جامعة الكويت

قطاع الأبحاث نظم محاضرة علمية بالتعاون مع شركة البترول الكويتية العالمية (Q8)

 

 
 

تصوير: حسام المحمدي

بحضور مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين الأنصاري وتحت رعاية نائب مدير الجامعة للأبحاث الأستاذ الدكتور طاهر الصحاف وبحضور عمداء الكليات والعمداء المساعدين ونواب نائب مدير الجامعة للأبحاث، نظم قطاع الأبحاث بالتعاون مع شركة البترول الكويتية العالمية محاضرة علمية بعنوان (التحديات المعاصرة ومستقبل الصناعات البترولية)، والتي حاضر فيها الدكتور أحمد القطان- رئيس إدارة جودة النظم والدراسات البترولية وممثل شركة البترول الكويتية العالمية، وذلك يوم الأربعاء الموافق 1 نوفمبر2017 في تمام الساعة 12.30 ظهرا بقاعة المؤتمرات 119 – الخالدية .

 

وبهذه المناسبة أشار نائب مدير الجامعة للأبحاث أ.د. طاهر الصحاف بالحضور أن هذه المحاضرة تأتي ضمن إطار مذكرة التفاهم بين شركة البترول الكويتية العالمية وجامعة الكويت، وتهدف إلى التعاون في مجال الدعم العلمي والبحوث من خلال دعم مشاريع الطلبة ومشاريع دعم الأبحاث ذات الأولوية في القطاع النفطي ومجال الدعم الأكاديمي، للاستفادة من خبرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

 

واستعرض الدكتور أحمد القطان تذبذب أسعار النفط الخام والتغيرات على طلب البترول ومنتجاته، وكذلك عدم استقرار الاقتصاد العالمي ومضاربات الأسواق المالية وتأثير العوامل السياسية، بالإضافة إلى ما يحدث من تطور تكنولوجي في مجال استكشاف وانتاج البترول، والتأثيرات البيئية بعد معاهدة باريس سنة 2015 حول التغير المناخي.

 

وخلص د. القطان إلى توقع استقرار سوق النفط بعد انخفاض العرض الزائد واستمرار الاعتماد على النفط والغاز حتى عام 2040 مع زيادة موارد الطاقة من المصادر البديلة من الطاقة المتجددة، والحلول القائمة على حفظ انبعاث الكربون وتحول الطلب على النفط من الغرب إلى دول شرق آسيا، وزيادة الاستثمارات في تكرير النفط والصناعات البتروكيماوية.

 

ومن جانبها أشادت مساعد نائب مدير الجامعة للأبحاث ومدير مكتب التعاون البحثي والاستشارات أ.د ليلى معروف بتعاون جامعة الكويت وشركة البترول الكويتية العالمية، آملة أن تكون هذه الخطوة حجر أساس لمزيد من الندوات والتعاون في إطار البحث العلمي ووسيلة للدعم الأكاديمي بين الجهتين.

 

وفي الختام قام مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين الأنصاري بتكريم الدكتور أحمد القطان تقديراً لجهوده وتم التقاط الصور التذكارية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock