وزارة التربية

المخيزيم: تصنيف الكويت على «مؤشر التعليم».. غير دقيق

أعرب مدير المركز الوطني لتطوير التعليم، صبيح المخيزيم، عن تحفظه على تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي الصادر مؤخراً، الذي صنف الكويت في مرتبة متأخرة خليجيا وعالميا في مؤشر التعليم والتدريب لعام 2017 ــ 2018.

وقال المخيزيم، على هامش ملتقى إطلاع مديري المدارس على نتائج دراسة الاتجاهات الدولية في الرياضيات والعلوم لعام 2015 «دراسة تيمز الدولية»، على مسرح وزارة التربية أمس: لدينا ملاحظات على تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي، ضمنها عدم تهيئة الظروف الصحيحة لتطبيق الدراسة، كما أن عملية القياس يغلب عليها الطابع الاقتصادي أكثر من التعليمي.

وأوضح أن قياس الدراسة في المنتدى «عبارة عن تقديم من 40 إلى 50 استبانة إلى رجال الأعمال بالدولة لاستطلاع آرائهم عن الصحة والإسكان والتعليم وجودة الإنترنت بالمدراس مثلا وغيرها، وهذا تقييم غير صحيح في تقديري.

وأشار إلى أن رأي ودرجة المشاركين من رجال الأعمال في الدول المتقدمة اقتصاديا سيكون الأعلى بالطبع، بغض النظر عن النظام الصحي أو التعليمي.

وأكد المخيزيم أهمية القياس بشكل عام لإحداث التطوير، لكن هذا التقرير يدرس متوسط انطباع رجال الأعمال، الذي يصعب الوصول إليهم، مستدركاً: «ارفض رصد المؤشرات التي تبنى على انطباع شخصي».

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock