جامعة الكويت

د.سلطان الديحاني: 30 Minutes Talk انطلاقة لشراكة اكبر بين قسم دراسات المعلومات والمبادرين

  • Baims بالمركز الأول بجائزة كيبكو تمكين

 
افتتح رئيس قسم دراسات المعلومات الدكتور سلطان الديحاني اليوم فعاليات سلسلة محاضرات 30 دقيقة تحت شعار شراكة مع المبادرين ورواد المشاريع الصغيرة في التطبيقات المعلوماتية والتي استضافت في محاضرتها الاولى مشروع BAIMS.

وذكر د. الديحاني أن سلسلة المحاضرات التي تقام في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت تعكس جهود التعاون المستمر بين القسم والقطاع الخاص من أجل ترجمة أفكار وابتكارات الطلبة إلى أرض الواقع من خلال الاطلاع على تجارب ناجحة ومميزة للمبادرين ورواد المشاريع الصغيرة والاستفادة من خبراتهم.

وأشاد د.الديحاني بحاضنة نيو NIU للمشاريع الصغيرة التي ساهمت في انجاح هذه الفعالية من خلال رعاية محاضرات 30 دقيقة وإتاحة الفرصة لاستعراض بعض مشاريع الرواد والمبادرين مثل BAIMS و Zahhab وmyU وغيرها الامر الذي من شأنه دعم وتعزيز الأفكار والمبادرات الجديدة سواء من قبل طلبة قسم دراسات المعلومات أو كلية العلوم الاجتماعية على حد سواء.

وكانت المحاضرة الأولى من سلسلة محاضرات وكانت المحاضرة الأولى من سلسلة محاضرات 30 Minutes Talk قد استضافت مبادرة بيمزBaims والتي مثلها المبادر عبدالله الخاتم الذي قدم شرحاً عن تفاصيل المبادرة التي تعتبر اكبر موقع محاضرات اكاديمية تعليمية للطلبة.

وأوضح الخاتم أن Baims تقوم بتسجيل المحاضرات المهمة للطلبة بشكل احترافي وتحميلها على الشبكة العنكبوتية العالمية بشكل حلقات ليقوم بعدها الطالب بالدخول إلى الموقع ومشاهدة المحاضرات في أي وقت يريد ومن أي مكان حول العالم مبيناً أن المبادرة تسعى للنمو لتشمل المزيد من المحاضرات والدورات الاكاديمية.

وذكر أن مبادرة Baims كانت مجرد فكرة بين خمسة أصدقاء طلبة بجامعة الكويت تحولت إلى مشروع صغير قائم بفضل مثابرة واجتهاد المبادرين مشجعاً الطلبة على الخوض في مجال المشاريع الصغيرة وتحويل أفكارهم إلى أرض الواقع.

وكانت Baims قد فازت يوم الثلاثاء24/10/2017 بالمركز الأول بجائزة كيبكو تمكين من بين العديد من المشاريع الصغيرة التي تقدمت للجائزة وتم تقييمها وتكريمها.

وأشار د. سلطان الديحاني إلى أن 30 دقيقة ستستمر كل أربعاء حتى نهاية شهر نوفمبر مع مبادرات ومشاريع جديدة في كل أسبوع إلى أن تختتم الفعاليات بمعرض المبادرين ورواد المشاريع الصغيرة تحت رعاية حاضنة NIU للمشاريع الصغيرة في ال29 من نوفمبر المقبل.

وبين د. الديحاني أن فعاليات 30 دقيقة هي بداية لتعاون أكبر بين قسم دراسات المعلومات والقطاع الخاص والمبادرين ورواد المشاريع الصغيرة ستتمثل في عقد محاضرات في مختلف المواضيع ذات العلاقة بدراسات المعلومات مثل تنظيم المعلومات والمعرفة والاعلام الاجتماعي والارشفة الرقمية وتسويق المعلومات ونظم الوسائط المتعددة والمجموعات الرقمية وقواعد البيانات وغيرها اضافة إلى ورش عمل مشتركة وزيارات طلابية وبرامج تدريبية وتبادل واسع للخبرات.

من جانبه أعرب مقرر اللجنة الثقافية بقسم دراسات المعلومات الدكتور عبدالناصر طالب عن بالغ سعادته لإقامة مثل هذه المحاضرات القيمة التي من شأنها إثراء معرفة الطالب بالمبادرات وتشجيعهم على خوض غمار تحديات تحويل الافكار الى واقع.

وذكر د. طالب إن قسم دراسات المعلومات يسعى دائماً الى أن يكون سباقاً في سد الفجوة بين البيئة الاكاديمية وبيئة الأعمال والتجارة لما فيه مصلحة للطلبة مبيناً أن كل مبادرة أو مشروع صغير له نقطة بداية و30 Minutes Talk قد تكون هذه البداية لعدد من الطلبة المبادرين.

وأشار إلى أن القسم يرحب بجميع المبادرين والمبتكرين من الطلبة لعرض أفكارهم في شتى المجالات سواء كانت بشكل محاضرات أو ورش عمل أو لقاءات ودية مؤكداً أن أعضاء هيئة التدريس في القسم على كامل الاستعداد لتقديم الدعم والمشورة في هذا المسار.

ومن جانبه أشاد الرئيس التنفيذي لحاضنة نيو NIU للمشاريع الصغيرة أحمد الصالح بفعاليات سلسلة محاضرات 30 دقيقة موضحاً أنها انطلاقة مميزة تجاه تفعيل الجانب العملي لافكار وابتكارات الطلبة ونقلها من البيئة الاكاديمية للتطبيق الفعلي على أرض الواقع ما يترجم الجهود الاكاديمية والقطاع الخاص في دعم المبتكرين والمبادرين واصحاب المشاريع الصغيرة.

وذكر الصالح أن سلسلة محاضرات 30 دقيقة تعتبر نقطة انطلاق للتعاون بين حاضنة NIU وقسم دراسات المعلومات وذلك من اجل توفير الدعم الاكاديمي والتجاري للمبتكرين والمبادرين مما شأنه المساهمة بإنجاح نسبة كبيرة من هذه المبادرات ووضعها في المسار الصحيح للنمو والازدهار بالمستقبل.

واوضح أن حاضنة NIU تسعى لتوفير بيئة تعاونية اجتماعية يتمكن من خلالها المبادر من نقل أفكاره إلى مرحلة التطبيق التجاري مع الاستفادة من خبرات ومهارات مبادرين آخرين في شتى المجالات الممثلة بالحاضنة مثل التعليم وتكنولوجيا المعلومات والهندسة والتصميم الغرافيكي والتصوير الفوتوغرافي والمطاعم والمقاهي والازياء والتدريب المعتمد والبناء والعلاقات العامة والصحة وبيع التجزئة وغيرها

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock