل شهادة أكاديمية عليا ، تعينه على مواجهة تصاريف الأيام في المستقبل ، لذا عليه الإنتباه جيدا” قبل إتخاذ أي قرار قد يكون له التأثير السلبي على معدله ، وقتها لن يفيد الندم .. والدنيا فرص ، والفرصه أحيانا” لاتأتي مرتين ..فمادام النظام في الجامعه يتيح للطالب التخارج السلس من المواد غير المرغوبه ، فما الداعي لعدم إستخدام صلاحياتك كطالب ؟
يقول أبا القاسم الشابي :
ومن يخاف صعود الجبال 

……………………….. يعش أبد الدهر بين الحفر ..

يوسف عوض العازمي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock