جامعة الكويت

غلوم : إقبال كبير على ماجستير علم الاجتماع

ذكر رئيس قسم علم الاجتماع بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت، د. يوسف غلوم، أن الاقبال من طلبة الكلية على التقدم لنيل درجة الماجستير في علم الاجتماع كبير، لافتا الى أن المجتمعات بحاجة دائمة إلى مراحل التعليم المتقدمة، كالدراسات العليا، وهناك حالات فردية لبرامج الماجستير والدكتوراه في السنوات الـ50، التي مرت على انشاء الجامعة، بينما أصبح طرح تلك البرامج أكثر تنظيماً مؤخراً.

وأوضح غلوم أن القسم يقدم برنامج الماجستير للسنة الثانية على التوالي، ونقبل حاليا نحو 7 طلاب حسب امكاناتنا من أعضاء الهيئة التدريسية، لكن «أعداد المتقدمين لماجتسير الخدمة الاجتماعية قليلة، وهو أمر طبيعي بسبب قلة إقبالهم على البكالوريوس لعدم وجود الكادر».

وأضاف أننا نعتبر في طور التجربة الابتدائية في برنامج الماجستير، التي تعتبر ناجحة حتى الآن، مشيراً إلى أن معايير قبول الطلبة في البرنامج تتمثل في الحصول على معدل مرتفع في البكالوريوس، وعلى درجة 500 في التوفل او 5 في الايلتس، واجتياز الاختبار التحريري والشفهي باللغة الانكليزية.

اختبار «الإنكليزية»

وذكر أنه يتم اختيار الأفضل من بين الطلبة المتقدمين وفقاً للمعايير الموضوعة، مشدداً على ضرورة إحراز درجة مناسبة في اختبار الانكليزية، ذلك ان أغلب المصادر التي يتم الرجوع إليها تكون بالانكليزية، ولا تفي المكتبة العربية وحدها بالغرض، كما يفّضل بعض الأساتذة التدريس بالانكليزية، وقد يُبتعث الطالب لنيل الدكتوراه في جامعات عالمية.

وأوضح غلوم أن كثيرا من طلبة الماجستير مجتهدون، ولدى بعضهم دوافع قوية للدراسة، لكنهم قد يفاجأون بمستوى هذه المرحلة، لاسيما إن كانوا من قديمي التخرج، وقد تغيرت المادة العلمية عما سبق، موضحاً أن بعض الطلبة يقدمون على الماجستير للحصول على اجازة من العمل أو العلاوة الوظيفية في ما بعد.

ولفت إلى خطط يعمل القسم على تنفيذها، منها إعداد 9 أساتذة متخصصين في الانثربولوجيا لصحيفة التخرج في التخصص، وننتظر اعتمادها من قبل الكلية وادارة الجامعة للنظر في محتوى المقررات.

وأشار إلى أنه يفترض تقديم مقابل مادي بسيط للأساتذة المعنيين بطلبة الدراسات العليا، فبعض الاساتذة لا يقبل على تدريس هذه الفئة بسبب انشغالهم بأمور أخرى كالأبحاث وغيرها، ويرون أنهم لن يقدموا ما يستحقه طالب الدراسات العليا من عناية في هذه المرحلة ذات المتطلبات الدقيقة.

المصدر:

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock