أخبار منوعة

كويتي يقدم مشروعاً لتقوية المفاعلات النووية


 

قدم المخترع الكويتي عيسى النصرالله مشروعاً علمياً في ملتقى «العلوم 22 للشباب الخليجي» أمس، يتضمن «تقوية جدران المفاعلات العاملة بطريقة الاندماج النووي»، من خلال دراسة أثر التلف الإشعاعي على تلك الجدران.
وقال النصرالله، وهو مهندس نووي كويتي لـ«كونا»، إن اختراعه هذا بدأ منذ مراحل الدراسة الجامعية، بعد أن قدم مشروعاً لإحدى المواد العلمية حول التأثير الإشعاعي على المعادن. وأضاف أن فكرة المشروع تنطلق من مبدأ علمي مفاده بأن تفاعل الاندماج النووي يحصل عندما تصل المادة إلى حالة البلازما وتكون تحت درجات حرارة وضغط عاليين، مما يعرض الجدار الأول المحيط بالبلازما لبيئة قاسية، فضلاً عن تعرضه لإشعاع عالي الطاقة يتطلب مادة قادرة على تحمل هذه الظروف.
وأوضح أن العلماء سعوا في السنوات الماضية إلى إيجاد مادة تتحمل تلك الظروف القاسية لمدة خمس سنوات كحد أدنى، لافتاً إلى أن هناك العديد من المواد، التي تم اقتراحها وتخضع حالياً للتجارب والدراسات.
وذكر أن مشروعه العلمي يهتم بالنظر إلى التأثير الاشعاعي على مادة «ستانليس ستيل» بأنواعها ومكوناتها المختلفة، مبيناً أن المشروع يبحث إيجاد توليفة مناسبة من هذه المكونات لتتحمل أكبر قدر من التلف الإشعاعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock