كتاب أكاديميا

عبدالمحسن سعد الفكر يكتب :تنوع الايرادات، ومشعل جابر الاحمد

بقلم : عبدالمحسن سعد الفكر
‏تكمن مشكلة الكويت الاقتصادية في كثير من المشاكل المعروفه لدى الجميع والتي ذكرها ولخصها بيان الجمعية الاقتصادية في 28 من سيبتمبر واهم مشكلة تواجه الدولة في رأيي الشخصي هي تنوع الايرادات.
‏لدينا فريق عمل حكومي لا يفكر خارج الصندوق ولا يريد القيام بعمل غير المعمول عليه منذ ستين سنة فلا يريد القيام بعمل فريد ولا يريد استنساخ قصص النجاح التي بسببها اصبحت الدول عملاقة اقتصادياً، فعلى سبيل المثال فلا توجد دولة في العالم كله لا تمتلك مصانع كبيرة ولا توجد دولة في العالم لا تستقطب الشركات الكبيرة لفتح مصانعها في دولها، المصانع هي اقتصاد الدولة وهي قطاعها الخاص وهي قوتها العسكرية وهي الموارد وهي التوظيف وهي الانتاج وهي الرواتب وهي التصدير، نحن لا نقوم بكل هذا في دولة تمتلك كل المقومات للبناء مصانع عملاقه ذات انتاج عملاق تغذي العالم اجمع فلتصل شريحتنا المستهدفه افاق العالم كله فلا نكتفي بانتاج محلي فالمقومات التي نملكها من اراضي ودعم حكومي وتسهيلات تمكننا من ان نكون مصدر عالمي، هذه ليست اوهام او احلام ورديه او شيء لا نستطيع القيام بفعله بمده قصيره جداً.
‏لماذا المصانع هي العامود الفقري لاي اقتصاد في العالم؟ خلال هذا العام وصل عدد الموظفين في المصانع الامريكية لاكثر من عشرة ملايين شخص، قيمة الرواتب التي تدفعها هذه المصانع هي اكثر من 600 مليار دولار خلال عام 2020 وتبلغ القيمة السوقية لانتاج المصانع اكثر من 4.7 تريليون دولار. نكتفي بهذا السطر فقط لمعرفة لماذا علينا ان وبأسرع وقت ممكن ان نبني مدينة صناعية الهدف منها ان نكون رواد في المنطقه وان تصل انتاجنا العالم من خلال استقطاب كبرى المصانع من جميع القطاعات من الطيران الى السيارات الكهربائية والى شركات اعادة التدوير ومن خلال تشجيع المواطن الكويتي على المشاركة في بناء كويت صناعية لان من خلال مشاركة الافراد يكمن النمو الحقيقي يقول البروفيسور العماني سعيد المحرّمي ( الجزء اساس الكل – فإذا كان الاقتصاد الجزئي يدرس اقتصاد المؤسسات والشركات، فإن الاقتصاد الكلي يركز على اقتصاد الدول. والأهم أن الاقتصاد الكلي يعتمد بشكل كبير على الاقتصاد الجزئي. فاقتصاد الدول يعتمد على أداء الشركات والمؤسسات. فلو بدأنا بإصلاح المؤسسات والقطاعات سيتغير الاقتصاد الى الأفضل ).

‏بعد تخفيض وكالة التصنيف الائتماني “موديز” التقييم السيادي للكويت بررت الوكالة هذا التحفيض لعدة اسباب، ثم اصدرت الجمعية الاقتصادية برئاسة الاستاذ مهند الصانع بيان يدفع الحكومة باخذ رأيها قبل فوات الاوان، نتناقل هذه الاخبار ونحن نملك بصيص امل بالقيام بتغيرات تصلح حالنا الاقتصادي ونوجه رسالة امل للشيخ الدكتور مشعل جابر الأحمد الصباح الذي يتولى مراجعة الخطط والإجراءات المقترحة لمعالجة الاختلالات التي يعانيها الاقتصاد الوطني والذي شاهدناه يقوم بجولات كبرى رائعه وآخرها كانت مع السفيرة الامريكية في الكويت، نحن ندعوا الجميع بالتفكير خارج الصندوق واحداث ثورة في تنويع اقتصادنا فنحن نملك كل المقومات التي تجعلنا من اغنى اغنياء الدول عبر التاريخ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock