أخبار منوعة

خوارزمية واحدة تفسر الذكاء البشري

وجد باحثون من جامعة «أوجستا» في جورجيا أنه يمكن لخوارزمية واحدة بسيطة أن تفسر طريقة عمل الذكاء البشري، والتي يمكن ترميزها في يوم ما ضمن أنظمة الذكاء الصناعي، وفقا لموقع «The Light Media».
ويؤكد رئيس الباحثين «جو تسين»، من خلال عثورهم على دليل أن الدماغ يعمل باتباع عملية رياضية بسيطة.
ونشر في 2015 ورقة بحث لـ «نظرية الربط» التي تطرح فكرة وجود مجموعات من الخلايا العصبية الخاصة بمعالجة التفكير وتحسين المعرفة، لتتجمع وتشكل ما أسماه «دوافع الاتصال الوظيفية» (FCMs)، مما يرجح أنها تمثل جميع الاختلافات في تفكير الإنسان.
وفي بحثه الأخير الذي نشر في Frontiers in Systems Neuroscience، وضع «تسين» كلتا النظريتين تحت الاختبار باستخدام أقطاب كهربائية مزروعة في نقاط محددة في أدمغة الفئران والهامستر لمراقبة نشاط الخلايا العصبية.
وتمكن فريق البحث من التنبؤ بالزمر العصبية التي تشكلت للرد على مواقف معينة، مثل وصول الغذاء أو وجود تهديد. واختار «تسين» وفريقه سبع مناطق مختلفة في الدماغ بشكل مفاجئ لوضع مبدأ شامل ورؤية تحققه في جميع المناطق.
وتتمثل فرضية «تسين» في الصيغة n=2ⁱ-1 ، حيث إن n ترمز لعدد الزمر العصبية المتصلة، والرقم 2 يشير إلى تلقي الخلايا العصبية للمدخلات، والرمز i يعود للمعلومة المتلقاة، والرقم -1 يشكل الاحتمالات المتعددة.

المصدر:

مكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock