أخبار منوعة

الامارات تطلق مشروع (مدينة المريخ) لمحاكاة بيئة الكوكب الاحمر

اطلقت الامارات اليوم الثلاثاء مشروع جديد لبناء مدينة (المريخ العلمية) وهي اول مدينة علمية يتم بناؤها في العالم لتكون نموذجا عمليا صالحا للتطبيق في كوكب المريخ وتحاكي بيئته التي تم رصدها من قبل علماء الفضاء.
وقال المكتب الاعلامي لحكومة دبي في بيان صحافي ان المشروع سيقام على مساحة تبلغ مليون و900 الف قدم مربع لتشكل بذلك اكبر مدينة فضائية تجريبية يتم بناؤها في العالم وبتكلفة 137 مليون دولار امريكي ونموذجا عمليا صالحا للتطبيق على كوكب المريخ.

واضاف ان المشروع الذي تم الكشف عنه ضمن اعمال الاجتماع السنوي لحكومة دولة الامارات سيتضمن مختبرات للغذاء والطاقة والمياه وسيجرى داخله اختبارات زراعية متنوعة تلبي احتياجات الامن الغذائي العالمي في المستقبل فضلا عن متحف دولي يعرض ابرز انجازات البشرية في مجال الفضاء.

وافاد ان المشروع سيحتوي على مناطق مبتكرة للتعليم “تهدف الى المساهمة في انشاء جيل يقوده الشغف نحو العلم والفضاء والاستكشاف”.

ومن المقرر ان تطبع جدران المتحف بتقنية ثلاثية الابعاد باستخدام رمال من صحراء الامارات.

ونقل البيان عن نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قوله ان الامارات تسعى لترسيخ الجهود الدولية في تطوير تقنيات وعلوم تفيد الانسان وتبني مستقبلا افضل للاجيال القادمة “وتعمل على ترسيخ شغف الريادة والعلم في ابناء دولة الامارات للقرون المقبلة”.

واكد الشيخ محمد بن راشد ان علوم الفضاء لعبت الدور الاكبر والابرز في تحسين حياة الانسان على كوكب الارض وساهمت في تطوير حلول مبتكرة للعديد من التحديات التي ظلت حتى زمن قريب ضربا من المستحيل.

واوضح ان الامارات دولة “كبيرة برؤيتها وارادتها وفهمها لطبيعة المتغيرات المتسارعة التي يمر بها العالم”.

واضاف ان تحويل الفضاء الى مكان صالح للحياة البشرية يحتاج الى جهود جبارة تقودها دول كبيرة بامكانيات ضخمة وموارد بشرية استثنائية من علماء وخبراء وباحثين “الا اننا نرى في ذلك فرصة للتعاون الدولي وتكثيف الجهود لتسخير مخرجات هذا الحراك العالمي بما يلبي احتياجات الانسان ويرتقي بجودة حياته على الارض”.

وذكر ان المشروع الجديد هو خطوة جديدة تضاف الى اسهامات دولة الإمارات في قيادة الحراك العلمي العالمي “ودورنا يتمثل في تحفيز الدول الاخرى وتشكيل نموذج يحتذى به للمشاركة والاسهام في مسيرة البشرية نحو الفضاء”.

ويأتي الاعلان عن المشروع في اطار جهود دولة الامارات لتحقيق الريادة في السباق العلمي العالمي لايصال البشر الى كوكب المريخ خلال العقود المقبلة من خلال استراتيجيتها (المريخ 2117) التي تم اطلاقها ضمن اعمال الدورة الخامسة للقمة العالمية للحكومات في فبراير الماضي.

وتهدف (مدينة المريخ العلمية) الى ايجاد تجربة نوعية في اشراك فريق بشري مختص سيعيش داخلها لمدة عام واحد وسط ظروف بيئية وحياتية تحاكي ظروف الكوكب الاحمرة مع اجراء الدراسات السلوكية المطلوبة لمتابعة النتائج العلمية والاستفادة منها لاحقا في مجال رحلات استكشاف الفضاء.

وبحسب المكتب الاعلامي لحكومة دبي سيبلغ عدد المراكز البحثية التي ستستفيد من هذا المشروع حوالي 200 مركز بحثي من مختلف انحاء العالم.(كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock