الجامعات الخاصة

الاتحادات الطلابية : المطالبات المالية لها الأولوية

أشاد ممثلو الاتحادات الطلابية بدور الرعايات والدعم الخارجي للطلبة، معتبرين أنها تصب في مصلحة المبتعثين، لأن هناك حاجة ماسة إليها من جانب الدارسين.

أكد العديد من ممثلي الاتحادات الطلابية الخارجية أن المطالبات المالية تكون ضمن أولوياتنا التي نقدمها الى وزارة التعليم العالي في الكويت، لافتين إلى أن تلك المطالبات تتضمن زيادة في المخصصات المالية التي يتسلمها الطلبة بشكل شهري، مع الحرص على عدم تأخيرها، وإقرار البدلات الطبية لطلبة الطب، وهي البدل الإكلينيكي، والسعي من أجل زيادة من 400 الى 600 دينار للطالب.

«الجريدة» تواصلت مع أعضاء الهيئة الادارية لاتحاد طلبة كندا وجمهورية مصر العربية، الذين أبدوا رأيهم حول أهمية المطالبات التي قدمت، وتجاوب المعنيين معهم في هذا الشأن… وفيما يلي التفاصيل:

في البداية، قال رئيس الهيئة الادارية للاتحاد العام لطلبة كندا، أحمد الزيد، إن أحداً لا ينكر مدى حاجة الطلبة الى الزيادات المالية في مخصصاتهم الشهرية، لأن العديد من الطلبة أصبح مطالباً بدفع إيجار وبقيمة كتب دراسية، وإعداد التقارير المالية، وجميع ما ذكر يحتاج الى زيادات نسبية في المخصصات المالية، مشيرا الى ان جميع الدول خلال السنوات الاربع الماضية زادت مخصصات طلبتها المبتعثين، بنسب متفاوتة، وأن النسبة التي حظي بها طلبة كندا كانت 14 في المئة من الزيادة في مخصصاتهم المالية، وهي تعتبر أقل زيادات دول الابتعاث.

وتابع الزيد، لـ “الجريدة”، أن المخصصات المالية لطلبتنا تبلغ قيمة 2700 دولار كندي، والتي تعادل 500 دينار. وطالب الاتحاد، منذ سنوات، زيادة تلك المخصصات، لأن الغلاء المعيشي اصبح يواجه الطلبة الكويتيين في كندا، وان الاتحاد في السابق طالب بـ”بدل ملابس”، كون كندا من الدولة التي تتميز بشدة برودتها خلال فصل الشتاء، بينما نجد الطلبة في الولايات المتحدة الأميركية يزيدون عن طلبة كندا بـ 200 دينار، إذ تبلغ مخصصاتهم المالية 700 دينار شهريا.

وأضاف أن من المطالبات التي قدمها الاتحاد خلال لقائه أعضاء مجلس الأمة، وقياديي التعليم العالي، اختيار ممثل للملحق الثقافي الكويتي في كندا، وعدم إغلاقه، إذ إن من يشرف على الملحق الثقافي الكندي في الوقت الحالي أحد الاساتذة، بشكل مؤقت، ونحن نريد شخصاً دائماً حتى لا تواجه الطلبة العديد من العراقيل في تصديق القبولات والتسجيل في الجامعات.

وأشار الزيد إلى ان الاتحاد يشرف على قرابة 400 طالب وطالبة، وأغلبهم يدرسون التخصصات الطبية في كندا، وأن الاتحاد يسعى الى موضوع الإشهار حتى يكون مؤسسة غير ربحية لخدمة الطلبة والطالبات المبتعثين في كندا، لافتا إلى أن الاتحاد لا يحصل على اي رعايات او دعم من الجهات الخارجية.

ومن جانبه، قال رئيس الاتحاد الوطني لطلبة جمهورية مصر العربية، صالح العازمي إن الاتحاد يشرف على 22 ألف طالب وطالبة في مصر، وجميعهم ينتمون الى تخصصات عدة، تشمل “الحقوق، الهندسة، الطب، وإدارة الأعمال”، في مختلف الجامعات والكليات المصرية، وأنه قدم خلال الاسابيع الماضية مذكرة الى وزير التربية والتعليم العالي د. محمد الفارس، طالب من خلالها بزيادة المخصصات المالية لطلبة مصر من 200 إلى 300 دينار.

وتابع العازمي، لـ “الجريدة”، أن الدعوم والرعايات اصبحت من الاشياء المهمة التي يجب أن يحصل عليها الاتحادات الطلابية، وبالأخص الخارجية، لأنها تعمل على إقامة الانشطة الطلابية للطلبة المغتربين، وغير ذلك فإن تلك الرعايات تصب في مصلحة الطالب المبتعث، لأن المطالب تكون بالاساس له.

وأضاف العازمي أن من المطالبات التي قدمت الى وزارة التعليم العالي، والتي حرص ان يقدمها الاتحاد خلال تقديم المذكرة، هي تحديد موعد ثابت لصرف الاعانة الاجتماعية للطلبة، والبدل الإكلينيكي لطلبة طب الاسنان، وأن يكون لطلبة الطب خلال الاربع سنوات وليس فقط في السنتين الأخيرتين.

 

المصدر: الجريدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock