وزارة التربية

قانون حماية الطفل.. أزمة جديدة في «التربية»

أثار قانون حماية الطفل مجدداً أزمة في وزارة التربية بسبب حرمان معلمات رياض الأطفال من ساعات تخفيف العمل، وحصول المعلمات في باقي المراحل على ساعة واحدة فقط بدلا من ساعتين، وذلك وفقاً لما جاء في الكتاب الذي ارسله ديوان الخدمة الى وزارة التربية يناير الماضي.

كتاب الديوان الذي ظهر فجأة دون سابق إنذار وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي أمس الأول أثار أزمة داخل الميدان التربوي وأحدث ربكة بين صفوف جميع العاملات في الوزارة والمناطق التعليمية، لا سيما المستفيدات من قانون حقوق الطفل، والسؤال الذي يفرض نفسه: هل سيتم العمل بما جاء به بعد مرور 8 أشهر على رد الديوان أم ستستمر ساعات التخفيف كما هي بواقع ساعتين؟

مصادر تربوية مسؤولة أكدت أن هذا الكتاب «لم يصل الى الوزارة وليس لدينا علم به»، مستغربة من ظهوره بشكل مفاجئ على الرغم من أن استفسار الوزارة حول هذا الأمر كان في العام الماضي؟
تخفيف العمل

وتحفظت المصادر على رد الديوان ووصفته بأنه غير قانوني ومخالف، لأن قانون حماية الطفل منح تخفيف العمل للموظفة الحامل والمرضعة من دون تحديد ساعات عمل للدوام الرسمي، فهو بذلك حق مطلق لأي موظفة تعمل وليس له علاقة بعدد الساعات – حسبما ذكرت المصادر-.

ووفقاً للكتاب فإن ديوان الخدمة المدنية عدّل ساعات تخفيف العمل التي تحصل عليها الموظفات المستفيدات من قانون الطفل لتصبح ساعة واحدة فقط للمعلمات والإداريات العاملات في المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية، مؤكداً ان معلمات رياض الاطفال غير مشمولات بالحصول على تخفيف بسبب عدد ساعات دوامهن التي لا تتخطى 5 ساعات.

وجاء ذلك رداً على استفسار وزارة التربية بشأن تخفيف ساعات العمل المقرر بالقانون رقم 21 / 2015 والصادر بشأنه تعميم الديوان رقم 2 / 2016.
الدوام الرسمي

وقال الديوان في خطاب وجهه الى وكيل وزارة التربية بشأن طلب الإفادة بالرأي عن بداية تخفيف ساعات العمل لمن يعملن معلمات او اداريات بالمدارس «إن تخفيض ساعات العمل للموظفة الحامل أو للرضاعة لمدة ساعتين من ساعات الدوام الرسمي المعتاد الذي يقدر بـ7 ساعات يومياً، ومن ثم فإن المشرع قد قدر أن هذه الحالات المشمولة بتخفيض ساعات العمل تستدعي حالتها ألا تزيد ساعات عملها على 5 ساعات على اساس ان ساعات الدوام الرسمي المعتاد هي 7 ساعات يخصم منها ساعتان ثم اعفاء الموظفة منها».

واوضح الديوان انه وحيث ان ساعات الدوام الرسمي لمن يعملن معلمات أو اداريات بمدارس المراحل التعليمية المختلفة بوزارة التربية 5 ساعات لبعض المراحل و6 ساعات لمراحل أخرى، فإنها ليست ساعات الدوام الرسمي المعتاد، وإنما هي ساعات خاصة تقل عن ساعات الدوام الرسمي (7 ساعات) ومن ثم لا تستفيد المعلمات أو الاداريات اللاتي يعمل بمدارس المرحل التعليمية المختلفة من تخفيف ساعات الدوام بواقع ساعتين كاملتين.
تطبيق القانون

وأضاف: تخفض ساعات الدوام بالقدر الذي تقل فيه ساعات الدوام الرسمي عن 5 ساعات، وعلى هذا الأساس فإن المعلمات أو الاداريات اللاتي يبدأ دوامهن الرسمي في مرحلة رياض الأطفال من الساعة 7.30 صباحاً وينتهي الساعة 12.30 ظهراً لا يستفدن من تخفيف ساعات الدوام الرسمي لهن بواقع 7 ساعات لأن ساعات دوامهن الرسمي 5 ساعات فقط.

وبيّن أن المعلمات أو الاداريات اللاتي يبدأ دوامهن الرسمي في المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية من الساعة 7.30 صباحاً وينتهي 1.30 ظهراَ يستفدن من تخفيف ساعات الدوام الرسمي بواقع ساعة واحدة فقط لأن دوامهن الرسمي 6 ساعات فقط.
لا صحة لـ«الثعبان»
شددت وزارة التربية على ان ما يتم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي حول وفاة طالب اثر تعرضه للدغة ثعبان في إحدى مدارس رياض الاطفال عار تماما عن الصحة.

وأفادت في بيان أمس بأن الفيديو المتداول والذي ظهر فيه ثعبان داخل احدى الغرف ومحاولات أشخاص للقضاء عليه غير صحيح انه داخل مدارس الكويت.

وأوضحت ان وفاة الطالب التي حدثت قبل أيام طبيعية وليست كما أشيع.

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock