جامعة الكويت

«مستر إحصائي» منقذ الطلبة .. مدرّس كويتي في معهد خاص ويوفر للطلبة الحلول مجاناً ‏

«مستر إحصائي».. مدرس كويتي في معهد خاص، لتدريس مقرر الإحصاء لطلبة الكليات الانسانية، التف حوله مئات الطلاب والطالبات ليكون مصدرهم الأساسي لفهم المقرر، ومن خلال موقع «تويتر» يتواصل الطلبة مع أستاذهم المحبوب الذي يوفر لهم حلول الواجبات «مجاناً» كنوع من الدعاية، معلناً أنه قد أخطأ عمداً في إجابة أحد الأسئلة حتى يتميز الطالب المجتهد عن غيره.
وفي حين يعتبره الطلبة «منقذا» يراه بعض أساتذة الإحصاء بكلية العلوم بجامعة الكويت «كابوساً» فهم يعتقدون أنه سبباً لقلة اعتماد الطلبة على أنفسهم، وقلة تركيزهم أثناء المحاضرات، أو أنه «سحب البساط» من تحتهم، لا سيما أنه تخرج من قسمهم وكان أحد طلابهم.
في اتصال مع «مستر إحصائي» الذي فضّل الحديث بالاسم المتعارف به في الوسط الطلابي، فذكر أن عدد الطلبة الذين يستقبلهم يتراوح ما بين 300 إلى 400 طالب وطالبة كل فصل دراسي، مبيناً أن الطلبة يلجؤون إليه لحاجتهم إلى الخلاصة التي يحتاجونها في الاختبارات، فهم يعرفون أن القوانين العلمية التي يدرسونها لن يحتاجوا إليها في سوق العمل، معلنا أن هذا هو الواقع المرير، كما أن شرح بعض أساتذة الجامعة يصعب على الطلبة استيعابه، فكأنه موجهاً لأساتذة آخرين وليس للطلبة ذوي القدرات المختلفة.

إساءة «معيدة»
وذكر «مستر إحصائي» أن مشكلات قد واجهته بسبب قيامه بالتدريس، خاصة حينما طرحت إحدى المعيدات بالجامعة دورة ولاقت عزوفاً من قبل الطلبة، بينما توجه أغلب الطلبة لدورته، بل طلبوا منه طرح مزيد من الدورات لاستيعاب الأعداد الكبيرة، ما دفع إحدى المعيدات إلى الإساءة له أمام عموم الطلبة، مؤكدا أن بعض المعيدين والمعيدات في الجامعة من زملائه ويكنون له الاحترام.
وأكد أن أغلب الدورات مجانية أو بمبالغ رمزية، فالهدف هو مساعدة الطلبة وليس الربح المادي، مشيراً إلى مشاركته في وسم «أساتذة كويتيون لتدريس الطلبة مجانا»، وعمل على إعداد مذكرات لطلبة الثانوية من دون مقابل.

تسهيل الحلول
وقالت أستاذة الإحصاء وبحوث العمليات في كلية العلوم بجامعة الكويت د. فاطمة القلاف، إن المعاهد المنتشرة لتدريس مقرر الإحصاء تتبع طريقة مختلفة للشرح، خاصة أن تدريس الإحصاء في كليات العلوم الإنسانية يختلف عن غيرها من الكليات، فأحياناً ينتقص من درجات الطالب بسبب عدم الالتزام بالخطوات التي نريدها، مشيرة إلى أنها تنصح الطلبة دائماً بعدم اللجوء إلى هذه المعاهد، وإن كان بعض مدرسيها من خريجي الكلية إلا أنهم ليسوا مؤهلين للتدريس. وذكرت القلاف أن لجوء الطلبة لهذه المعاهد جاء بسبب الدعاية التي تقوم بها على مواقع التواصل، فهم يروجون لأنفسهم عن طريق حل الواجبات للطلبة وحلول الاختبارات وإغرائهم بتوفير طريقة أسهل للحل، كما ان الطلبة يريدون ما يوفر وقتهم ومجهودهم بسبب ضغوط الدراسة، خاصة أنهم يعتبرونه مقرراً علمياً.
وأوضحت أن الطلبة الذين لجؤوا إلى هذه المعاهد لم يستفيدوا منها سواء على مستوى المعلومات أو الدرجات، بينما يعمل أساتذة المقرر بالجامعة على تبسيط المادة العلمية قدر الإمكان وعدم التطرق إلى تفاصيل تتعلق بالرياضيات.
وأشارت القلاف إلى أن الجامعة توفر دورات لتقوية الطلبة في هذا المقرر، ويدرس الدورة معيدو المادة، «فهم ملمون بطريقة الحل الصحيحة والطريقة التي يجب أن يتبعها الطالب ليحصل على درجة السؤال كاملة».

خاطب مجلس ادارة النادي العربي مسؤولي اللجنة المؤقتة المكلفة بادارة شؤون اتحاد الكرة، مطالباً بضمانات بعدم تجديد عقوبته بالحرمان من التعاقدات لفترتي انتقالات متتالية حال عودة الاتحاد المنحل والمعترف به من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).
وكان العربي قد تعرض للعقوبة السابقة على اثر شكوى تقدم بها محترفه السابق الغامبي ابراهيما سونا للفيفا لعدم التزام مسؤولي الاخضر ببنود تعاقدهم معه في الموسم الماضي.

المصدر: القبس


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock