وزارة التربية

‫«التربية» وضعت شروطاً جديدة لمديري المناطق والإدارات: مؤهل جامعي و20 سنة خبرة لشغل «الإشرافية»‬

 

 

 

 

 

 

تتجه وزارة التربية إلى تعديل شروط وضوابط الوظائف الإشرافية التعليمية، لا سيما ما يخص المناصب القيادية بالمناطق التعليمية وإدارة التعليم الخاص والتعليم الديني والتربية الخاصة.
وقدّمت الوزارة مقترحاً إلى ديوان الخدمة المدنية بالتعديلات والشروط الجديدة، التي تتوافق مع القانون الخاص بتعديل بعض أحكام قانون منح بدلات ومكافآت لأعضاء الهيئة التعليمية المواطنين في «التربية» و«الأوقاف»، وذلك تمهيداً لعرضه على مجلس الخدمة المدنية للموافقة عليه.
ووفقاً للمقترح فإن أولوية شغل الوظائف التعليمية القيادية والإشرافية لحملة المؤهلات الجامعية، ويجوز شغلها من قبل المعلمين حملة الدبلوم التربوي الموجودين في الخدمة وقت العمل بهذا القرار، على أن تضاف سنتا خبرة على سنوات الخبرة الواردة الخاصة بالمؤهلات الجامعية.

مؤهل وخبرة
وتمثلت الشروط الأساسية في شغل وظيفة مدير عام منطقة تعليمية والتعليم الخاص في أن يكون حاصلاً على مؤهل جامعي تربوي و20 سنة خبرة. أما وظائف مدير إدارة الشؤون التعليمية بالمناطق التعليمية والتعليم الخاص ومدير إدارة التعليم الديني ومدير إدارة التربية الخاصة ومدير إدارة التنسيق ومتابعة التعليم العام، فيشترط أن يكون المرشح حاصلاً على مؤهل جامعي تربوي، إضافة إلى 18 سنة خبرة في مجال العمل.
وحدد المقترح شرط المؤهل الجامعي التربوي و16 سنة خبرة للمرشحين لوظائف مراقبي الشؤون التعليمية بالمناطق في المراحل المختلفة، ومراقب الشؤون التعليمية بإدارات التعليم الديني والتعليم الخاص والتربية الخاصة. أما المرشحون لوظائف مدير مدرسة ومدير روضة ورئيس قسم شؤون تعليمية بإدارة التعليم الخاص، فيجب أن يكون المرشح حاصلاً على مؤهل جامعي تربوي و14 سنة خبرة في مجال العمل.

تقدير امتياز
وبشأن المديرين المساعدين في المراحل المختلفة، فيجب حصولهم على مؤهل جامعي تربوي وخبرة 10 سنوات، بينما المرشحون لوظائف رئيس قسم مادة دراسية ومعلم أول ومشرف فني، فيشترط أن يكونوا حاصلين على مؤهل جامعي تربوي إضافة إلى 6 سنوات خبرة.
وأفاد المقترح بأن تضاف سنة خبرة للمعلم الحاصل على مؤهل جامعي غير تربوي، ويراعى عند إسناد تلك الوظائف أن يكون آخر تقريرين حصل عليهما الموظف بتقدير ممتاز، وأن يكون إسناد الوظائف الإشرافية بالندب لمدة سنة على الأقل قبل التثبيت.

شروط الترشح لـ«التوجيه الفني»
حدد المقترح شروط شغل وظائف التوجيه الفني العام، بأن يكون المرشح حاصلاً على مؤهل جامعي تربوي و18 سنة خبرة، بينما المرشح لوظيفة موجه فني أول فيجب أن يكون حاصلاً على مؤهل جامعي تربوي ولديه 14 سنة خبرة. أما المرشح لوظيفة موجه فني مادة دراسية، فأن يكون حاصلاً على مؤهل جامعي تربوي ولديه 10 سنوات خبرة في مجال العمل.

 

 

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock