الجامعات الخاصة

الشيخ: 60% نسبة القبول في الجامعة المفتوحة والتسجيل متاح «إلكترونياً» حتى نهاية أغسطس المقبل

  • رئيسة قسم القبول والتسجيل أكدت أن خريج الجامعة يحصل على شهادتين معتمدتين من الكويت والمملكة المتحدة
  • نظام الدراسة في الجامعة المفتوحة لا يتعارض مع ساعات عمل الموظفين
  • الجامعة غير ربحية ورسوم الكورس الواحد لا تتجاوز 550 ديناراً وتُدفع بالتقسيط

 

انطلقت الجامعة العربية المفتوحة في الكويت منتشرة إلى رحاب الوطن العربي بتسعة أفرع ما بين الدول العربية وفق شراكة مطلقة مع المملكة المتحدة، ساعية بذلك إلى تحقيق اهداف رسالتها وإتاحة الفرصة لطبقات وفئات كثيرة من ابناء المجتمع العربي سواء خريجو الثانوية أو الموظفون ومحدودو الدخل ممن لم تسعفهم ظروفهم للالتحاق بالجامعات التقليدية، وفتحت أمامهم المجال الاوسع لتحقيق حلمهم الاكاديمي في مواصلة تحصيلهم العلمي وتطلعاتهم.

ونجحت الجامعة في توطين تجربة فريدة من التعليم العالي الذي يتسم بالجودة ويقوم على اسس التعليم المفتوح والتقليدي، كما تحرص على الوفاء بمتطلبات جهات الاعتماد الرسمية واشتراطات هيئة الاعتماد البريطانية بصفتها الجهة المسؤولة عن اعتماد برامج وشهادات خريجيها.

ولتسليط الضوء على آلية القبول ومناهج وآليات التعليم في الجامعة، التقينا رئيسة قسم القبول والتسجيل في الجامعة العربية المفتوحة ناهد الشيخ التي أكدت ان التسجيل في الجامعة متاح عبر الموقع الإلكتروني حتى نهاية أغسطس المقبل، مبينة انها تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية القديمة والحديثة بنسبة 60%.

وأوضحت ان خريج الجامعة يحصل على شهادتين معتمدتين من الكويت والمملكة المتحدة، برسوم مناسبة لذوي الدخل المحدود وتتبنى التعليم المدمج، وفيما يلي التفاصيل:

في البداية، نود إعطاءنا نبذة عن نشأة الجامعة العربية المفتوحة ورسالتها.

٭ الجامعة العربية المفتوحة أحد مشاريع برامج الخليج العربي للتنمية (اجفند) التابع لمنظمة الأمم المتحدة وتعامل كمؤسسة ديبلوماسية في الكويت وخاضعة لمراقبة ومتابعة مجلس الجامعات الخاصة، وتعود فكرة إنشائها لرئيس برنامج الخليج العربية للتنمية (اجفند) صاحب السمو الأمير طلال بن عبدالعزيز ـ طيب الله ثراه ـ كمشروع غير ربحي وكيان أكاديمي تعليمي غير تقليدي يساهم في توجيه التنمية في المجالات العلمية والاجتماعية والثقافية وكانت هذه المبادرة عام 1996 وتطورت إلى واقع ملموس في عام 2002 وانطلقت بتعاون مشترك مع الجامعة البريطانية المفتوحة في المملكة المتحدة، يرأس مجلس أمنائها الآن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن طلال آل سعود وتتواجد في 9 دول عربية.

حدثينا عن أهداف إنشاء الجامعة.

٭ الهدف من إنشاء الجامعة هو إتاحة فرص متابعة التعليم العالي أمام الحاصلين على الشهادة الثانوية لكل شرائح المجتمع الراغبين باستكمال مسيرتهم الدراسية بغض النظر عن العمر أو الجنس وتتيح للراغبين في مواصلة تحصيلهم العلمي ليصقلوا مهاراتهم ويزيدوا من قدراتهم العلمية لتمكينهم من المنافسة في سوق العمل الذي سيزخر بدوره بخريجين يتمتعون بقدرات علمية مميزة ومتنوعة.

هل باب الالتحاق واستقبال الطلبات للفصل الدراسي الأول متاح حاليا؟

٭ نقوم حاليا باستقبال طلبات الالتحاق وتسجيل للطلبة المستجدين في الفصل الدراسي الاول، حيث إن تقديم طلب الالتحاق يكون من خلال موقعنا الإلكتروني www.aou.edu.kw وسيستمر فتح باب التقديم حتى نهاية أغسطس المقبل والأولوية لمن يقوم بالتسجيل أولا.

ما الخطوة التي تتبع تقديم طلب الالتحاق؟

٭ يقوم الطالب بدفع رسوم طلب الالتحاق سواء «أون لاين» او الحضور الى الجامعة، بعدها سيحصل مباشرة على تقرير يحدد فيه موعد اختبار المستوى، وبعده يقدم الطالب المستندات المطلوبة ويسجل مقرراته الدراسية في نفس اليوم ليحصل على جدوله الدراسي.

ما الفائدة من اختبار المستوى مادام أن الطالب المستوفي للشروط سيتم قبوله في جميع الحالات؟

٭ سيخضع جميع المتقدمين لاختبارات المستوى وذلك لتحديد مستواهم فقط في اللغة الانجليزية حتى يتسنى لنا معرفة نقاط الضعف والقوة لديهم والعمل على تطويرهم، لاسيما أن الدراسة في الجامعة العربية المفتوحة باللغة الإنجليزية.

ماذا عن التخصصات التي توفرها الجامعة حاليا؟

٭ تطرح الجامعة برامج أكاديمية وهي بكالوريوس تقنية المعلومات والحاسوب وبكالوريوس اللغة الانجليزية وآدابها، بكالوريوس إدارة الأعمال بتخصصاته الخمسة: اقتصاد، تسويق، محاسبة، ادارة، نظم المعلومات.

كم رسوم الجامعة في الكورس الدراسي الواحد، وهل هناك نظام لتقسيط الرسوم؟

٭ الجامعة غير ربحية ورسومها لا تتجاوز 550 دينارا في الكورس الواحد، كما يوجد نظام تقسيط الرسوم للمتعسرين وذلك ابتداء من الكورس الثاني بعد القبول.

ما شروط تقديم طلبات الالتحاق ونسب القبول؟

٭ وفقا لقرار مجلس الجامعات الخاصة يجب ألا تقل نسبة التخرج في الثانوية العامة أو ما يعادلها عن 60% أو 2.0 في نظام الأربع نقاط للطلبة حديثي التخرج.

هل يجوز القبول بنسبة أقل من 60% أو أصحاب الشهادات القديمة؟

٭ يجوز قبول طلبة من خريجي الثانويات دون النسبة المذكورة إذا مر على تخرجهم أربع سنوات فأكثر وتوافرت لديهم خبرة عملية ووظيفية مناسبة للتخصص المطلوب ومدتها أربع سنوات من جهة عمل مسجلة في مؤسسة التأمينات الاجتماعية او مؤسسات حكومية، بالاضافة الى توافر شروط القبول في البرنامج (ثانوية تخصص علمي لبرنامج الحاسوب).

هل يوجد اختبار قبول في الجامعة؟

٭ لا يوجد اختبار قبول في الجامعة بل اختبار تحديد مستوى، حيث يخضع جميع المتقدمين لامتحاني تحديد المستوى في اللغتين العربية والإنجليزية لتمكين الطالب من التسجيل في المقررات المناسبة لمستواه.

ماذا عن حالات الاستثناء من تقديم اختبار تحديد المستوى؟

٭ يستثنى من التقدم لامتحان تحديد المستوى في اللغة العربية، الطلبة المستجدون من غير الناطقين بها، بحيث يتم التعامل مع حالتهم وفقا للأسس التي يقرها مجلس الجامعة، ويستثنى من التقدم لامتحان تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية، الطلبة الحاصلون على علامة لا تقل عن 550 في النسخة الورقية من امتحان التوفل، أو ما يعادلها في النسخة الحاسوبية 213، او ما يعادلها في امتحان النسخة المنفذة من خلال الانترنت 79 أو ما يعادلها في امتحان الآيلتس 6.5 على ألا يكون قد مضى على ذلك مدة تتجاوز السنتين.

ويتم ايضا إعفاء الطالب من دراسة مقرر أو أكثر من متطلبات الجامعة الإجبارية في اللغتين العربية والإنجليزية أو كليهما وفقا للدرجات التي حصل عليها في امتحاني تحديد المستوى، أو التوفل أو الأيلتس.

ما الأوراق المطلوبة لتقديم طلب الالتحاق بالجامعة؟

٭ صورة مصدقة طبق الأصل عن شهادة الثانوية العامة الكويتية أو ما يعادلها، خطاب معادلة لشهادة الثانوية للمدارس الخاصة الأجنبية في الكويت، ولشهادة الثانوية العامة من الخارج، بطاقة إثبات الشخصية وصورة عنها أو البطاقة الأمنية سارية، جواز السفر وصورة عنه، 2 صورة شخصية، شهادة لمن يهمه الأمر من جهة العمل للموظف في حال كان معدل الثانوية أقل من نقطتين، وللمتقدمين غير الكويتيين من أمهات كويتيات ضرورة اصطحاب شهادة الميلاد وجنسية الأم.

اذا كان الطالب موظفا ولديه العديد من المسؤوليات فكم مدة الدراسة في الجامعة العربية المفتوحة؟

٭ يكون الحد الأعلى لإنهاء متطلبات أي من البرامج التي تقدمها الجامعة على مستوى مرحلة البكالوريوس 16 فصلا دراسيا، أي ما يعادل 8 سنوات، أما الوضع الطبيعي فهو من 3 إلى 4 سنوات.

متى تبدأ الدراسة في الفصل الدراسي الأول؟

٭ بداية دراسة الفصل الدراسي الاول يوم السبت 14 سبتمبر المقبل.

ما اقل وأعلى عدد وحدات دراسية يستطيع الطالب تسجيلها في الكورس؟

٭ يكون الحد الأدنى للطالب المستمر 8 ساعات معتمدة في الفصل الدراسي الواحد، اما للمستجد فيكون 12 ساعة، بينما يكون الحد الأعلى للطالب 21 ساعة معتمدة في الفصل الواحد.

ما الذي يميز الدراسة بالجامعة المفتوحة عن غيرها من الجامعات الخاصة؟

٭ أهم ما يميز الجامعة نظامها الدراسي الذي يدمج بين الحضور التقليدي إضافة إلى وسائل التكنولوجيا الحديثة، حيث يسمح للموظفين باستكمال دراستهم في الفترة المسائية، بالاضافة الى وجود محاضرات صباحية، كما ان رسومنا الدراسية تعتبر رمزية نوعا ما، لذا فالجامعة جاذبة لمحدودي الدخل وكذلك توفير فرصة التعليم العالي لجميع الطلبة والطالبات بغض النظر عن الاقدمية في شهادة الثانوية العامة والجنسية، وما يميزنا كذلك ان خريجينا يحصلون على شهادتين من الجامعة العربية المفتوحة واخرى من الجامعة المفتوحة في بريطانيا.

هل يحق للطالب تأجيل الدراسة في الجامعة سواء كان مستجدا او مستمرا؟

٭ لا يحق للطالب سحب المقررات أو وقف القيد في الفصل الاول للقبول، لكن يجوز للطالب غير المستجد أن يؤجل دراسته (وقف قيد) خلال مدة لا تتجاوز الأسبوعين من بداية الفصل الدراسي، ولا تحتسب من الحد الأعلى للمدة الدراسية المسموح بها لإنهاء متطلبات التخرج على ألا تزيد مدة التأجيل على أربعة فصول دراسية.

ماذا عن فترة السحب والإضافة للطلبة؟

٭ ستكون خلال الفترة من 14 إلى 19 سبتمبر المقبل.

متى يتم تقديم طلبات معادلة المواد التي درسها الطالب خارج الجامعة؟

٭ يتم معادلة الشهادات للطلبة المستجدين خلال الفترة من 14 إلى 25 سبتمبر.

هل تتم معادلة كل المواد أم هناك شروط؟

٭ تمنح الجامعة طلبتها الملتحقين ببرامج البكالوريوس الحق في ان يتقدموا في فصل القبول فقط بطلب معادلة للساعات التي أنهوها في جامعات أو معاهد أو كليات أخرى، إلا أن عملية النظر في طلبات المعادلة ستخضع للشروط التالية: ان تكون المؤسسة الأكاديمية التي درس فيها الطالب معتمدة ومعترفا بها، وألا يقل تقدير الطالب في المقرر الذي ستتم معادلته عن تقدير C أو ما يعادله، وتكون ساعات المقرر الذي أنهاه الطالب معادلة لساعات مقرر الجامعة العربية المفتوحة، ويكون المقرر مماثلا لمقررها من حيث المحتوى العلمي، ويقوم بتعبئة نموذج طلب المعادلة عند قسم القبول والتسجيل في الموعد المحدد، ويرفق به نسخة موثقة من السجل الأكاديمي السابق ووصفا مفصلا لمحتويات المقررات التي درسها، وتقوم لجنة متخصصة بدراسة الطلبات ثم يتم اتخاذ قرار المعادلة من عدمه.

أين يقع مقر الجامعة العربية المفتوحة وما طرق التواصل معكم؟

٭ يقع مقر الجامعة خلف منطقة العارضية ويمكن التواصل معنا عبر حسابات التواصل وهي: انستغرام aou_kw وتويتر @aou_kwt او الايميل [email protected]

المصدر:

الأنباء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock