قسم السلايدشو

د.عبدالعزيز المحيلبي قدم مقترح «خريطة طريق لإصلاح وتطوير التعليم بالبلاد» للفارس للقضاء على مشكلات التعليم الحكومي

قدم العميد المساعد للأبحاث والاستشارات والتدريب بكلية التربية بجامعة الكويت د. عبدالعزيز المحيلبي، مقترحاً إلى وزير التربية والتعليم العالي د. محمد الفارس، بعنوان «خريطة طريق لإصلاح وتطوير التعليم بالبلاد»، بهدف القضاء على مشكلات التعليم الحكومي.

وتضمن الاقتراح إيجاد لا مركزية في الإدارات التعليمية، بحيث يمتلك مجلس المنطقة التعليمية صلاحيات تقرير المناهج وما يتعلق بأهداف المواد الدراسية والمحتوى والأنشطة وأدوات التقويم، إضافة إلى التوظيف وما يختص باختيار المعلمين وترقياتهم.

وأضاف المقترح أن اللامركزية تشمل التمويل بما فيه من تكوين للميزانية والإنفاق على كل احتياجات المدرسة ورواتب المعلمين، ثم يفوض مجلس المنطقة كل أو بعض هذه الصلاحيات لمجلس إدارة المدرسة، ويراقب أعمال مجالس المناطق التعليمية هيئة حكومية مستقلة، تقوم بالرقابة الإدارية والمحاسبية والقانونية والتعليمية، ومتابعة مدى التزام المناطق التعليمية باختيار المناهج والأنشطة اللاصفية التي تنسجم مع الأهداف العامة للتعليم التي وضعتها الحكومة وتراعي قيم المجتمع.
التوجيه الفني

وذكر المحيلبي في المقترح أن لا مركزية التعليم تعني إجرائيا أن تقوم أقسام المواد الدراسية في المدرسة بإشراف مدير المدرسة وبالتعاون مع التوجيه الفني بالمنطقة باختيار الخبرات والأنشطة الصفية واللاصفية التي تحقق نواتج التعلم، وتلتزم بالمعايير الموحّدة المنسجمة مع الأهداف العامة التعليم التي وضعتها وزارة التربية، وهو ما يستلزم حصول المدرسة على عدد من الصلاحيات السابقة.

وأضاف أن الدعاة إلى لامركزية التعليم من علماء الإدارة التعليمية وغيرهم من التربويين يؤكدون أن أفضل من يتخذ القرار في التعليم هم أقرب الناس للمعلم والمتعلم، وهم مدير المدرسة ورؤساء أقسام المواد والموجه الفني، حيث يسهم ذلك في خلق شعور أكبر بالمسؤولية وإحساس أكبر بالانتماء.
القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock