جامعة الكويت

‎مكتب نائب مدير الجامعة للشئون العلمية نظم ورشة عمل لأعضاء هيئة التدريس الجدد بجامعة الكويت

نظم مكتب نائب مدير الجامعة للشئون العلمية ورشة عمل لأعضاء هيئة التدريس الجدد وتأتي هذه الورشة بهدف تهيئة عضو هيئة التدريس للحياة العملية ولمزاولة عمله في الجامعة باعتبار عضو هيئة التدريس الركيزة الأساسية في عملية ارتقاء الجامعة لما تصبو إليه من مكانه علمية مرموقة عالميا، وذلك من خلال التعريف بأهم اللوائح والنظم التي تتبعها الجامعة.

وبهذه المناسبة ذكر نائب مدير الجامعة للشئون العلمية الأستاذ الدكتور جمال فاخر النكاس أنه جرياً على عادتها تقيم جامعة الكويت متمثلة بمكتب نائب مدير الجامعة للشئون العلمية ورشة عمل لأعضاء هيئة التدريس الجدد من المعينين والمبتعثين خارج دولة الكويت لاطلاعهم على أهم القواعد والنظم والاجراءات التي تحكم العمل في جامعة الكويت.

وأوضح أن الحياة في جامعة الكويت تخضع للكثير من الأنظمة منها قانون الجامعة ولائحته التنفيذية ولائحة هيئة شئون التدريس ولوائح أخرى، مضيفاً أن هذه اللوائح تحتاج إلى أن تستوعب وأن تقرأ وأن تفهم حتى يستطيع عضو هيئة التدريس أن يمارس عمله بشكل سليم وموجه ومفيد في جامعة الكويت.

وبين أ.د. النكاس أن الهدف من إقامة هذه الورشة هو اطلاع أعضاء هيئة التدريس الجُدد أولا على مبادئ ميثاق العمل الجامعي وما يتضمنه هذا الميثاق من حقوق وواجبات وتنظيم علاقة عضو هيئة التدريس بالطالب وعلاقته بزملائه الأساتذة وعلاقته بالمؤسسة التي ينتمي إليها وهي جامعة الكويت وعلاقته بالمجتمع كعضو هيئة تدريس في الجامعة.

وتابع أن الورشة تهدف أيضا إلى اطلاع عضو هيئة التدريس على اللوائح المتعلقة بالنشر العلمي والنشر البحثي والترقيات إضافة إلى اطلاعه على كيفية عملية التقييم التي تقام لعضو هيئة لتدريس في كل فصل دراسي، وتتناول الورشة كل يتعلق بالقواعد التي تحكم مسيرة عمل عضو هيئة التدريس في الجامعة من الاجازات والمواد العلمية والتعريف بكل ما يلزمه ليمارس عمله في جامعة الكويت.

وبدوره شرح رئيس اللجنة الدائمة لاعتماد المجلات العلمية الأستاذ الدكتور هيثم لبابيدي قواعد اعتماد المجلات العلمية العالمية لأغراض الترقية في جامعة الكويت، موضحاً بنود المواد المتعلقة بالقواعد والإجراءات المتبعة في اعتماد المجلات العلمية وأسس وشروط قبول البحث العلمي.

ومن جانبه أوضح الأستاذ الدكتور وليد المنيس من كلية العلوم الاجتماعية أن هناك ثلاثة مهام لكل عضو هيئة تدريس وهي التدريس باعتباره من أهم واجبات عضو هيئة التدريس، والبحث العلمي والانتاج العلمي باعتباره الأداة التي ترفع مكانه الجامعة العلمية ومستوى التعليم فيها، إذ يرتقي بعضو هيئة التدريس وترتقي الجامعة معه، والمساهمة في الخدمة المجتمعية من خلال الأنشطة المتعلقة في مجال تخصصه، مبيناً أيضا شروط ومعايير الترقية ومتطلبات واجراءات الترقية لأعضاء هيئة التدريس.

وبدورها تطرقت مساعد نائب مدير جامعة الكويت للشؤون العلمية ومدير مركز التقييم والقياس الدكتورة رواء الجار الله إلى شرح لائحة المقررات موضحة نظام تخطيط المقرر والدرجات والتقييم واللوائح الأكاديمية، واستعرضت د. الجار الله اللوائح المتعلقة بالغش بالامتحانات والاجراءات المترتبة عليه.

ومن جانبه قام الدكتور شاهين الشاهين من كلية الحقوق قسم القانون الدولي بتوضيح لائحة شئون أعضاء هيئة التدريس والمهمات العملية وذلك من خلال بيان ما يتعلق بالمهمات العلمية واجازات التفرغ والعمل الأكاديمي داخل الجامعة مؤكداً على أن عضو هيئة التدريس هو استثمار في جامعة الكويت لمزيد من التطوير والتقدم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock