أخبار منوعة

عناصر غريبة تتكون منها مشروبات الطاقة.. تعرف عليها

لمشروبات الطاقة شعبية كبيرة في العالم، خاصة بين المراهقين الذين يعتمدون عليها ويستهلكونها بشكل يومي لدرجة أنها أصبحت جزءًا من نظامهم الغذائي. وكم هي التقارير الصحية التي تحذّر منها، ومن استهلاكها؛ كونها تحتوي على كمية عالية من الكافيين ومواد أخرى مضرة بالصحة.
دعونا في البداية، نتعرّف على مكونات هذه المشروبات، وهي كالتالي: مياه معدنية طبيعية، السكروز، الجلوكوز، حمض الستريك، بيكربونات الصوديوم، التورين، الجلوكورونولاكتون، كافيين، أينوسيتول، فيتامينات، منكّهات وألوان صناعية .
ويُعد التورين أخطرها، فقد قدّمت شركة “longhorn Cattle Company” دراسة صدمت العالم بأكمله. فبحسب الأبحاث التي قامت بإجرائها، فقد توصلّت إلى أن مشروبات الطاقة تحتوي على مكونات مستخلصة من السائل المنوي للثور وكذلك بوله. كما ادّعت الشركة أنها قامت بفحص أكثر العلامات التجارية لمشروبات الطاقة مبيعًا، من بينها ريد بول، ومونستر.
إن لاحظت فإن معظم مشروبات الطاقة تحتوي على هذا المركب الذي يُسمى “Taurine” وهي كلمة مشتقة من الكلمة اللاتينية “Taurus” التي تعني ثور. تم الحصول على التورين لأول مرة من العصارة الصفراوية للثور من قِبل العالِمَيْن الألمانيين “فريدرك تيدمان” و “ليوبولد جملين”. وقد تم تصنيف هذا المركّب على أنه نوع من الأحماض الأمينية، التي تفتقر إلى مجموعة الكربوكسيل. وعادة ما يوجد التورين في بول الثور وسائله المنوي، وكذلك الكبد.
التورين هو المركب الأكثر شيوعًا بين جميع مشروبات الطاقة، وبحسب الدارسة فيتم الحصول عليه من خصيتي الثور. عدا عن ذلك، فتحذّر الكثير من التقارير من خطورة مادة التورين التي تؤدي لزيادة تدفق الدم، وتقلص العضلات، وتزيد من خطورة أمراض القلب.
 صحيح أن التورين من أهم مكونات مشروبات الطاقة والذي تقول بعض الجهات أنه مستخلص من مني الثور، إلا أن الشركات المصنّعة لتلك المشروبات تدّعي أن التورين الذي تستخدمه مصنّع من قِبل شركات عقاقير طبية. وتبقى مشروبات الطاقة أكثر المشروبات إثارة للجدل بين الأنواع الأخرى، البعض قد يأخذ التحذيرات على محمل الجد، فيبتعد عن استهلاكها، لكن البعض الآخر يرى أن كل هذه الأبحاث ما هي إلا ثمة إشاعات وإشاعات مضادة، فأي من الفريقين أنت؟!
 
المصدر: شبكة ابو نواف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock