جامعة الكويت

خرّيجات الهندسة الصناعية بجامعة الكويت يبتكرن مشروعا يضع حلولا عملية لنظام التسجيل

كتبت / جميله عبدالله :

     ابتكرت كل من المهندسات خلود عربيني، ساره الهاشل ، حوراء عبدالرزاق ، خديجه البلوشي من قسم الهندسة الصناعية والنظم الإدارية بكلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت ابتكاراً علمياً حديثاً غير تقليدي يهدف إلى التقليل قدر الإمكان من عملية التسجيل المتأخر ( فتره الباي فورس) في جامعة الكويت، وجعل عمليات التسجيل أوتوماتيكية في النظام وعدم استخدام التسجيل اليدوي خلال فترة التسجيل المتأخر، وهذا المشروع بإشراف الدكتور عادل علي والمهندس علي شاه .

   وحول المشروع قالت الخريجة خلود عربيني أن هذه الدراسة تسعى إلى تحسين طلب الطالب من الدورات في جامعة الكويت، والهدف من هذا المشروع هو دراسة تحليل النظام من أجل التوصل إلى الحل الأمثل من أجل تعزيز أداء الجدول الدراسي، ولتحقيق ذلك تم استخدام أدوات الهندسة الصناعية المختلفة للمساعدة في تحديد الطلب المتوقع من الطلبة ( التنبؤ – وقياس – وتحليل المسح) حيث تم اختيار طريقة التسلسل الزمني للتنبؤ وتم تطبيق: (المتوسط المتحرك، التجانس الأسي والموسمية)، وأفضل نتيجة يتم تطبيق القياس المعياري مع الجامعات الداخلية والمحلية (هارفارد وغاست).

 ومن جانبها قالت الخريجة ساره الهاشل أنه سيتم تطبيق تحليل المسح لقياس تفضيلات الطالب. في نهاية المطاف، نتائج أدوات الهندسة الصناعية حيث تستخدم لتوليد مؤشر الطلب من أجل حساب الطلب المتوقع للفصل الدراسي المقبل.  

   ومن مميزات المشروع، إلغاء فترة التسجيل المتأخر لخدمة الطالب بشكل كبير، ومعرفة كل قسم في جامعة الكويت لمتطلبات الطلبة من طرح المواد.  

     وعن الصعوبات التي واجهتهم قالت الخريجة حوراء عبد الرزاق أنها تمثلت في صعوبة حصول المعلومات الكافية من قبل الأقسام العلمية والأدبية، ومن ايجابيات المشروع قالت أنها تمثلت في تقسيم الوقت بشكل منظم بين أعضاء الفريق والاجتماعات الأسبوعية الدائمة من أهم عوامل إنجاز المشروع بالشكل الصحيح.

     وفى الختام قالت الخريجة خديجة البلوشي أنهن يطمحن لتطبيق المشروع على أرض الواقع لما فيه مصلحة للطالب وإدارة الجامعة بشكل عام من إداريين و طلبة و مشاركة المشروع في مسابقة علمية أو تطويره .

     وفي الختام نشكر أ.د. عادل علي والمهندس الفاضل علي شاه على المجهود والعطاء المستمر خلال فترة المشروع.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock