جامعة الكويت

د. ثقل العجمي: بطولة الكويت للمناظرات تنطلق 4 نوفمبر على مسرح عثمان عبدالملك في الحقوق

 

  • قرعة بطولة الكويت المفتوحة للمناظرات باللغة العربية بين 30 فريق من مختلف مؤسسات التعليم العالي في دولة الكويت

 

نظمت اللجنة العليا لبطولة الكويت المفتوحة للمناظرات باللغة العربية للعام الجامعي 2017/2018 قرعة بين الفرق المشاركة في البطولة يوم الأحد الماضي بحضور رئيس اللجنة العليا لبطولة الكويت المفتوحة للمناظرات الدكتور ثقل سعد العجمي والمشرف العام للبطولة نبيل المفرح ورئيس اللجنة الإدارية نوال الكندري ورئيس لجنة التحكيم ضحى الهولى وسفير مركز مناظرات قطر في الكويت فهد السبيعي مع الفريق الوطني للمناظرات وممثلي الفرق المشاركة.

 

وذكر رئيس اللجنة العليا الدكتور ثقل العجمي أن مناظرات هذا العام تتميز عن السنوات السابقة بأن الطالب هو الذي يختار فريقه وتشكيله بشرط أن يكون الفريق ضمن المؤسسات التعليمية الجامعية، مبيناً أنه شارك في هذه البطولة 8 مؤسسات تعليمية وهي جامعة الكويت، الجامعة الأمريكية في الكويت، جامعة الشرق الأوسط الأمريكية، الكلية الأسترالية، الجامعة العربية المفتوحة، كلية القانون الكويتية العالمية، الهيئة العامة للتعليم والتدريب التطبيقي، جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا. مضيفاً أن عدد الفرق المشاركة في البطولة 30 فريق منهم 13 فريق للطلبة و16 فريق للطالبات وأن عدد المشاركين من الطلبة يتجاوز 150 طالب.

 

وأشار د.العجمي إلى أن انطلاق البطولة سيكون في يوم السبت الموافق 4 نوفمبر الجاري على مسرح الدكتور عثمان عبدالملك في كلية الحقوق بالحرم الجامعي في الشويخ، أما الجولات التمهيدية قبل النهائي ستكون في 11 نوفمبر الجاري وختام الدوري سيكون في 29 نوفمبر.

 

وأوضح أن اللجنة العليا لدوري المناظرات على أتم الاستعداد ليوم الانطلاقة بفضل تضافر جهود جميع اللجان ليخرج هذا الدوري بشكل مميز، متقدما بالشكر لجميع اللجان على جهودهم المميزة في هذه البطولة.

 

ومن جانبه أعلن المشرف العام للبطولة نبيل المفرح أن القرعة بين الفرق المشاركة ستقام للأربع جولات في الانطلاقة التي ستقام في يوم السبت 4 نوفمبر، مضيفا أنه سيتم معرفة الفرق المنافسة وتحديد فريق الموالاة وفريق المعارضة وفقا لنتائج القرعة، مبيناً أنه في حال الانسحابات حتى يوم الانطلاقة سيكون هنالك تغيير في قرعة الفرق المتنافسة تبعا للظروف.

 

ومن جهة أخرى تحدث سفير مركز مناظرات قطر في الكويت فهد السبيعي أن ورش العمل التدريبية التي نظمتها اللجنة سارت بالشكل المطلوب وكما رسمتها اللجنة العليا للمناظرات بهدف تعريف الطلبة والمدربين والمحكمين بطريقة المناظرات وكيفية انطلاق المنافسات مع عرض الجدول الزمني لهم مع توضيح أهمية المشاركة بهذه المناظرات، مشيراً بأنه تم تنظيم ورشة متخصصة للتحكيم بمشاركة 50 محكم في مجال التحكيم لخلق جيل واع ومثقف قادر على الحوار على أسس صحيحة في المستقبل.

وفي الختام تقدم بالشكر للفريق الوطني المناظرات ونادي المدارس ومركز مناظرات قطر على تعاونهم المستمر الفعال والجهود المبذولة لتطوير بطولة الكويت المفتوحة المناظرات من خلال العمل المشترك بين المؤسسات.

 

هذا وقد أشادت اللجنة العليا لبطولة الكويت المفتوحة للمناظرات باللغة العربية للعام الجامعي 2017/2018 بالحماس والتفاعل الطلابي خلال الورش التدريبية الخاصة بالطلبة التي تقيمها اللجنة العليا بالتعاون مع الفريق الوطني للمناظرات بدولة الكويت، وقد وضمت الورش 29 فريقا من مختلف المؤسسات التعليمية الجامعية.

 

وأشارت رئيسة لجنة التحكيم ضحى الهولي بأن الهدف من هذه الورش هو عمل مراجعة شاملة للوائح والنظم المعمول بها للمشاركين لزيادة خبرتهم وتثقيفهم، بالإضافة إلى فتح المجال لهم بالرد على استفساراتهم وأسئلتهم قبل انطلاق البطولة، والشكر موصول لمركز مناظرات قطر والفريق الوطني للمناظرات بدولة الكويت ونادي المدارس على تعاونهم المستمر والفعال والجهود المبذولة لتطوير بطولة الكويت المفتوحة للمناظرات من خلال العمل المشترك بين المؤسسات.

 

ويذكر أن اللجنة العليا للمناظرات نظمت ورشتي عمل للطلبة المشاركين في البطولة في يومي 29-30/10/2017 في كلية التربية حاضر فيها عضو هيئة تدريس في الجامعة العربية المفتوحة. الدكتور أحمد الشمري

 

وفي الورشة الأولى المقامة تطرق الشمري لعرض الأهداف العامة للورشة وذلك بشرح أساسيات المناظرة وقوانين البطولة وآلية الجولات ومناقشة أنواع القضايا وبناء موقف الفرق بالإضافة إلى معرفة نوعية وطريقة أدوار المتحدثين خلال جولة المناظرات، مبينا أن لكل فريق استراتيجية معينة فمثلا فريق الموالاة عليه في البداية أن يلفت انتباه الحضور بكلمته الافتتاحية ومن ثم التعريف بالقضية بشكل سلس ومفهوم ويوضح موقف الفريق ويشرح بإيجاز ماذا سيقدمه أعضاء فريقه من حجج ويبدأ هو بطرحه حجة واحدة ويقوم بشرحها. وأيضا أوضح كيفية تقييم الحجج السليمة والتفنيد واعطاء الطلبة القدرة على اقامة مناظره بجميع جزئياتها المختلفة.

 

أما في الورشة الثانية تطرق الشمري إلى أنواع القضايا وكيفية تعريفها وذكر أدوار المتحدثين في المناظرات وكيفية إعادة بناء موقف الفريق ومعرفة كيفية عمل المداخلة وكيفية الرد عليها وشرح الأمور الفنية التي يجب أن يلتزم فيها المتناظرين وذكر النقاط الأساسية التي تساهم في فوز وخسارة كل فريق.

 

وقد شهدت قاعة الورشة التدريبة تجاوب وتفاعل بين طلاب وطالبات الجامعة من خلال الاستفسارات التي قدمت للمدرب أثناء الورشة عن بعض الملاحظات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock