قسم السلايدشو

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تؤكد دعمها للمخترعين واطلاق طاقاتهم الابداعية

أكد المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور عدنان شهاب الدين اليوم الاثنين حرص المؤسسة على دعم المخترعين وتحفيزهم واحتضانهم واطلاق طاقتهم الابداعية مبينا انها من الأهداف الأساسية عملا بتوجيهات سمو أمير البلاد رئيس مجلس إدارة المؤسسة.
وقال شهاب الدين في كلمة له خلال حفل تكريم شركة (ايكويت) للبتروكيماويات لحصولها على براءة اختراع صناعية ان صناعة النفط والغاز والبتروكيماويات عصب الاقتصاد الكويتي وجزء محوري في تحقيق التنمية والتطوير.

وأوضح ان هذه البراءة هي الأولى من نوعها على مستوى العالم وتم الحصول عليها من مكتب براءات الاختراع الأمريكي في زمن قياسي لا يتجاوز ستة أشهر.

وأفاد بأن المراحل السريعة التي مر بها الاختراع والتي استغرقت سنة واحدة بدءا بالفكرة ومرورا بالتسجيل والمتابعة وانتهاء بإصدار الشهادة الخاصة يعد إنجازا كبيرا يحسب لمركز مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع التابع للمؤسسة ولشركة (ايكويت).

ومن جانبه قال رئيس مجلس إدارة مركز صباح الاحمد للموهبة والابداع المهندس براك الصبيح ان تسجيل براءة الاختراع خلال هذه المدة الزمنية القصيرة حصيلة التنسيق والتعاون المثمر بين المركز والمؤسسة والشركة بما يفيد المبدعين والمبتكرين من مختلف الشركات.

واشار الصبيح في كلمته الى توقيع مذكرة بين المركز والشركة العام الماضي للتعاون الشامل في مبادرات الابتكار وحقوق الملكية الفكرية والبحث والتطوير وغيرها وخصوصا تسجيل براءات الاختراع.

ومن ناحيته قال نائب رئيس شركة (ايكويت) للشؤون الفنية طارق الكندري في كلمته ان الشراكة القوية التي تجمع بين الشركة والمؤسسة والمركز ساهمت بالحصول على البراءات بزمن قياسي لا يمكن الحصول عليها عادة قبل مرور سنتين.

وأكد الكندري أن هذه الشراكة استثنائية تهدف إلى تحقيق تغيير إيجابي في مختلف الجوانب العلمية والصناعية من خلال التعاون والتنسيق بما يدعم مختلف الجهود نحو تحقيق أهداف رؤية الكويت 2035.

واضاف ان هذا الإنجاز الكويتي من قبل أبناء الكويت ولأجل الكويت نجاح وانجاز يضاف إلى رصيد إنجازات البلاد الحافلة.

من جهته اوضح أخصائي أنظمة الصيانة في شركة (ايكويت) المخترع سحيم الهاجري في كلمة مماثلة ان اختراعه هو مشروع صديق للبيئة وعبارة عن ذراع متقدم تكنولوجيا لتنظيف مختلف المعدات والمبادلات الحرارية بالمناطق الصناعية مع المحافظة على أكبر درجات الصحة والسلامة.

وافاد الهاجري بأن أهمية هذه الذراع تكمن في استخدامها من قبل الفنيين لتنظيف المعدات والمبادلات الحرارية دون أن التعرض لأي أخطار بيئية أو فنية كما تتمثل أهميته في تطبيقه في جميع مصانع البترول والبرتوكيماويات.

ومن جانبه قال مدير إدارة الابتكار في المركز المهندس عبدالله الجدعان في تصريح صحفي ان المركز يتبنى المشاريع الفريدة من نوعها والتي لا يوجد لها شبيه ومنافس في السوق المحلي لكي يستطيع دخول السوق بقوة سواء كان تجاري أو صناعي.

واضاف الجدعان أن هناك اتفاقية بين المركز وشركة (إيكويت) ومن خلالها يدعم المركز موظفي الشركة وباكورة هذا الدعم احتضان اختراع سحيم الهاجري واصدار الشهادة لدى المكاتب المعتمدة في الولايات المتحدة مبينا انها المرة الاولى يتم التعامل مع شركة وطنية.

وأكد دعم مشروع (ايكويت) وتطوير وتسويقه حتى يرى النور لافتا الى ان لدى المركز 7 مشاريع من اصل 27 مشروعا تم تحويلها الى صندوق دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وسترى النور قريبا وهي متنوعة.(كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock