جامعة الكويت

افتتاح الملتقى السنوي الأول لكلية العلوم الإدارية

 

  • د. الربيعان: سهم الأبحاث في كلية العلوم الإدارية في تصاعد

 

كتبت: بدور طارق

تصوير: حسام محمدي

 

انطلقت فعاليات الملتقى السنوي الأول لكلية العلوم الإدارية “اتجاهات الأبحاث في كلية العلوم الإدارية” بجامعة الكويت صباح يوم الثلاثاء الموافق ٢٤ اكتوبر ٢٠١٧ تحت رعاية عميد الكلية الدكتور مشاري الهاجري ويأتي هذا الملتقى اتساقا مع الأهداف الاستراتيجية لجامعة الكويت إذ تولي الجامعة اهتماما بالغا بالبحث العلمي وتضعه في صدارة أولوياتها، ويهدف الملتقى إلى التعريف والتوعية باتجاهات الأبحاث العلمية في العلوم الإدارية.

وبهذه المناسبة ألقى العميد المساعد لشؤون الأبحاث والمختبرات والتخطيط د. عصام الربيعان كلمة جاء فيها أن هذا الملتقى يأتي امتدادا لتنفيذ أحد أهداف الخطة الاستراتيجية للكلية المتمثلة في دعم وتشجيع ونشر الأبحاث العلمية والثقافة البحثية بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة بل يتعداه لنشر الثقافة البحثية على مستوى المجتمع، مشيرا إلى أن هذا اليوم هو يوم الكلية ويوم البحث العلمي في كلية العلوم الإدارية.

وأكد د. الربيعان أن هذا الملتقى يأتي للتأكيد على الدور البحثي الهام لعضو هيئة التدريس وتعزيز ثقافة البحث العلمي في الوسط الجامعي والمجتمعي وإشراك طلبة الكلية في النشاط البحثي، موضحا أن الأستاذ الجامعي يدرس ويبحث في آن واحد.

وأشار إلى أن الكلية حققت إنجازات مشهودة في المجال البحثي للعام الجامعي 2016/2017، مفيداً أن انتاجية البحث العلمي في بعض الأقسام العلمية حققت ارتفاعا ملحوظا ووصلت لـ 60% وتجاوزت الإنتاجية البحثية لبعض الأقسام العلمية الـ 50% وتجاوز البعض الآخر الـ 40% من حصيلة الإنتاج البحثي

وبين د. الربيعان أن للكلية مشاركات عديدة تكللت بالنجاح، مشيدا بجهود أعضاء هيئة التدريس والعاملين في الكلية مما يعطي دافع لتعزيز مجال البحث العلمي وزيادة النشاط البحثي، مبيناً أنه من إنجازات الكلية: المشاركة في يوم الملصق العلمي حيث ارتفع عدد المشاركات في يوم الملصق العلمي من 15 ملصق علمي في العام السابق ليصل إلى 39 ملصق علمي في عام 2016/2017 مشيرا إلى أن عدد المشاركات ارتفع من 12 إلى 26 عضو هيئة تدريس كأستاذ مشارك في الأنشطة البحثية.

وأضاف أنه قام 3 مدرسين مساعدين بالإضافة لـ 3 طلبة من الدراسات العليا بنشر أبحاث في مجلات علمية محكمة، مشيداً بإنجازات أعضاء كلية العلوم الإدارية في الأنشطة البحثية منها فوز الأستاذ الدكتور محمود الجمل من قسم الإدارة والتسويق في يوم الملصق العلمي للكليات الإنسانية عن فئة أعضاء هيئة التدريس بالجائزة الأولى، وحصول 3 من أعضاء هيئة التدريس كأفضل باحثين من الشباب للعام الجامعي 2016/2017 وهم الدكتور مجدي قطينة من قسم الإدارة والتسويق والدكتور بدر الهاشل من قسم التمويل.

وأضاف د. الربيعان أنه تنفيذا لقرار عميد الكلية الدكتور مشاري الهاجري كأحد بنود الخطة الاستراتيجية سيتم تكريم أفضل الباحثين في الكلية لما يحققونه من إنجازات بحثية، مؤكداً على أن سهم الأبحاث في كلية العلوم الإدارية في تصاعد مستمر وذلك بتضافر جهود الإداريين والأساتذة المساعدين.

ولفت أن الكلية تسعى لإيجاد مصادر وجهات لدعم الأبحاث العلمية داخل الكلية وخارجها بهدف تحقيق إنجازات مشهودة في كافة الأقسام العلمية في الكلية، مبيناً أن مشروع الـ GANERAL FACILITY جاري على قدم وساق ويشارف على الانتهاء بالإضافة إلى مشروع الكلية مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي مضيفا أن من خلال هذه المشاريع تسعى الكلية إلى تحقيق إنجازات متميزة على مستوى البحث العلمي

 

ويتضمن الملتقى خمس جلسات نقاشية بالإضافة إلى الجلسة الختامية يشارك فيها 18 أستاذ من أعضاء هيئة التدريس من مختلف الأقسام العلمية في الكلية منهم أ. د. محمود الجمل د. نايف الشمري و د. عبد الله الدوسري و د. مجدي قطينة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock