الجامعات الخاصة

«GUST» أول جامعة كويتية تُشارك في «التركيز على التعليم والتكنولوجيا»

  • نظمته «ميسوري- سانت لويس» في أميركا
  • أساتذة من الجامعة قدّموا ورشة عمل عن كيفية تحسين حافز للطلبة داخل الصفوف الدراسية
  • 50 جامعة دولية من كافة أنحاء العالم شاركت في المؤتمر

شارك أعضاء من هيئة التدريس في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST) أخيراً في مؤتمر نظمته جامعة ميسوري – سانت لويس (UMSL) في أميركا تحت عنوان «التركيزعلى التعليم والتكنولوجيا» بهدف تبادل الأفكار حول كيفية الاستفادة من التكنولوجيا بشكل أفضل في الصفوف الدراسية، بطريقة تخدم الطلبة في مشاركة هي الأولى هذا العام على صعيد الجامعات الكويتية.
واستقطب المؤتمر أساتذة ومحاضرين من أكثر من 50 جامعة في جميع أنحاء العالم، وعرض فيه مجموعة من المواضيع الرئيسية، وشهدت جلساته عرضاً لابتكارات كل كلية مشاركة وورش عمل عن التكنولوجيا، ومعارض تبيع منتجات تعليمية. هذا في تطور بات يعكس الاتجاهات الناشئة في تطبيقات التكنولوجيا في التعليم العالي.
حضر المؤتمر كل من كارولين فلاهيرتي، وماك شيني فيرغيس من وحدة الرياضيات التمهيدية في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، حيث أدارا ورشة عمل بعنوان «زيادة تحفيز الطلبة في الصفوف الرياضية.. التكنولوجيا كعامل مساعد»، حيث تطرقا إلى العناصر الرئيسية الستة التي تشكل أسس التدريس وهي الغرض، أصول التدريس، والتخطيط، والتحضير، والممارسة، والصبر.
وأشارا إلى موضوع التقنيات المختلفة التي يتم دمجها مع الدرس في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، وشرحا كيف أن هذا الأمر كان متأصلاً في فهم طبيعة طلبة الجامعة وإدراك واقع عالم اليوم الذي يتمحور حول التكنولوجيا، كما ناقشا كيفية جذب عملية دمج التكنولوجيا في الفصول الدراسية للطلبة، في الوقت الذي حسَّنت فيه حافزهم نحو التعلم وحرضتهم على التفكير المستقل.
وحول المؤتمر والغرض من المشاركة فيه، قالت مدير وحدة البرامج التمهيدية في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا الدكتورة إيلين وينكور «إنه مع تغير العالم حولنا لابد من مواكبته بالنسبة لنا كمعلمين، ولابد أن نسعى جاهدين لإيجاد سبل للتواصل مع طلبتنا والتقرب منهم، تماماً كما يجدون هم طرقاً ويتكيفون معها للتواصل مع العالم الذي يعيشون فيه، وهذا المؤتمر كان بمثابة فرصة مهمة للتعلم من محاضرين ومدرسين آخرين من خلال الاستماع إلى تجاربهم، ومحاولة إيجاد المزيد من الطرق الجديدة لتعزيز دور التكنولوجيا في الصفوف الدراسية بطريقة تعم بالفائدة على طلبتنا».
وقد استضاف المؤتمر ورشة عمل أخرى بعنوان «تداخل الرياضيات والفن والتكنولوجيا»، قدمتها جامعة ساوث إيست ميسوري ستيت، وورشة عمل ثالثة بعنوان «الاعتماد على طريقة واحدة لا يناسب كل خيارات التعلم في سد الاحتياجات المتنوعة للطلبة»، قدمتها جامعة ميسوري- سانت لويس في أميركا.
تجدرالإشارة إلى أن مؤتمر التركيز على التعليم والتكنولوجيا يقام سنوياً منذ انطلاقه قبل 16 عاماً، وهذه هي المرة الأولى التي تشارك فيه جامعة كويتية، الأمرالذي يضيف فهماً محلياً ضرورياً لشريك جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا جامعة ميسوري – سانت لويس (UMSL).

المصدر:

الراي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock