قسم السلايدشوالتطبيقي

(التطبيقي) نظمت الملتقى الثاني “المرأة في مجال علم البيانات” بالشراكة مع جامعة ستانفورد الأمريكية


  • المسعد: علم البيانات ساهم في تحديد ومتابعة مدى التزام الأفراد بالحجر الصحي المنزلي


تحت رعاية مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د.علي المضف نظمت الهيئة بالشراكة مع جامعة ستانفورد الأمريكية الملتقى الثاني “المرأة في مجال علم البيانات” ‏بمشاركة نخبة من النساء المتخصصات لإبراز جهود المرأة في علمالبيانات.
بدأ الملتقى الذي أقيم عبر تطبيق Microsoft Teams بالحديث حول أهمية علم البيانات وخصوصاً في ظل الأزمة الصحية التي تواجه العالم وهي أزمة فيروس كورونا المستجد و ‏التي اعتمدتبشكل رئيسي على البيانات في مختلف أشكالها.

حيث أفادت سفيرة WIDS رئيس قسم الكمبيوتر بالمعهدالعالي للاتصالات والملاحة م. معصومة بوشهري
أن الهدف من وراء تنظيم هذا الملتقى هو نشر الوعي حول أهميةالبيانات وكيفية الاستفادة منها في مجال الاقتصاد، الصحة، الاتصالات، التكنولوجيا، ‏نظم المعلومات الجغرافية، وتنمية العنصرالبشري وربطها بالتغيير الذي سيحدث بالعالم بعد هذه الأزمة.
بعد ذلك تطرقت سفيرة الكويت لملتقي المرأة في مجال علمالبيانات م. أسيل المسعد في الحديث حول جائحة فيروس كورونا المستجد التي يمر بها العالم أنها ساهمت في استخدام علمالبيانات في العديد من المجالات كتصميم الخرائط الجغرافية التيتوضح أماكن انتشار الفايروس واتخاذ العديد من القراراتوالاجراءات الصحية وابتكار أدوات تقنية بناءً على تحليل البياناتودراسة السلوك البشري الرقمي ، كما تم استخدام هذا العلم في تحديد الموقع الجغرافي لمتابعة التزام الناس بالحجر وغيره منالإجراءات بالإضافة الى جمع معلومات التنقل وحجوزات الطيرانلتتبع الإصابات المشتبه بها.

كما تناول الملتقى في جلساته الحديث حول أهمية البيانات في مجالات الحياة المختلفة خلال هذه الأزمة مثل المجال الصحي وكيفية استخدام البيانات الصحية بشكل عام وبيانات فيروس كورونا المستجد بشكل خاص والاجراءات المطلوبة لإدارة البياناتالصحية بشكل فعال وضمان جودتها وإمكانية الوصول لها، قدمته كلا من أ.سماح الدويسان ود.فاطمة بوجروة

وفي الجانب الاجتماعي تحدثت أ. عائشة السيد و أ. منيرةالجري حول الاستخدام الواسع لعلم البيانات في قطاع الاتصالاتلبناء استراتيجيات فعالة للتسويق والأعمال، وفي مجال الاتصالاتالاجتماعية التي تم التنقيب عنها في الشبكات الاجتماعية القائمةعلى الموقع (LBSN) في الكويت.
إضافة الحديث حول استخدام تقنيات نظم البيانات الجغرافيةوطريقة استخدام تقنية الواقع المعزز في أنظمة المعلومات الجغرافيةوالبيانات ثلاثية الأبعاد باستخدام تقنية الليزر مقدم من قبل أ. سندس الفارسي و د. بدور السعدون.

وكان ختام الملتقى مع أ. سندس بوشهري و أ. تسنيم بيثابور في جلسة سلط الضوء خلالها على علم البياناتواستخدامه في تطبيقات الذكاء الاصطناعي مثل روبوتات الدردشةالتفاعلية وأدوات الاستماع لوسائل التواصل الاجتماعي وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock