وزارة التربية

رغم بدء الدراسة نقص المعلمين لايزال يضرب المدارس بمبارك الكبير والفروانية 

  • مدارس الفروانية ومبارك الكبير تواجه المشكلة بزيادة أنصبة الحصص الدراسية

رغم مرور اسبوعين على بدء العام الدراسي، اكدت مصادر تربوية مطلعة ان ازمة نقص المعلمين لم تنته بعد فالعديد من مدارس المناطق التعليمية لازالت تعاني من نقص المعلمين والمعلمات خاصة في المواد الاساسية اضافة الى سوء توزيع انصبة الحصص في بعض المدارس بسبب النقص حيث عالجت بعض الادارات المدرسية مشكلة نقص المعلمين بزيادة الانصبة على المعلمين المتاحين لديها .
واشارت المصادر الى ان بعض المدارس في منطقة الفروانية التعليمية يبلغ نصاب حصص المعلم في المواد الاساسية نحو7 الى 8 حصص والتي لا تتجاوز كثافتها الطلابية 200 طالب فيما يصل نصاب المعلمين في مدارس اخرى بنفس المواد الى 24حصة لوصول كثافتها الطلابية الى نحو 850 طالباً .

وارجعت المصادر سبب الازمة الحالية الى سوء تخطيط الادارات المدرسية وغياب تواجيه المواد عن التخطيط السليم مما ادى الى ظلم المعلمين وتكثيف عملهم لتغطية اعداد كبيرة من الطلاب بدلا من تغطية العجز بالفائض من معلمي المدارس الأخرى .

واوضحت المصادر ان سوء توزيع الانصبة يؤثر على المعلم سلبيا ويضغط عمله ، وطالبت المسؤولين في وزارة التربية بسرعة التحرك واتخاذ قرارات تنصف المعلمين بهذا الخصوص .

وفي الوقت نفسه اكد عدد من المعلمات ان منطقة مبارك الكبير لازالت تعاني ايضا من النقص في اعداد المعلمات خاصة رياض الاطفال بالاضافة الى غياب عاملات النظافة مما زاد الامر سوءا لاسيما ان هذه المرحلة تعتبر فيها عاملات النظافة ركناً اساسياً ولا يسير العمل دون وجودهن في الرياض .

وفي المقابل ، اكد معلمون ان مدينة صباح الاحمد التعليمية لا تزال تعاني من نقص المعلمين وعزوف الكويتيين والوافدين من العمل فيها ، واشاروا الى ان المدينة لازالت تعاني الكثافات الطلابية الكبيرة ونقص المعلمين لايزال قائم فبعض المدارس المتوسطة كثافة الطلاب فيها 38 طالباً في الصف الواحد مع وجود عجز في معلمي اللغة العربية والعلوم واللغة الانجليزية .

واضاف المعلمون أن هناك خمسة فصول بلا معلمات لغة عربية في احدى المدارس الثانوية اضافة الى وجود عجز في معلمات الكيمياء والاحياء واللغة الانكليزية مع وجود معلمة واحدة للجغرافيا واحدة في مدرسة يوجد بها 23 فصلاً .

وافادوا أنه بالنسبة للمرحلة الابتدائية يوجد عجز في معلمي ومعلمات التربية الفنية والبدنية واللغتين العربية والانجليزية ، واكدوا ان المدينة طاردة للمعلمين بسبب عدم وجود حافز اضافة الى ان المنطقة ترفض طلبات النقل بسبب العجز للحالي .

وطالبوا وزير التربية وزير التعليم العالي د.محمد الفارس بإنصافهم عبر اقرار بدل الطريق وزيادته كما وعدهم مسبقا لتخطي عبء الحصص الزائدة التي يعملونها يوميا اضافة الى اعباء الطريق المادية والمعنوية والوقت الذي يهدرونه فيه ذهابا وايابا .

السياسة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock